الشعور بالإرهاق واصفرار العين.. أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد

الجمعة، 27 مايو 2016 02:00 م
الشعور بالإرهاق واصفرار العين.. أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد د. محمد أمين صقر أستاذ ورئيس قسم الكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفاع إنزيمات الكبد قد يكون لها أسباب رئيسية تؤدى إلى حدوث هذا الارتفاع فى الإنزيمات وهى الاعراض التى تشير إلى وجود التهاب بالكبد.

أهم الأعراض التى تنذرك بارتفاع إنزيمات الكبد


أكد الدكتور محمد أمين صقر أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى بمعهد ناصر أن أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد تتمثل فى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على بذل الجهد المعتاد وعدم القابلية لتناول الطعام، وإذا كانت الأعراض مصحوبة بارتفاع الصفراء يظهر اصفرار فى لون العين وتغير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن، وقد يحدث غثيان ونوبات من القىء.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد


وقال الدكتور محمد أمين صقر إن ارتفاع الإنزيمات قد يكون نتيجة إصابة الكبد بالفيروسات مثل فيروس "A,B, C" أو غيرها من الفيروسات قليلة الحدوث مثل فيروس الخلية الكبيرة وأمراض غير فيروسية مثل أمراض الكبد المناعية وأمراض خلل عمليات الأيض، وأمراض الكبد الوعائية.

وأوضح أن هناك عقاقير قد تسبب التهاب الكبد مثل المواد الكيماوية والأعشاب أو بعض الأمراض الوراثية التى تظهر أعراضها فى الأطفال منذ بدء الطفولة.

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد


وقال إن العلاج يتحدد حسب السبب يتراوح ما بين علاج الفيروسات واستعمال الكورتيزون أو مثبطات المناعة أو العقاقير التى تمتص الحديد والنحاس من الدم فى حالة أمراض خلل الأيض مؤكدا أنه يجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة المحتوية على مضادات الأكسدة مثل فيتامين "C,E" للمساعدة فى ضبط مستوى ارتفاع إنزيمات الكبد.


موضوعات متعلقة..


- مكافحة الفيروسات:عقار"رافيدا سفير" المصرى سجل نتائج مبهرة فى علاج فيروس C

- أستاذ جهاز هضمى: علاج الكبد بالأدوية الجديدة يحقق نسب شفاء تصل لـ97%









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة