7 صور ترصد أول أجهزة كمبيوتر مهدت الطريق للتقدم فى عالم التكنولوجيا

الإثنين، 30 مايو 2016 06:00 ص
7 صور ترصد أول أجهزة كمبيوتر مهدت الطريق للتقدم فى عالم التكنولوجيا أول أجهزة كمبيوتر
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقط المصور "جيمس بول" مجموعة من الصور لأجهزة كمبيوتر قديمة للغاية تعود إلى فترة الستينيات، حيث يرى أن لها أثرا كبيرا فى تغيير مجرى التكنولوجيا الحديثة، وإيصالها للشكل الذى نعرفها عليها اليوم، حيث قام بتعديل بعض الصور ذات اللون الأبيض والأسود لتظهر بشكل مميز للغاية كما يلى:

1- كمبيوتر هارويل/The Harwell Dekatron



أول-أجهزة-كمبيوتر-مهدت-الطريق-للتقدم-فى-عالم-التكنولوجيا-(1)

يبلغ عمره 66 عاما، وقد تم تجميعه من الأجزاء الأكثر شيوعا فى مركز للاتصالات الهاتفية، وقد تم إنشاؤه فى 1950، ويزن حوالى 2.7 طن، وهو الآن معروض فى المتحف الوطنى للحسابات، وقد دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية المعترف بها بأنها أقدم حاسوب رقمى العاملين فى العالم للمرة الثانية فى عام 2013.



2- جهاز The Pilot ACE



أول-أجهزة-كمبيوتر-مهدت-الطريق-للتقدم-فى-عالم-التكنولوجيا-(2)

هو أول كمبيوتر تم بناؤه فى المملكة المتحدة، فى مختبر الفيزياء الوطنى فى أوائل 1950، وهو من أوائل برامج تخزين الكمبيوتر، وقد انضم إلى بقية تصاميم الكمبيوتر الأخرى من نفس الحقبة، ويعد تصميم هذا الكمبيوتر واحدا من أقدم أجهزة الكمبيوتر العامة التى صممها آلان تورنج.



3- كمبيوتر The IBM 1401



أول-أجهزة-كمبيوتر-مهدت-الطريق-للتقدم-فى-عالم-التكنولوجيا-(3)

تم إطلاق هذا الكمبيوتر فى عام 1959، ويعد أول جهاز ناجح من سلسلة IBM 1400، وقد تم إنتاج أكثر من 12،000 وحدة، مع بعض الدول التى ظلت تستخدمه بشكل جيد حتى 1980.

4- كمبيوتر The IBM 729



أول-أجهزة-كمبيوتر-مهدت-الطريق-للتقدم-فى-عالم-التكنولوجيا-(4)

تم تطويره فى عام 1950 حتى منتصف 1960، وهو يعد جزءا من عائلة IBM 7، وكان يعتمد على الشريط المغناطيسى الذى يصل طوله إلى 2400 قدم.



5- كمبيوتر The EAI Pace (TR 48)



أول-أجهزة-كمبيوتر-مهدت-الطريق-للتقدم-فى-عالم-التكنولوجيا-(5)
تم إطلاقه فى 1964، إلى مختبر لورنس للإشعاع، وهو جزء من جامعة كاليفورنيا، وتم استخدامه فى أبحاث الفيزياء النووية ذات الطاقة العالية لتحليل صور الأحداث النووى، وتم اعتباره أول كمبيوتر فائق ناجح ومتفوقا بالسرعة على سلفه IBM 7030 Stretch بثلاث مرات.


وهو يعد جهاز كمبيوتر مكتبى، تم تصنيعه وإنتاجه فى بدايات عام 1960، وهو يأتى فى اتساع 4 أقدام، وعمق 2 قدم وارتفاع 2 قدم، ويزن حوالى 192 كجم، وكان من أجهزة الكمبيوتر المميزة للغاية فى ذلك الوقت.

6- جهاز The Control Data 6600



أول-أجهزة-كمبيوتر-مهدت-الطريق-للتقدم-فى-عالم-التكنولوجيا-(6)



7- كمبيوتر The Endim 2000


كان مصمما على نظام أنبوب تم تطويرها وتصنيعها فى جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة، وتم إنتاج حوالى 20 جهازا منه، وما زال الجهاز موجودا بالفعل.



موضوعات متعلقة..



بالصور.. "HP" تكشف عن كمبيوتر جديد للواقع الافتراضى يُحمل على الظهر

مفاجأة.. أمريكا تتحكم فى أسلحتها النووية بأقراص "الفلوبى ديسك" حتى الآن




















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة