مدير مشروع ثقافة بلا حدود بالشارقة: نرصد 5 ملايين درهم لإصدار كتب للأطفال

الخميس، 21 أبريل 2016 06:01 م
مدير مشروع ثقافة بلا حدود بالشارقة: نرصد 5 ملايين درهم لإصدار كتب للأطفال محرر اليوم السابع مع راشد محمد
رسالة الشارقة - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال راشد محمد الكوس، مدير عام مشروع ثقافة بلا حدود، إن الاهتمام بالأطفال أمر مهم للغاية ويساعد على تنمية الفكر لديهم، بالإضافة لزيادة الانتماء لوطنهم وأرضهم، بالإضافة لصناعة جيل مسئول وقيادى، ومشروع ثقافة بلا حدود يهدف لتحفيز القراءة سواء من قبل الأطفال أو الكبار.

وأوضح راشد محمد الكوس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مشروع ثقافة بلا حدود وتعزيز للإنتاج المعرفى والفكرى فى دولة الإمارات العربية المتحدة، والوطن العربى كله، حيث يتم مشاركة العديد من دور النشر من أنحاء الوطن العربى للمشاركة بالمشروع من خلال إنشاء دور نشر داخل الإمارات.

وأضاف راشد محمد الكوس أن المشروع متنفس لكل كتب الأطفال، حيث تتم مراجعة النصوص بطريقة جيدة حتى تصل للطفل ويستفيد منها، ويدعم كتب الأطفال التى تغذى عقولهم، كما يتم توفير كتب إلكترونية، لتشجيعهم على القراءة، لافتا إلى أنه لا يكون الدور مقتصر على الهيئات الحكومية لكن هناك أقلام عربية تكتب وتساعد على انتقاء النصوص بعناية لا تلوث عقول الأطفال والشباب.

وأشار راشد محمد الكوس إلى أن المشروع يقوم أيضا بعمل مسابقة للأطفال ويقوم على أساسها الطفل بسحب كراسة فارغة ويكتب بها قصة من وحى خيالة ثم نقوم نحن بتقيمها، وذلك تشجيعا على زيادة الوعى الفكرى لديهم.

وحول مبادرة "1001 ــ ألف عنوان وعنوان" قال "الكوس"، تم انطلاق المبادرة لتهدف إلى إثراء الثقافة العربية، وتسعى إلى دعم نشر الكتب خلال عامين، وهى بمثابة ملتقى للكتاب والمؤلفين والناشرين وتهدف إلى زيادة عدد الكتب التى يتم طبعها ونشرها.

وأوضح "الكوس" أن هناك لجنة استشارية مهمتها اختيار الكتب وفقا لمعايير محددة من بينها أن يكون الكتاب باللغة العربية الفصحى، وأن يتماشى مع القيم والمبادئ والتقاليد الإسلامية والعربية والخليجية، أما المعايير الخاصة بكتب الأطفال فيجب أن يكون موضوع الكتاب مشوقا للأطفال ومثيرا لخيالهم، وأن تكون المعلومات الواردة صحيحة وحديثة، وتعريف الأطفال بالقيم الروحية والإنسانية والاجتماعية والوطنية، وأن يحتوى على الرسوم والصور، مشيرًا إلى أن ميزانية المشروع 5 ملايين درهم إماراتى.



موضوعات متعلقة..


هيثم الحاج على من الشارقة: نبحث مشاركة إيطاليا ضيف شرف معرض القاهرة 2018.. استحداث جائزة أفضل كتاب مترجم.. تخصيص جناح كبير للأطفال ويؤكد: قريبا سننتهى من هيكلة السلاسل والمجلات.. وتعديل معايير النشر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة