مدير مركز دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء يؤكد أهمية وخطورة "أمن المعلومات"

الإثنين، 30 مايو 2016 11:13 م
مدير مركز دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء يؤكد أهمية وخطورة "أمن المعلومات" جانب من المؤتمر
كتبت – منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس حسام الجمل، مدير مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن المجتمع يحتاج مزيد من التوعية حول أهمية وخطورة مجال أمن المعلومات حتى نتمكن من إحداث نقلة نوعية في هذا المجال، مطالباً بوجود خطة قومية لرفع الوعي وتفعيل التشريعات وغيرها من الأمور التي تنقصنا على مستوى الأمن القومي.

جاء ذلك فى بيان صحفى أصدرته غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات CIT باتحاد الصناعات المصرية FEI، اليوم الاثنين، فى إطار فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للغرفة "وطن رقمي ".

أضاف مدير مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أنه على مستوى المؤسسات يحتاج القطاع الخاص إلى مزيد من التوعية والمشاركة مع الحكومة لتحديد استراتجية واضحة أهم عناصرها رفع الوعي ورفع القدرات والكفاءات.

وقال الدكتور شريف هاشم نائب رئيس جهاز تنظيم الاتصالات NTRA إن الشراكة والتعاون بين الأطراف المعنية هي الأساس وأهم عنصر في ذلك هو العنصر البشري، مؤكداً أن الخطر قائم بشكل مستمر فيما وصفه بـ "أسلحة الدمار الشامل" نظراً لأن "الأمن السيبراني" أصبح جزء لا يتجزأ من أي قطاع مثل النقل والصحة والطاقة والصناعة وغيرها من القطاعات ، ولذلك شاركت مصر 3 مرات في لقاءات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لبحث القضايا المؤثرة على مستوى العالم في هذا الصدد.

وأكد أن الهجمات الإلكترونية تهدد كل دول العالم وليس مصر فقط،و الحل في هذا الصدد متمثل في 5 عناصر الأول هو المنظومة التشريعية والتنظيمية ، الثاني هو المنظومة المؤسسية للتعامل مع الأمن السيبراني مثل "مركز الطوارئ"، والعنصر الثالث هو الحلول الفنية التي بها جزء مادي مثل الأجهزة والأدوات والأبحاث والخبرات والتعاون والتنسيق، والعنصر الرابع هو بناء القدرات وأخيرا الشراكات الدولية.

وأشار الى أن مصر لديها المركز الوطني للاستجابة لطوارئ الإنترنت والأمن السيبراني التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الذى أنشئ منذ عام 2009 وبه نحو 40 فرد لتأمين المؤسسات الحيوية بالدولة مثل البنك المركزي والبنوك والمؤسسات الحكومية.

وقال المهندس عادل عبد المنعم رئيس مجموعة عمل التأمين بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن أهم ما يميز هذا المؤتمر هو وجود قطاعات عديدة خارج قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل البترول والكهرباء والنقل، الأمر الذي يعكس أهمية "الأمن السيبراني" بالنسبة للأمن القومي للبلاد، مشيراً إلى وجود عدة هجمات أثرت على اقتصاديات دول عديدة، وعلينا أن نتوخى الحذر ولابد ان نتخذ خطوات وإجراءات استباقية قبل وقوع الخطر.



موضوعات متعلقة..


غرفة الاتصالات تشارك فى الملتقى السنوى للمبرمجين ومطورى تطبيقات المحمول

"تكنولوجيا المعلومات" تنظم مؤتمرا لدمج ذوى الإعاقة بسوق العمل

غرفة الاتصالات تطالب بدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والمساواة بالفرص التعليمية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة