"العشوائيات" فى ملعب البرلمان والحكومة..الرئيس يكلف بإنهاء الظاهرة خلال عامين ولجنة الإسكان تستدعى الوزير لعرض خطتها بالتعاقد مع الشركات.. ولجنة التضامن تنتظر التصور النهائى لتقييم مناطق نقل الأهالى

السبت، 14 مايو 2016 12:00 ص
"العشوائيات" فى ملعب البرلمان والحكومة..الرئيس يكلف بإنهاء الظاهرة خلال عامين ولجنة الإسكان تستدعى الوزير لعرض خطتها بالتعاقد مع الشركات.. ولجنة التضامن تنتظر التصور النهائى لتقييم مناطق نقل الأهالى اللواء علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال خطابه بمدينة بدر، الخميس ،بالكرة فى ملعب مجلس النواب والحكومة، لإنهاء ظاهرة العشوائيات فى مصر خلال مدة أقصاها عامين.

وأكد السيسى، على عدم سماحه بتفاقم الأوضاع بالدولة فى صورة العشوائيات، مطالبا بعمل تمغة تحمل مسمى "تمغة التكافل"، قائلا: "أنا طلعت من صندوق تحيا مصر مليار جنيه ولو كان فى أكثر كنت هطلع لمعالجة وتطوير العشوائيات".

وقال الرئيس السيسى فى تعقيبه على كلمة وزير الإسكان بافتتاح مشروع الإسكان الاجتماعى ببدر: "علينا أن نفهم ونشرح للمواطنين الصورة فى المشاريع، التى يتم تنفيذها، وأنه تم وضع تخطيط لمدينتين بمحافظتى المنيا وأسيوط".

وحتى تتمكن وزارة الإسكان من تنفيذ مطلب الرئيس، لابد من سن تشريعات جديدة فى مجلس النواب بشأن مناطق العشوائيات حتى، تتمكن من العمل على خطة جديدة.

استراتيجية مشتركة بين الإسكان و التضامن والإدارة المحلية


وأكد اللواء علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن انتهاء ظاهرة العشوائيات تتطلب وضع استراتيجية مشتركة بين وزاررات الإسكانن والتضامن الاجتماعى، والإدارة المحلية، لوضع تصور لتحويلها لحدائق ومتنزهات، موضحا أن الدولة عليها توفير مساكن جديدة للمقيمين فى العشوائيات.

وأضاف لـ"اليوم السابع "، أن الدستور نص على الانتهاء من قوانين العدالة الاجتماعية فى دور الانعقاد التشريعى الأول، لافتا إلى أنه بتوصية الرئيس عبد الفتاح السيسى يضع قوانين العشوائيات وإيجاد المسكن المناسب على أولويات أعمال اللجان المختصة فى ذلك.

و أشار إلى أن حزب المصريين الأحرار تقدم بقوانين للعدالة الاجتماعية، على أن تكون اللجان المعنية هى لجنة التضامن الاجتماعى واللجنة الاقتصادية ولجنة الإسكان.


رئيس لجنة "الإسكان": الحل فى التعاقد مع شركات استثمارية خاصة


وبدوره قال معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب ، إن قانون العشوائيات بحاجة إلى تعديل ، لافتا إلى أن المادة 46 منه، والتى تنص على أن رئيس صندوق العشوائيات ليتعاقد مع شركة لابد أن يحصل على موافقة التخطيط والحكم المحلى والإسكان، تعطل إجراءات إصلاح العشوائيات.

وأضاف محمود لـ"اليوم السابع " أن الحكومة خصصت 1.5 مليار جنيه لإصلاحها فى حين تحتاج إلى 16 مليار جنيه ، موضحا أنه يرى الحل فى التعاقد مع شركات استثمارية خاصة لمنحهم الأرض الخاصة بالعشوائيات لاستثمارها ونقل السكان إلى فى مكان مميز.

وأشار إلى أنه سيطالب وزير الإسكان بالحضور أمام اللجنة، كما سيتم مخاطبة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وأشرف العربى وزير التخطيط، مؤكدا أن من أولويات اللجنة العمل على قانون البناء والإسكان الاجتماعى والصرف الصحى.


المهام الأولى لقضية العشوائيات تقع على لجنة الإسكان


و فى السياق ذاته، أكدت هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب ، أن المهام الأولى لقضية العشوائيات تقع على لجنة الإسكان فى رسم التصور الخاص بها لحلها والقضاء عليها، لتأتى فى المرتبة الثانية دور اللجنة فى النظر لخطتها وتقييم سبل المعيشة المتاحة لأهالى العشوائيات.
و أضافت هجرس أن هناك إشكالية اجتماعية فى ذلك تتمثل فى ارتباط الأهالى ببعضهم ، الأمر الذى يستدعى ضرورة ترتيب طرق الانتقال، مشددا على أن المبانى البديلة ستكون أفضل .



موضوعات متعلقة :




السيسى يكلف بعمل تمغة تكافل لمعالجة العشوائيات.. ويؤكد: علينا انتقاد أنفسنا




السيسى يفتتح 14.672 وحدة سكنية و50 عمارة وطرق وكبارى بمحافظات الجمهورية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة