بعد الاحتفالات الكبرى بشكسبير. . مثقفون: المتنبى وابن خلدون ونجيب محفوظ يستحقون أن ينشغل بهم العالم.. والمنسى قنديل: الأدب العربى ظلم نفسه

الخميس، 28 أبريل 2016 02:19 ص
بعد الاحتفالات الكبرى بشكسبير. . مثقفون:  المتنبى وابن خلدون ونجيب محفوظ يستحقون أن ينشغل بهم العالم.. والمنسى قنديل: الأدب العربى ظلم نفسه شكسبير
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت بريطانيا بما يليق بذكرى 400 الكاتب المسرحى الكبير " شكسبير" ، و استطاعت أن تجعل العالم كله يحتفل معها بهذه المناسبة بما فيه الوطن العربى، والسؤال أليس هناك أدباء بارزون فى العالم العربى يستحقون أن يحتفل لهم العالم؟.

الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، أكد أن هناك أدباء عرب كثر لابد أن ينالوا مثل هذا التكريم و الاحتفالات منهم نجيب محفوظ، وطه حسين، والعقاد، وأحمد عبد المعطى حجازى، وإدوار الخراط وتوفيق الحكيم.

وأضاف وزير الثقافة الأسبق، أن شكسبير أدبه مؤثر فى العالم كله واستطاع أن وحتى الآن يتم تفسير أعماله لعمقها.

بينما علق وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، أن نجيب محفوظ يستحق الاحتفال به عالميا لكنه لم يصبح شخصية عالمية لحصوله على "نوبل" من عدة سنوات قليلة على عكس شكسبير الذى رحل منذ 4 قرون.

وأشار "عصفور" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العالم يحتفل بأدباء كثر و ليس مقصورا فقط شكسبير.

وأكد الروائى محمد المنسى قنديل، أنه لدينا كثير من الأدباء العرب الذين يستحقون أن نحتفل بهم عالميا مثل ابن خلدون والمتنبى، لكن احتفالات العرب كلها عشوائية وإذا حدثت مرة لا تحدث مرة أخرى.

وأوضح "قنديل" أن الأدب العربى ليس مظلوما لكنه ظلم نفسه، وذلك لأنه ليس هناك خبطات تقتحم الأدب العالمى، بالإضافة إلى الادباء العرب يكتفون عادة بلغتهم الأصلية ولا يسعون للترجمة، و طالب الروائى الكبير بترجمة الأعمال الأدبية حتى تستطيع أن تفرض نفسها فى الأسواق العالمية و الأدب العالمى.


موضوعات متعلقة:


5 دروس مستفادة من احتفال الإنجليز بشكسبير








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة