الإندبندنت: تقرير سرى عن 11 سبتمبر ينذر بأزمة دبلوماسية بين واشنطن والرياض

الإثنين، 25 أبريل 2016 01:20 م
الإندبندنت: تقرير سرى عن 11 سبتمبر ينذر بأزمة دبلوماسية بين واشنطن والرياض الملك سلمان العاهل السعودى مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن هناك 28 ورقة سرية من تقرير يوجد فى غرفة فى مبنى الكابيتول –الكونجرس- فى العاصمة واشنطن، قد تكون سببا لأزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، أغلب الظن سيكون لها عواقب وخيمة وواسعة النطاق.

وشرحت الصحيفة أن الكونجرس الأمريكى يدرس تشريعا من شأنه تمكين أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر، بمقاضاة السعودية، الحليف البارز لأمريكا فى الشرق الأوسط، بسبب مزاعم وجود علاقة بين إرهابى القاعدة الذين نفذوا الهجمات فى نيويورك وواشنطن وبين السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مطالبات متصاعدة فى الولايات المتحدة بضرورة الكشف عن الأوراق والملفات غير المعلنة بخصوص علاقة المملكة العربية السعودية بهجمات الحادى عشر من سبتمبر عام 2001.

واعتبرت الصحيفة أن هذه المسألة ألقت بظلالها على زيارة الرئيس باراك أوباما الأخيرة إلى الرياض، والتى جاءت بعد أيام من تهديد السعوديين ببيع أصول تقدر 750 مليار دولار، حال تمرير الكونجرس مشروع هذا القانون.

وأوضحت الصحيفة أن الأوراق السرية توجد فى ملف معنون "الحقائق، المناقشات والروايات المتعلقة بمسائل حساسة"، ولم يتم نشرها من قبل، وهى تشمل نتائج تحقيق أجرته لجنة مشتركة من الكونجرس حول الهجمات التى أسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش الابن رفض نشر هذه الصفحات أيضا واعتبر أن نشرها قد يشكل خطرا على المصالح القومية للبلاد وأمنها القومى.



موضوعات متعلقة:


بالصور.. انطلاق القمة الخليجية الأمريكية فى الرياض.. القادة العرب يناقشون الاستقرار الإقليمى ومكافحة الإرهاب وممارسات إيران فى المنطقة.. وأوباما يلقى كلمة قبل مغادرته








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة