الشناوي: تعديلات الفيفا سهلت من مهمة الحكم ومنحته سلطات إضافية

الأربعاء، 11 مايو 2016 10:29 م
الشناوي: تعديلات الفيفا سهلت من مهمة الحكم ومنحته سلطات إضافية احمد الشناوى الحكم الدولى
كتب- عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد الشناوى مسئول الـ" فيفا" لتطوير التحكيم بشمال أفريقيا أن التعديلات التى اقرها الاتحاد الدولى لكرة القدم سهلت مهمة الحكم ومنحته سلطات إضافية إلى جانب أنه اصبح مطالبا بالدقة والتركيز فى كثيرا من القرارات المؤثرة التى تعتمد على تقديره الفنى.

وأضاف الشناوى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أبرز السلطات التى منحها القانون للحكم أنه اصبح من حقه (انذار او طرد) اى من اللاعبين خلال فترة الاحماء بالإضافة انه يحق له ان يسمح بعلاج اللاعب المصاب بالملعب حسب رؤية الحكم لحجم الاصابة وهذا مايستوجب التطبيق بكل دقة وتركيز وحيادية.

وأشار الشناوى ان التعديل الخاص باللاعب الذى يمنع الكرة من دخول المرمى بيده واحتسبه هدفا لصالح الفريق المنافس من افضل القرارات التى سهلت من مهمة الحكم بالإضافة ان التعديل الذى نص أنه لا يمكن تطبيق مبدأ اتاحة الفرصة على اللعب العنيف أو السلوك المشين او الانذار الثانى إلا فى حالة الفرصة المحققة لإحراز هدف فان الحكم يعود فى أول توقف ويشهر البطاقة الحمراء للاعب جاء ذلك تطبيقا لمبدأ تكافؤ الفرص داخل الملعب واللعب النظيف .

وتابع مسئول الـ" فيفا" ان التعديلات فيما يخص العقوبة الثلاثية للفرصة المحققة اصبحت تحتاج الى تركيز من الحكم بعدما تم تقسيم الأخطاء الى نوعين التى ترتكب باليد من المنافس تندرج تحت السلوك المشين تكون عقوبته الطرد المباشر لكن التى ترتكب بالقدم سواء اهمال او تهور او لعب عنيف او قوة زائدة يعاقب اللاعب ( بإنذار او طرد ) طبقا للقانون وجاء هذا التعديل بسبب ان المنافسة بين اللاعبين على الكرة لابد ان تكون بالأقدام دون ايذاء وليس لليدين دورا فى المنافسة على الكرة فيما عدا حارس المرمى داخل منطقة جزائه وهنا اصبح التقدير الفنى للحكم مهم جدا.

واصل الشناوى حديثه، ان التعديلات تحتاج إلى دقة و تركيز خلال الشرح للحكام لضمان وصول المعلومة بشكل جيد مع الاستعانة بالفيديوهات التوضيحية كما أوضح الشناوى ان هذه التعديلات سيتم تطبيقها اعتبارا من اول يوليو المقبل.

قال الشناوى ان هذه التعديلات تعد تصويب وتوضيح لمواد القانون بأسلوب متميز وصياغة لغوية تسهل من مهمة محاضرى ومراقبى الحكام .


اخبار متعلقة


كورة 7 : جمال الغندور "بتاع كله" فى لجنة الحكام
نقص اللياقة والـ"شو" أثرا على قرارات حكم مباراة الأهلى ودجلة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة