ارتفاع أسعار الأسماك والخضروات.. كيلو "البلطى" يقفز لـ20 جنيها.. الباذنجان بـ6 جنيهات.. مطالب بتفعيل دور حماية المستهلك وتحديد هامش ربح للتجار.. ووزارة التموين تضخ أسماك إضافية بأسعار مخفضة 30%

الإثنين، 04 أبريل 2016 10:07 م
ارتفاع أسعار الأسماك والخضروات.. كيلو "البلطى" يقفز لـ20 جنيها.. الباذنجان بـ6 جنيهات.. مطالب بتفعيل دور حماية المستهلك وتحديد هامش ربح للتجار.. ووزارة التموين تضخ أسماك إضافية بأسعار مخفضة 30% الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الاستياء تسيطر على الكثير من المواطنين حاليا نتيجة ارتفاع أسعار السلع مره ثانية، رغم تأكيد الحكومة انخفاض الأسعار وضخ منتجات إضافية، وشهدت الأسواق حالة من انفلات الأسعار، خاصة الأسماك والخضراوات، وتراوح سعر كيلو السمك البلطى من 18 إلى 22 جنيها، وسعر كيلو البذنجان 6 جنيهات، وكيلو البطاطس 4 جنيهات والطماطم 3.5 جنيه.

ارتفاع أسعار الأسماك والخضراوات وبعض السلع الأساسية مثل الأرز، أدى إلى مخاوف الكثير من حدوث انفلات فى الأسعار ، وسط مطالب بضرورة تفعيل حماية المستهلك، وكذلك الرقابة على الأسواق، خاصة مع حلول شهر رمضان المقبل الذى يتزايد فيه معدل استهلاك المواطنين من السلع، الأمر الذى قد يؤدى إلى زيادة الأسعار مرة أخرى فى ظل امتناع بعض التجار عن بيع السلع لزيادة الأسعار، وهو ما حدث خلال الأيام الماضية فى سلعة الأرز نتيجة تعمد التجار الامتناع عن التوريد لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تضخ فيه شركة "تسويق الأسماك" إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، كميات إضافية من جميع منتجات الأسماك بأسعار مخفضة بنسبة 30% إضافة إلى توزيعها بمنافذ الجمعيات الاستهلاكية، من خلال السيارات المتنقلة فى الميادين العامة، لتلبية احتياجات المواطنين بأسعار مخفضة.

"تدمير الثروة السمكية ودعم المصدرين" وراء ارتفاع الأسعار رغم أن كيلو السمك الصينى لا يتجاوز 8 جنيهات " بهذه الكلمات تحدث محمود العسقلانى رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء "، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الخضراوات والأسماك جاء نتيجة عدم اهتمام الحكومة بهيئة الثروة السمكية للعمل على زيادة معدلات الإنتاج فى الوقت الذى يغزو السمك الصينى السوق المصرى بسعر يتراوح من 8 إلى 10 جنيهات للكيلو، الأمر الذى يتطلب ضرورة إعادة النظر فى الثروة السمكية .

"العسقلانى" أكد أن عدم تحديد هامش ربح للتجار ، أدى إلى جشع الكثير منهم فى زيادة أسعار المنتجات وكذلك الخضراوات والفاكهة خلال الأيام الحالية، لافتا إلى أن سعر كيلو السمك فى أسوان وصل إلى 17 جنيها، رغم وجود بحيرة ناصر بالمحافظة، وتسائل كيف يكون سعر كيلو السمك المصرى من 16 إلى 18 جنيها، وسعر كيلو السمك الصينى بـ8 جنيهات فقط، على الرغم أن الصين استعانت بزريعة السمك المصرى منذ عدة سنوات حتى نجحت فى تصدير السمك لمصر ، بأسعار تقل عن المنتجات المحلية، مطالبا بضرورة عودة التسعيرة الاسترشادية للحد من جشع التجار، وكذلك تحديد هامش ربح لجميع المنتجات .

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، عن توفير جميع منتجات اللحوم والأسماك فى المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة عن الأسواق بـ30 % ، إضافة إلى طرح وجبات أسماك ووجبات سمك مطهية بالأرز بسعر 8 جنيهات، ووجبة جمبرى بالأرز بسعر 10 جنيهات بفروع الشركة المصرية للأسماك، ولفت إلى أن الآليات والخطط التى تنفذها وزارة التموين بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأخرى، أدت إلى خفض واستقرار أسعار السلع الغذائية ومنها تكثيف المعروض من اللحوم والدواجن والبقوليات والأرز والسكر والزيوت والخضر والفاكهة بأسعار مخفضة 25% عن الأسواق وتوحيد سعر اللحوم الطازجة والمبردة بسعر 50 جنيها للكيلو وطرح الدواجن بسعر 20 جنيها للكيلو وطرح "كون وجبتك" بأسعار تتراوح من 20 إلى 30 جنيها للوجبة الواحدة وتتضمن بروتنيات ونشويات وخضر وفاكهة وتكثيف تواجد السيارت المتنقلة المحملة بالسلع الغذائية بأسعار مخفضة فى كل محافظات الجمهورية.

من جانبة أكد محمد صدقى رئيس شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن طرح كميات كبيرة من الأسماك يوميا بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 13.63 جنيه لكيلو السمك البورى و13.5 جنيه للبلطى و12.5 للماكريل و14 جنيها للشاخورة، وأنه يتم توفير جميع المنتجات والخضراوات أولا بأول للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.



موضوعات متعلقة


- "حماية المستهلك" يحذر المواطنين من اللحوم والأسماك مجهولة المصدر بالأسواق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة