بالصور.. رسالة عن "دور شبكات التواصل فى تشكيل اتجاهات الشباب" تؤكد: "اليوم السابع" الأكثر تفاعلية وحيادية على "فيس بوك".. لغة الموقع سهلة والتعليقات متنوعة وتقبل اختلاف وجهات النظر

الجمعة، 01 أبريل 2016 03:30 ص
بالصور.. رسالة عن "دور شبكات التواصل فى تشكيل اتجاهات الشباب" تؤكد: "اليوم السابع" الأكثر تفاعلية وحيادية على "فيس بوك".. لغة الموقع سهلة والتعليقات متنوعة وتقبل اختلاف وجهات النظر الباحث عماد عبدالبديع
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل عماد عبد البديع بخيت، الباحث بقسم الإعلام جامعة سوهاج، على درجة الامتياز فى رسالة ماجستير عن "دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات شباب جامعة سوهاج نحو القضايا السياسية فى ضوء نظرية المجال العام"، حيث طبق الباحث دراسته التحليلية فى رسالة ماجستير على موقع "اليوم السابع" ومجموعات سياسية منها صوت الثورة المصرية وبحبك يا مصر، على شبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك، وجاءت "اليوم السابع" فى المقدمة بفارق كبير .

وأكد الباحث فى تصريح خاص أن المنشورات الخاصة بالأحداث والقضايا السياسية على صفحة "اليوم السابع" بشبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك جاءت محايدة دون أدنى تحيز لأى من التيارات السياسية بنسبة (100%) وهو ما اتفق مع الطابع الإعلامى والخبرى ويدل على الالتزام بالقواعد المهنية.

وجاءت تعليقات المشاركين على الخطاب العام السياسى على صفحة "اليوم السابع" بشبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك متنوعة ما بين مؤيد ومعارض بنسبة 92 %، ويعد هذا مؤشرا فعالا على الاختلاف والمعارضة والجدال والنقاش المتنوع حول كافة وجهات النظر حول القضايا السياسية. وهو مؤشر فعال على زيادة إقبال الشباب الجامعى على صفحة "اليوم السابع" بالفيس بوك لمناقشة كافة الآراء ووجهات النظر من كل الاتجاهات السياسية المختلفة على الصفحة.

وكما ذكر الباحث عماد فى رسالته، أن التعليقات على صفحة "اليوم السابع" بشبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك امتازت بالجدية فى تناول ومناقشة قضايا الشأن العام بنسبة (88%) وهو ما يبرز الأهمية لصفحة اليوم السابع فى تناول القضايا السياسية والتى تفاعل من خلالها المشاركون بأسلوب جاد لمناقشة القضايا السياسية يدل على انشغال واهتمام وحرص الشباب على فهم ومناقشة القضايا السياسية، تميزت صفحة "اليوم السابع" على الفيس بوك بغلبة الردود والتفاعل بين الشباب المشارك فى الخطاب العام بنسبة (77%) وهو ما يعد دليلا هاما وحيويا على التفاعل والتواصل الجاد بين الشباب لمحاولة ايجاد حلول للقضايا السياسية ومحاولة الوصول إلى إجماع فى الرأى حولها.

وغلبت اللغة العامة على تعليقات الشباب المشارك فى الخطاب العام حول القضايا السياسية على صفحة اليوم السابع بالفيس بوك بنسبة (94%) مما يدل على أن أغلبية المشاركين فى النقاش عبر الصفحة من فئة الشباب والذين يستخدمون اللغة العامية التى تساعد على سرعة الفهم وإيصال المعنى.

وامتازت الأساليب اللغوية للخطاب العام حول القضايا السياسية على صفحة اليوم السابع بالفيس بوك بالبساطة فى التعبير بنسبة 100%، وهو مؤشر هام على تكوين مجال عام عبر الصفحة لتناول ومناقشة القضايا السياسية، وأمتازت الصفحة على الفيس بوك بكثرة استخدام الوصلات والروابط بنسبة 100 %، مما يتيح تنوع المناقشات ووجهات النظر حول القضايا السياسية.

تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور حنان فاروق جنيد، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتور محمد سعيد عتران أستاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والرسالة تحت أشراف الدكتورة سحر محمد وهبى أستاذ الإعلام ورئيس قسم الإعلام السابق بجامعة سوهاج، والدكتور عبد الباسط أحمد هاشم المدرس بقسم الإعلام بآداب سوهاج.

وحضر المناقشة من اليوم السابع، الزملاء على حسان، رئيس قسم المشاهدة والاستماع، وأحمد حسن، نائب رئيس قسم الأخبار، والزملاء أحمد عبد الرحمن، والأمير نصرى وعدد من أقارب الباحث.


دور-شبكات-التواصل-فى-تشكيل-اتجاهات-الشباب

دور-شبكات-التواصل-فى-تشكيل-اتجاهات-الشباب-(1)

دور-شبكات-التواصل-فى-تشكيل-اتجاهات-الشباب-(2)

دور-شبكات-التواصل-فى-تشكيل-اتجاهات-الشباب-(3)

دور-شبكات-التواصل-فى-تشكيل-اتجاهات-الشباب-(4)

دور-شبكات-التواصل-فى-تشكيل-اتجاهات-الشباب-(5)

دور شبكات التواصل فى تشكيل اتجاهات الشباب (1)

دور شبكات التواصل فى تشكيل اتجاهات الشباب (2)

دور شبكات التواصل فى تشكيل اتجاهات الشباب




موضوعات متعلقة:

جامعة بنها منح درجة الماجستير والدكتوراه لـ35 باحثا بعدد من كليات الجامعة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة