لجنة الصحة بالبرلمان تحاصر إهمال المستشفيات الحكومية.. وتشكل مجموعات عمل جغرافية لرصد القصور.. وتتقدم بطلب إحاطة لسرعة تنفيذ قرار إزالة مستشفى القناطر الصادر 2007.. ونائبة: نعتمد على الزيارات المفاجئة

الخميس، 19 مايو 2016 02:13 م
لجنة الصحة بالبرلمان تحاصر إهمال المستشفيات الحكومية.. وتشكل مجموعات عمل جغرافية لرصد القصور.. وتتقدم بطلب إحاطة لسرعة تنفيذ قرار إزالة مستشفى القناطر الصادر 2007.. ونائبة: نعتمد على الزيارات المفاجئة لجنة الصحة - صورة أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكثف لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور مجدى مرشد، من نشاطها خلال الفترة الحالية لرصد أوجه القصور فى المستشفيات الحكومية، وتحديد الاحتياجات اللازمة لتطوير المستشفيات على مستوى الجمهورية، ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطن، وذلك من خلال تشكيل وفود من أعضاء اللجنة لتنظيم زيارات ميدانية للمستشفيات، التى كان من بينها زيارة خلال الأسبوع الجارى لمستشفى القناطر الخيرية، بمحافظة القليوبية.

مجموعات عمل جغرافية لرصد مشاكل المستشفيات


وفى هذا الصدد، قال الدكتور مجدى مرشد، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة قسمت أعضائها إلى مجموعات كقطاعات جغرافية على محافظات الجمهورية، وتم تكليف كل مجموعة برصد أوجه القصور فى المستشفيات بكل قطاع، وما تحتاجه تلك المستشفيات من تطوير ورفع كفاءة الخدمات بها، ومن ثم تخطر كل مجموعة اللجنة بما رصدته من ملاحظات.

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة فور تلقيها الملاحظات من النواب فى القطاعات المختلفة على مستوى الجمهورية، تُشكل بدورها وفد لتنظيم زيارة ميدانية للمستشفيات لمتابعة احتياجاتها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن لجنة الصحة بالمجلس، تتلقى الشكاوى سواء من المواطنين أو النواب، وتكون الزيارات الميدانية على مستويين بشكل رسمى أو تطوعى.

وأشار رئيس لجنة الصحة، إلى أن التقسيمات الجغرافية لنواب اللجنة يأتى منها قطاع شمال الدلتا ويضم محافظات مطروح والبحيرة والاسكندرية، وقطاع لجنوب الصعيد ويضم محافظات سوهاج وأسوان والأقصر، وكذلك قطاعات أخرى لباقى محافظات الجمهورية، موضحًا أن الهدف من هذا التقسيم هو توزيع المراقبة الدائمة بشكل دورى حتى لا يكون هناك جهود مبعثرة.

أزمة مستشفى القناطر


وفيما يخص الزيارة الأخيرة لوفد لجنة الصحة لمستشفى القناطر الخيرية، قال إن وفد اللجنة الذى زار المستشفى، يعمل على إعداد تقريره وملاحظاته على أوجه القصور وتردى الأحوال داخل المستشفى من واقع الزيارة الميدانية، موضحًا أن المفاجأة لهم تمثلت فى أن مبانى المستشفى الموجودة هى جزء من مستشفى صدر له قرار إزالة منذ عام 2007 ولم يتم بشكل كامل حتى الآن.

طلب إحاطة لوزير الصحة


وأوضح أن الوفد البرلمانى يُعد ملاحظاته لعرضها على اللجنة للاتفاق على الصيغة النهائية لكافة البنود المكتوبة، الذى سيعرض خلال اجتماع اللجنة الأحد المقبل، مشيرًا إلى أن الخطوة التالية لذلك ستكون توجيه اللجنة طلب إحاطة لوزير الصحة، للاستفسار عن سبب التباطؤ فى تنفيذ قرار الإزالة وإعادة بناء المستشفى مرة أخرى، وإن كان ذلك سببه قصور فى الأداء أم أزمة فى التمويل.

وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن المستشفى بها قصور فى غرف العمليات، كما أن الغرف الموجودة تحتاج إلى إعادة نظر فى مواصفاتها، كما أن هناك خطأ وهو بقاء المريض فى غرفة واحدة قبل وبعد إجراء العملية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع إدارة المستشفى على ضرورة الفصل ونقل المريض لغرفة أخرى بعد إجراء العملية.

وأشار إلى أن ما رصدوه من إيجابيات هو عمل وحدة الغسيل الكلوى بكفاءة جيدة، إضافة إلى وجود 9 حضانات حديثة وتعمل بكفاءة عالية أيضًا، إلا أن الملاحظة بشأن الحضانات هى توقف عمل 4 حضانات رغم كفاءتهم، وذلك على الرغم من امتلاء قائمة الانتظار لدخول الحضانات، مضيفًا: "أن دور اللجنة هو المراقبة ورصد العيوب، وإخطار الجهاز التنفيذى من أجل العمل على إصلاحها، حيث إن اللجنة والجهاز ليسوا طرفى خصومة، ولكنهما مكملين لبعضهما من أجل الوصول إلى تقديم خدمة أفضل للمواطن".

طلبات لزيارة المستشفيات


ومن جانبها، قالت إلهام المنشاوى، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الإسكندرية، وعضو لجنة الصحة بالمجلس، إن اللجنة تلقت عدد كبير من طلبات النواب لزيارة المستشفيات العامة بمختلف المحافظات للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ومدى كفاءة تلك المستشفيات، موضحه أن اللجنة تعرض تلك الطلبات على رئيس المجلس، لبحث وتنسيق أولوية الزيارات للمستشفيات بمحافظات مصر المختلفة، مضيفه أنها تتوقع أن تكون زيارة محافظة الإسكندرية، من أولى الزيارات التى سيتم ترتيبها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت عضو مجلس النواب المستقل بالإسكندرية، لـ"اليوم السابع"، أنها تقدمت للجنة بطلب لزيارة محافظة الإسكندرية، ورصد احتياجات مستشفى المبرة، وكذلك مستشفى شرق المدينة، الكائنة بمنطقة سيدى بشر، مشيرة إلى أنها تقدمت بطلب إحاطة للمجلس وتصور كامل لتطوير قسم قسطرة القلب بالمستشفى، وأيضًا طلب للاهتمام وتطوير قسم القلب فى مستشفيات الإسكندرية.

وأكدت عضو لجنة الصحة، على ضرورة النظر فى إعادة تشغيل مستشفيات التكامل، وذلك بتحويل طب الأسرة لمستشفيات تجرى عمليات كبرى، مما يساهم فى تخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية، إضافة إلى توفير الخدمة لقطاع أكبر من سكان المناطق المتواجد بها تلك المستشفيات، وتابعت: "نأمل أن يكون لنا داخل لجنة الصحة فى البرلمان، دور مؤثر لتطوير الخدمة السيئة التى يتلقاها المواطنين فى المستشفيات الحكومية".

زيارات مفاجئة للمستشفيات لرصد النقص فى الخدمات


بدورها، قالت إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الصحة، إن اللجنة تركز على تنظيم زيارات مفاجئة للمستشفيات لرصد النقص فى الخدمات، وأوجه القصور وسوء الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحة أن عنصر المفاجأة فى الزيارات يمكنهم من رصد المخالفات وعدم إتاحة الوقت لإدارة المستشفيات لتجميل الصورة أمام أعضاء اللجنة.

وأضافت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لـ"اليوم السابع"، أنها تتابع مستشفيات محافظتى دمياط والمنصورة، موضحه أن كل نائب فى اللجنة يتابع المستشفيات داخل محافظته وأقرب المحافظات له، مشيرة إلى أن ذلك التقسيم يساعدهم على تغطية ومتابعة الأداء الخدمى داخل المستشفيات بمختلف محافظات الجمهورية.


موضوعات متعلقة..


- عضو لجنة الصحة: تقدمت بطلب لزيارة مستشفيات الإسكندرية ورصد احتياجاتها

- رئيس لجنة الصحة بالبرلمان: مستشفى القناطر صدر لها قرار إزالة 2007 ولم ينفذ

- بالصور.. لجنة الصحة بالبرلمان تزور مستشفى القناطر الخيرية وتؤكد: تعانى الاهمال

- لجنة الصحة بمجلس النواب فى زيارة اليوم لمستشفيات القناطر الخيرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة