ويتهمهم بانتهاك حقوق الملكية الفكرية..

فنان هولندى يتهم متظاهرى البرازيل بسرقة تصميمه"البطة"فى اعتراضهم على الحكومة

الجمعة، 01 أبريل 2016 06:13 م
فنان هولندى يتهم متظاهرى البرازيل بسرقة تصميمه"البطة"فى اعتراضهم على الحكومة بطة مطاطية
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدان الفنان الهولندى "فلورنتين هوفمان"، جماعات المعارضة البرازيلية الذين يشاركون فى التظاهرات ضد رئيسة البلاد ديلما روسيف، بأنهم استخدموا فى تظاهراتهم عملاً فنياً على شكل "بطة مطاطية" صنعه عام 2007، واتهم المتظاهرين بانتهاكهم لحقوق الملكية الفكرية، وفق ما ذكره موقع بى بى سى .


بطه-مطاطيه-(1)

البطة البرازيلية



البداية كانت اشتراك المتظاهرين البرازيليين فى احتجاجات ضد الفساد وزيادة الضرائب فى البلاد منذ شهر سبتمبر الماضى، واستخدام "البطة" فى الاحتجاجات فى الفترة الأخيرة، وذلك بصناعة ما يقرب من خمسة آلاف بطة مطاطية ووضعها بالقرب من مبنى البرلمان الوطنى فى العاصمة "برازيليا"، فضلا عن عمل دعاية بصفحات كاملة فى الصحف الوطنية استخدموا فيها صورة البطة.


بطه-مطاطيه-(2)


بطة الفنان الهولندى فلورنتين هوفمان


والبطة المطاطية العملاقة التى صنعها البرازيليين تشبه النسخة التى صنعها "هوفمان" من قبل، لكن مع بعض الاختلافات الطفيفة مثل عمل علامة " X " بدلا من العينين، كما تحمل البطة البرازيلية شعارا باللغة البرتغالية على صدرها يقول "لا ندفع أموالاً ثمنا لأخطاء لم نقترفها".


بطه-مطاطيه-(3)

وقال هوفمان إن "البطة" تشبه عمله الفنى بالضبط ولها نفس السمات الفنية الخاصة به، مشيراً إلى أن تغيير شكل العينين ليس تغييراً جذرياً أو تغييراً للتصميم الفنى للشكل أو المنقار، وهذا يعد استخداماً غير قانونى لتصميمه بالإضافة إلى أنه يعد انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.

ومن جانبه نفى صاحب المصنع "دينلسون سوسا"، إن التصميم ليس نسخة مطابقة لعمل "هوفمان الفنى"، مشيراً إلى أنه لن يغامر بسمعة المصنع.





موضوعات متعلقة..


بالصور.. فنانون فلسطينيون يصنعون لافتات ضد الاحتلال فى يوم الأرض














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة