"عاشت الأسامى".. نكشف لغز أسماء حقول البترول.. الشمس وراء إطلاق "ظهر" على أكبر حقل غاز بالمتوسط.. والأماكن والأسماك والطيور والقبائل والتفاؤل أبرز الأسباب.. أبورديس نسبة للمدينة.. إمباركة لعادات قبلية

الأربعاء، 11 مايو 2016 06:14 م
"عاشت الأسامى".. نكشف لغز أسماء حقول البترول.. الشمس وراء إطلاق "ظهر" على أكبر حقل غاز بالمتوسط.. والأماكن والأسماك والطيور والقبائل والتفاؤل أبرز الأسباب.. أبورديس نسبة للمدينة.. إمباركة لعادات قبلية حفار سابيم - أرشيفية
كتب-رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مسميات كثيرة تتردد ونسمعها عن حقول البترول والغاز فى مناطق مصر البرية والبحرية، وتتميز الصحراء الغربية والبحر المتوسط بمسيمات قد تثير الاندهاش والفضول والتساؤل لدى المواطنين حول أسباب تسميتها، وماهى القواعد التى تم الاستناد إليها.

وزادت عملية الفضول والتساؤل مؤخرا، بعد تردد مسميات مثل منطقة امتياز شروق وحقل ظهر ونورس وسلامات وأتول، وغيرها من الاكتشافات العملاقة التى تحققت فى البحر المتوسط ودلتا النيل، ويتطلب من الشركات التى حققت اكتشافات، وتقبل على تسمية الحقل المكتشف، أن تراجع ذلك مع إدارة الاتفاقيات، واللجنة المختصة فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، والهيئة العامة للبترول، حتى يتم التسجيل والاتفاق على المسمى والتأكد أنه لا يرمز لأشياء قد تثير المشاكل.

من جانبه، قال الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول والطاقة وخبير الطاقة الدولى، ومدير مركز المستقبل للدراسات الاقتصادية، أنه لا توجد قاعدة ثابتة لعملية تسمية حقول البترول والغاز، ولكن جرى العرف أن يتم تسمية الحقل وفقا للأماكن التى تم الاكتشاف فيها أو حسب جغرافية المكان والطبيعية التاريخيه أو نسبة لوجود معالم ورموز تاريخية أو فرعونية أو للطبيعة الجيولوجية للطبقة المكتشفة.

وأضاف خبير البترول الدولى فى تصريحات خاصة"لليوم السابع"، أن هناك مسميات خاصة فى البحار تخضع لمسميات الأسماك أو جزر وغيرها لافتا إلى أنه فى المناطق البرية القريبة من السكان هناك مناطق تسمى نسبة للقبائل أو العائلات.

وأشار إلى أن هناك مسميات يتم اختيارها فى المناطق التى لا ترتبط بمعالم وتاريخ بأسماء الذين اكتشفوها أو لوزير وشخصية يحتذى بها أو لإحداث نوع من التفاؤل والفرحة وهنا يتم البحث عن مسمى يعطى الأمل مثل حقل "حابى".

وأوضح أن مسمى حقل ظهر التابع لشركة إينى الإيطالية فى البحر المتوسط تم اختياره لأنه يقع فى منطقة اميتاز شروق فى المياه العميقة، حيث سميت بهذا الاسم نسبة إلى أنها أول المناطق التى تشرق عليها الشمس فى مصر، مشيرا إلى أنه عندما حققت إينى الاكتشاف تم اختيار صلا الظهر كمسمى يأتى بعد الشروق ويدل على الوضوح فى النهار.

وتابع:"كشف نورس فى منطقة امتياز قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى طائر النورس الذى يتواجد بكثرة فى هذه المناطق لصيد الأسماك، كما أن حقول دينيس بالبحر المتوسط التابعة لشركة بترول بلاعيم بتروبل أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أسماك الدينيس، مضيفا أن حقول المرجان سميت نسبة لتواجد الشعب المرجانية.

ولفت إلى أن حقول أبورديس التابعة لشركة بلاعيم سميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أبورديس وحقل مجاويش نسبة إلى منطقة مجاويش وحقول غارب سميت بناء على منطقة غارب، و"أمبركة" نسبة إلى أشهر عادات وتقاليد القبائل المحيطة بالكشف، وهى تعنى كلمة مبروك، أما حقول الإشراف فهى نسبة إلى عائلات الإشراف المقيمة فى هذه المنطقة .

ونوه إلى أن منطقة حقول السلام نسبت إلى اتفاقية السلام المصرية التى وقعت نهاية السبعينات، وكذلك حقل الأبيض لشركة بدرالدين منسوب إلى منطقة الأبيض فى غرب مطروح، وحقول الفرس ورمل بشركة عجيبة بالصحراء الغربية، وحقول أبو سنان للشركة العامة نسبة إلى منطقة أبو سنان بالصحراء الغربية وحقول العلمين لشركة العلمين نسبة لمدينة العلمين بالصحراء الغربية.

وتابع:"حقول أكتوبر بشركة خليج السويس نسبة إلى انتصار أكتوبر ومرجان للمناطق الغنية بالشعب المرجانية، وكذلك حقل رأس شقير نسبة إلى نفس المنطقة المتواجدة بنفس المسمى على طريق خليج السويس، وحقول دارا نسبة لمنطقة دارا فى خليج السويس لشركة بترودارت".

واستكمل": شركة أبو قير وحقل أبو قير نسبة إلى مدينة أبو قير بالإسكندرية وحقول الحمرا نسبة إلى المنطقة المسماة بالحمرا، وأيضا سمى خط نقل الزيت لشركات عجيبة وخالدة والصحراء الغربية نسبة لمنطقه الحمرا بالصحراء الغربية.


موضوعات متعلقة..


- البترول: متابعات ميدانية لإنشاءات محطة استقبال ومعالجة غاز حقل "ظهر"

- مصر تستورد 9 شحنات غاز مسال من شركات روسية لإمداد مركبى التغييز بالعين السخنة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة