الصحف البريطانية: الجارديان تحذف تقارير لمراسلها السابق بالقاهرة بعد فبركتها.. روبرت فيسك: أمريكا تتخلى عن مطالبة الأسد بالرحيل لأنه أفضل من داعش.. ونتنياهو يخاطر بمستقبل إسرائيل باختيار ليبرمان وزيرا

الجمعة، 27 مايو 2016 05:57 م
الصحف البريطانية: الجارديان تحذف تقارير لمراسلها السابق بالقاهرة بعد فبركتها.. روبرت فيسك: أمريكا تتخلى عن مطالبة الأسد بالرحيل لأنه أفضل من داعش.. ونتنياهو يخاطر بمستقبل إسرائيل باختيار ليبرمان وزيرا الرئيس السورى بشار الأسد
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان:


الصحيفة تحذف تقارير لمراسلها السابق بالقاهرة بعد فبركتها



الجارديان تحذف تقارير لمراسلها السابق بالقاهرة بعد فبركتها (1)


نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية بيانا لقرائها قالت فيه "إن الصحفى جوزيف مايتون الذى عمل لفترة مراسلا لها من القاهرة قد انتهك قواعدها والثقة التى منحتها إياه".

وأشارت الصحيفة إلى أنها قامت بحذف 13 تقريرا كتبه المراسل وحذفت ما لم تستطع التحقق من صحته من معلومات وتصريحات نقلا عن مصادر، بعدما أنكرت عدة مصادر أنها تحدث مع المراسل الحر.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير التى نشرها مايتون سواء أثناء وجوده بالقاهرة أو بعد انتقاله إلى كاليفورنيا تراوحت بين تغطية حرائق الغابات إلى القضايا المتعلقة بمزارع الماريجوانا، ونفوق الحيتان على الشواطئ، وعندما لم يستطع مايتون أن يقدم دليلا مقنعا عن المقابلات التى أجراها فى تقرير منشور فى فبراير الماضى، لجأت الصحيفة إلى محقق خاص لدراسة عمله السابق فى الجريدة، ووجد أن هناك مقالات احتوت على فبركة محتملة أو مؤكدة، منها تقريران قال المنظمون للأحداث فيها إن الصحفى لم يحضر، كما أن عددا من المصادر لم يتم التوصل إليها، إما لأنهم غير موجودين على الإنترنت أو لأنهم مجهولون، كما أن عددا من المصادر نفى أن مايتون تحدث معهم أو أن يكونوا قد أدلوا بالتصريحات المنسوبة إليهم.

من جانبه رد مايتون على ما قالته الجارديان، وقال إن هذه الاتهامات غير صحيحة وأنه قدم الدليل الذى يثبت أن العديد من المصادر قد تحدثت معه، سواء لم يتذكروا أو أنهم غير صادقين.. وأكد أنه قدم الأدلة التى تؤكد صحة كلامه سواء تسجيلات الهاتف التى طلبتها إدارة الصحيفة أو الإيميلات من المصادر التى قال إنه تحدث معها.


إندبندنت:


روبرت فيسك: أمريكا تتخلى عن مطالبة الأسد بالرحيل لأنه أفضل من داعش



الجارديان تحذف تقارير لمراسلها السابق بالقاهرة بعد فبركتها (2)


قال الكاتب البريطانى روبرت فيسك إن الولايات المتحدة تتخلى عن دعوتها لرحيل الرئيس السورى بشار الأسد لأن نظامه يعد رهانا أفضل من داعش، وأضاف أنه لا يوجد خطة واضحة للمستقبل فى سوريا ولبنان، لكن الجيش السورى سيكون له دور فى أى سوريا جديدة.

ووفى مقاله، اليوم الجمعة، بصحيفة الإندبندنت البريطانية، أشار الكاتب إلى أن الجيش الروسى لا يزال موجودا فى سوريا، وإن كان على نطاق أقل، لكننا رأينا وجودا له فى مدينة تدمر بعد استعادتها.

وتابع قائلا إنه يشك فى أن الدعاوى المطالبة برحيل الأسد سيتم التخلى عنها تدريجيا، بفضل داعش بالطبع التى يراها الأمريكيون كريهة بدرجة أكبر من الحكومة السورية فى دمشق.

كما تحدث فيسك عن تأثير الحرب السورية على لبنان، وقال إنها لا تزال تقسم البلاد لاسيما مع وجود الكثير من رجال حزب الله فى سوريا، ومثلما هو الحال فى سوريا، فلا يوجد خطط لأى مستقبل فى لبنان، ولا يوجد تخطيط للتنمية فى فترة ما يعد الحرب ولا خطة للسياسة المستقبلية إزاء الأسد.

إلا أن الكاتب يرى أن الجيش السورى سيكون له دور فى سوريا الجديدة، وربما أدرك الروس هذا، ولذلك تدخلوا بشكل كبير، إلا أن الخسائر فى الجيش السورى كبيرة للغاية، ما جعل موسكو ترى أن تدخلها أمرا حتميا لا مفر منه.

ويرى فيسك أن الأمريكيين قد تركوا على ما يبدو القصف الجوى ضد داعش للسوريين بعدما كانوا يشكون منه، ولا يخشى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن يقول بشكل واضح أن الحكومة فى دمشق رهان افضل من داعش.

فاينانشيال تايمز:


نتنياهو يخاطر بمستقبل إسرائيل باختيار ليبرمان وزيرا للدفاع



الجارديان تحذف تقارير لمراسلها السابق بالقاهرة بعد فبركتها (3)


هاجمت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وقالت إن اختيار أفيجدور ليبرمان وزيرا للدفاع يحمل مخاطرة بمستقبل إسرائيل، مشيرة إلى أن تلك الخطوة أدت إلى شلل فى السياسة الإسرائيلية.

ورأت الصحيفة أن تعيين ليبرمان فى هذا المنصب لا يمكن أن يرحب به مراقب خارجى يتمنى الخير لإسرائيل، وحتى داخل المؤسسة السياسية والعسكرية فى إسرائيل فهناك استياء مفهوم من تولى قومى متطرف هذا المنصب مثل ليبرمان.

وأكدت الصحيفة أن هذه الخيارات لا تخدم إسرائيل ومصالحها على المدى البعيد، ودليل على أن نتنياهو سيقوم بأى شىء من أجل أن ينقذ مسيرته السياسية حتى لو كان على حساب تعميق محنة إسرائيل.




موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسبانية: خطر زيكا يزداد بالولايات المتحدة لتأخرها فى مكافحة البعوض.. ميركل: مجموعة السبع قررت التركيز على العراق فى أزمة اللاجئين.. مادورو يتحدى رئيس وزراء إسبانيا: أيها الجبان تعالى فنزويلا

الصحف الأمريكية: تعاون بين إيران وطالبان لمحاربة داعش فى أفغانستان.. جنود أمريكيون يقاتلون التنظيم الإرهابى فى سوريا بزى المقاتلين الأكراد.. والمسئولون اليابانيون لم يشجعوا أوباما على زيارة هيروشيما









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة