مرضى الفشل بالمنيا يستغيثون: برتوكول 2006 حرمنا من حقن الأبريكس

السبت، 09 أبريل 2016 01:12 م
مرضى الفشل بالمنيا يستغيثون: برتوكول 2006 حرمنا من حقن الأبريكس الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكى عدد كبير من مرضى الفشل الكلوى بمحافظة المنيا من سوء المعاملة ونقص الخدمات بسبب منع صرف حقن الأبريكس التى يصل سعرها بالسوق إلى 140 جنيها و200 جنيه فى بعض الأماكن.

وقال مرضى الفشل الكلوى إن وزارة الصحة تجبرهم على التعامل مع التأمين الصحى الموجود بمدينة المنيا حتى لو كانوا من آخر قرية جنوب أو شمال المحافظة، ما يسبب عبأً كبيرا على كاهل المرضى وذويهم.

من ناحيته، أكد يوسف لطفى رزق نجل أحد المرضى بالفشل الكلوى، أن والده أصيب بالمرض منذ عامين ويتلقى العلاج بمستشفى أبوقرقاص المركزى، ويتم صرف 8 حقن شهريا إبريكس و4 حقن حديد إلا أننا فوجئنا عند التقدم لصرف العلاج فى شهر فبراير 2015 فوجئنا بعدم مقدرتنا على صرف الحقن ومطالبتنا بالتوجه إلى مستشفى التامين الصحى بالمنيا بعد عمل تحاليل بالمعهد القومى للأورام ويسمى الفرتين.

وأضاف يوسف أنه بناء على هذا التحليل يقوم بالصرف من عدمه، وأشار يوسف إلى أننا سألنا عن عدم الصرف من تأمين صحى أبوقرقاص، تبين أن السبب هو بروتوكول لسنة 2006 والذى تم تجديده فى شهر فبراير 2015 بالإشارة فقط واعتبروه فى المنيا بروتوكول لعام 2016.

بينما أضاف عبد الحميد محمد مزارع أن فى 2006 وحتى نوفمبر 2015 كان التحليل الذى يقوم به معمل قسم الكلى الصناعى بمستشفى أبوقرقاص يعطى الحق للمريض فى صرف حقن الأبريكس والحديد، موضحا أن البروتوكول الذى كان يعمل به سابقا تم اعتباره بروتوكول لعام 2016، على الرغم من أن البروتوكول الذى يتيح صرف الحقن للمريض بناء على تحليل مستشفى المركز أحدث منه.

أما نادر على أحد المرضى، فقال إن البروتوكول الذى أحالنا إلى مستشفى التأمين الصحى يحتاج إلى العديد من الخطوات حتى يتمكن المريض من صرف الحقن أهمها تحليل الفرتين، وهذا التحليل غير متوفر بالتأمين ويلزم المريض خطاب تحويل لمعهد الأورام وبعد إجراء التحليل يصرف المريض فقط حقن الحديد وبعد مرور شهرين يتم عمل التحليل من جديد، فإذا لم يستجب المريض يصرف أكياس دم ثم تتكرر المأساة مره ثالثة، فإذا لم يستجب المريض يصرف له حقن الأبريكس.

ولفت نادر إلى أن مدة الـ6 شهور كفيلة بالتسبب فى تدهور الحالة الصحية للمريض والمفاجأه فى حالة عدم الوفاة أو تدهور الحالة الصحية يستوجب على المريض صرف الأبريكس من مستشفى التأمين الصحى.

وطالب المرضى الهيئة العامة للتأمين الصحى بالرأفة بهم، والنظر فى حالتهم الصحية المتردية التى لا تتحمل الروتين الحكومى.


أخبار متعلقة..


"‏تموين المنيا" يستعد لموسم حصاد القمح بصرف 25 لتر سولار لكل فدان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة