خريطة مجالس العلم بالمساجد.. 3 أمسيات تواجه التحريض ضد علاقات مصر والسعودية.. مجلس حديثى ومسابقة أصوات بالأزهر..الوزير يخطب بشرم الشيخ ومستشار الطيب بالسيدة نفيسة..وأمين الفتوى يترأس مجلس إفتاء الحسين

الجمعة، 15 أبريل 2016 05:36 م
خريطة مجالس العلم بالمساجد.. 3 أمسيات تواجه التحريض ضد علاقات مصر والسعودية.. مجلس حديثى ومسابقة أصوات بالأزهر..الوزير يخطب بشرم الشيخ ومستشار الطيب بالسيدة نفيسة..وأمين الفتوى يترأس مجلس إفتاء الحسين محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسبوع حافل بالعلم، والوعظ، والإرشاد الدينى، يتزامن مع ختام فعاليات مسابقة مصر الدولية للقرآن الكريم الـ23 التى أجرتها وزارة الأوقاف المصرية بمدينة شرم الشيخ، ويؤدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة بجنوب سيناء.

وفى تزامن مع شائعات وحالة تحريض تنال من العلاقات المصرية السعودية، تقيم وزارة الأوقاف المصرية، 3 أمسيات دينية كبرى يوم الأحد القادم، مع شباب وكبار العلماء، لتقام الأمسيات بمسجد الفتح بـ(رمسيس ـ القاهرة)، ومسجد سيدى إبراهيم الدسوقى بـ(كفر الشيخ)، ومسجد ناصر بـ(أسيوط).

وتتناول الأمسيات موضوعًا حيويًّا هامًّا بعنوان:" سوء الظن وأثره على الفرد والمجتمع"، وتتواصل الأمسيات الدينية فى ربوع ومساجد مصر بجميع محافظاتها، نشرًا لتعاليم الإسلام وعلوًا بمكارم الأخلاق وصحيح الدين.

فيما أعلن الجامع الأزهر الشريف، أكبر مساجد مصر، وأعرق القبلات العلمية، عن عقد مجلس حديثى يوم الثلاثاء القادم بعد صلاة العصر بالظلة الفاطمية بالجامع الأزهر، والذى ينظمه رواق العلوم الشرعية بالجامع الأزهر برعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف.

ويعقد المجلس هذه المرة لقراءة الكتاب الشهير الشمائل المحمدية للإمام الترمذى فى حضور آلاف من طلاب العلم من المصريين والوافدين ومن مختلف الأعمار والفئات.

يحضر المجلس الحديثى القادم مجموعة من شيوخ المحدثين البارزين فى مصر والعالم الإسلامى، وفى مقدمتهم: الدكتور أحمد عمر هاشم، والدكتور أحمد معبد، والدكتور إسماعيل الدفتار، والدكتور سعد جاويش.

من جانبه أعلن مستشار شيخ الأزهر د. محمد مهنا، المشرف العام على أروقة الجامع الأزهر، أنه تم تحديد المسابقة السنوية للأصوات فى تلاوة القرآن ، والتى تستهدف الكشف عن المواهب المتميزة.

وأضاف، أن المسابقة سترعى المواهب عن طريق لجان اختبار عالية المستوى، وتُجرى المسابقة على مراحل تبدأ بالاختبارات الأولية، وتنتهى بالتصفيات النهائية تمهيدًا لتكريم الفائزين فى حفل كبير فى رمضان بالجامع الأزهر يحضره قيادات الأزهر ووسائل الإعلام.

وتابع المشرف على أروقة الجامع الأزهر، فى بيان رسمى، أن الباب مفتوح للراغبين فى الالتحاق بالمسابقة، وعليهم أن يتوجهوا مباشرةً إلى إدارة الجامع الأزهر لتسجيل بياناتهم وإجراء تقييم مبدئى لمستوى الأداء الصوتى فى التلاوة المنضبطة وكذلك الابتهالات وذلك على يد مشايخ وقراء الجامع الأزهر، وأضاف مهنا أن المدة المتاحة للتقدم للمسابقة تبدأ من منتصف شهر رجب الجاري وتنتهي بنهاية الشهر المحرم ولمدة 15 يومًا.

ويؤدى الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر، درس فى الأحوال والتصوف الإسلامى وشرح المقامات بمسجد السيدة نفيسة ما بين صلاتى المغرب والعشاء يوم السبت المقبل.

ويترأس الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية الأكاديمى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إدارة مجلس إفتاء مسجد الإمام الحسين بمدينة القاهرة مساء السبت المقبل، ما بين صلاتى المغرب والعشاء، للإجابة على أسئلة الجمهور، والرد على فتاويهم، حيث يتولى "عاشور" تنسيق عمل مجالس الإفتاء والإشراف عليها، والتى يمنح منها إجازة علمية بسند عال فى رواية الأحاديث الأربعين النووية.

ويرد الدكتور محمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤلات الجمهور بمسجد السيدة زينب، كما يجيب الدكتور عمرو الوردانى مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية بالرد على تساؤلات المجلس الإفتائى.

ويجيب الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أسئلة رواد مسجد قاهر التتار، كما يجيب الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤلات رواد مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، بينما يتولى الدكتور عصام أنس مدير عام الإفتاء بأسيوط وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أسئلة رواد مسجد ناصر بأسيوط فى نفس التوقيت، وكذلك مجلس إفتاء يوم السبت بين المغرب والعشاء بمسجد المغفرة بالعجوزة بالجيزة.

يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم، الجمعة، مسجد (الشيخ موسى) بمدينة الطور يصاحبه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وقيادات المحافظة والشيخ إسماعيل الراوى مدير أوقاف جنوب سيناء، حيث تنقل القناة الأولى والفضائية المصرية الخطبة عبر الهواء مباشرة من هناك.

وتخطب مساجد وزارة الأوقاف، عن دعم المنتج الوطنى، حيث يؤكد وزير الأوقاف فى خطبة يلقيها من مسجد السلام بمدينة شرم الشيخ، أن دعم المنتج الوطنى يؤدى إلى إدخال السرور على قلب كل وطنى، سواءً كان صاحب العمل أم العامل الذى يتكسب من عمله لكفاية أهله، ويشير إلى أنه كلما أقبلنا على دعم الاقتصاد بيعاً وشراءً وتجارةً وجعلناه أولوية فى حياتنا، يمنح المنتجين والمصنعين الفرصة لرفع قدرته التنافسية وتوفير المزيد من فرص العمل لأبنائنا.

ويشير وزير الأوقاف، فى نص خطبتها الاسترشادية للجمعة المقبلة، تحت عنوان "المنتج الوطنى بين إتقانه صنعاً وأولويته بيعاً وشراءً"، أن الاقتصاد فى عصرنا الحديث أهم دعائم القوة وأشد أركانها، ولن تتحقق هذه القوة الاقتصادية ولا غيرها من القوة إلا بالعمل والعرق والجد والتعب، ويوضح أن دعم المنتج الوطنى، خاصة وقت الأزمات، يشكل حجر الأساس فى بناء اقتصاد مصر.

وتدور الخطبة حول عدة عناصر، منها العمل ومكانته فى الإسلام، ودعوة الإسلام لإتقان العمل، ودعم المنتج الوطنى كواجب شرعى وضرورة وطنية، وآليات دعم المنتج الوطنى، والاهتمام بجودة المنتج الوطنى، ومنع الغش والتدليس، ومحاربة المحتكرين، وأولويته فى البيع والشراء، والتنويه إلى أن المنتج الوطنى ليس قاصراً على الصناعات، وآثار وفوائد دعم المنتج الوطنى.

وتقوم مجموعة من شباب علماء الأوقاف وعلى رأسهم الدكتور أشرف فهمي مدير عام المتابعة بمكتب الوزير ، والدكتور ياسر معروف باحث بالإدارة العامة لبحوث الدعوة بقافلة تجوب مساجد مدينة الطور لتؤدي خطبة الجمعة تحت عنوان : ” المنتج الوطني بين إتقانه صنعا وأولويته بيعًا وشراءً ” ، وتعميق الحس الوطني والولاء والانتماء الوطنى.

كما التقى وزير الأوقاف، مساء الخميس، بالمحكمين المشاركين في مسابقة الأوقاف العالمية الثالثة والعشرين لحفظ القرآن الكريم ، وشكرهم على جهودهم في هذه المسابقة.

ومن جانبهم عبر المحكمون عن شكرهم وتقديرهم لجمهورية مصر العربية حكومة وشعبًا ، كما عبروا عن شكرهم وتقديرهم لوزارة الأوقاف ولمعالي الوزير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ، وعبروا أيضًا عن انبهارهم بما رأوه من آثار دينية وتاريخية، وما شاهدوه من مظاهر طبيعية وحضارية، سائلين الله لمصر وأهلها دوام الأمن والأمان.

كما أطلق مجمع البحوث الإسلامية، قافلة دعوية إلى محافظة الوادى الجديد، فى إطار خطة الأزهر الشريف للانتشار فى المناطق النائية باعتبارها الأكثر استهدافاً من جانب أصحاب الفكر المنحرف والمضلل والأكثر حاجة إلى فهم صحيح الدين، وهو ما يدعو إلى ضرورة تغذيتها بقوافل توعية بشكل مستمر لحماية المواطنين فكريًا من مثل هذه الدعوات الهدامة.



اخبار متعلقة..



الأوقاف تنظم أمسيات عن "سوء الظن" لمواجهة التحريض ضد علاقات مصر بالسعودية


استعدادًا للحفل الكبير فى رمضان ..انطلاق مسابقة الأصوات الحسنة بالجامع الأزهر


وزارة الأوقاف تبدأ تطهير المساجد من السلفيين.. مكاتبات رسمية لمحاسبة المقصرين وتعيين خطباء وعمال جدد بـ"الرحمة" فى السويس والتوحيد بالمنصورة والإطاحة بسلفيى الجيزة.. وحازم شومان يعلن اعتذاره عن الدروس



4 جامعات إسلامية أجنبية تعمل بمصر وتمنح الدكتوراه عبر أساتذة الأزهر "عن بعد" دون موافقته.. الأعلى للجامعات والخارجية يعتمدان الشهادات الأمريكية والماليزية والنيجيرية والبنمية والمؤسسة الدينية ترفضها













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة