الأمريكان يتمسكون بتقليد يعود لعام 1845.. إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية "أيام الثلاثاء" يعود للعهد الزراعى.. تم تحديده بموجب قانون من الكونجرس.. ومطالبات بإلغاءه لتأثيره على حجم التصويت

الأربعاء، 09 مارس 2016 06:00 ص
الأمريكان يتمسكون بتقليد يعود لعام 1845.. إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية "أيام الثلاثاء" يعود للعهد الزراعى.. تم تحديده بموجب قانون من الكونجرس.. ومطالبات بإلغاءه لتأثيره على حجم التصويت أرشيفية
كتبت - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفظ الأمريكيون بتقليد يعود لعام 1845 عندما كانت البلاد تعتمد على الزراعة، حيث تم تخصيص يوم الثلاثاء، لإجراء الانتخابات الرئاسية.

بدء العمل بهذا التقليد بموجب قانون سنّه الكونجرس الأمريكى عام 1845 لتخصيص وقت محدد لانتخاب الرئيس ونائبه بحيث يكون الثلاثاء التالى لأول يوم اثنين من شهر نوفمبر، وحتى خلال الانتخابات التمهيدية التى يختار فيها الحزبين الجمهورى والديمقراطى مرشحيهم للانتخابات الرئاسية، فإن أيام الثلاثاء شكلت المعارك الانتخابية الأكبر.

الثلاثاء الكبير


ويعد يوم "الثلاثاء الكبير"، وهو الثلاثاء الأول من مارس من أهم الجولات الانتخابية حيث تجرى فيه أكثر من 13 ولاية أمريكية الإنتخابات التمهيدية، وفى 8 مارس تم إجراء الإنتخابات فى 4 ولايات وأبرزها ميتشجان التى يوجد بها العدد الأكبر من المندوبين الحزبيين (130 بالنسبة للحزب الديمقراطى و59 بالنسبة للجمهورى)، كما من المقرر أن يشهد الثلاثاء 15 مارس انتخابات فى خمس ولايات اخرى أبرزها فلوريدا التى يوجد بها 214 مندوب للحزب الديمقراطى و99 للجمهورى.

وإستقر أعضاء الكونجرس على اختيار الثلاثاء لأنه يسمح للناس بتجنب السفر يوم العطلة الأسبوعية "الأحد"، إذ يستغرق الأمر وقتا طويلا للذهاب إلى نقاط الإقتراع، أو التخلى عن يوم "الأربعاء" المخصص لإقامة الأسواق، وكان المزارعين يحتاجون أحيانا، إلى السفر يوم كامل بعرباتهم التى تجرها الخيول، إلى المناطق التى توجد بها نقاط الإقتراع.

وتم الإتفاق على تحديد موعد ثابت لأنه أعضاء الكونجرس رأوا أن السماح لكل ولاية بتقرير موعد الإنتخابات داخلها تسبب فى نوعا من الفوضى، وذلك بحسب أستاذ القانون بجامعة ييل، بروس أكرمان، فى مقال سابق بصحيفة نيويورك تايمز.

التأثير على نتائج الإنتخابات


وقبل ذلك حاولت بعض الولايات الخروج عن النظام المحدد، حيث إختارت العديد من الولايات أيام أخرى من شأنها أن تسمح بهم بالتأثير على نتائج الإنتخابات. وكانت هناك مميزات بالنسبة للبعض لإجراء الإنتخابات مبكرا أو متأخرا، فالتصويت فى بداية السباق يمكن أن يؤثر على التصويت فى الولايات اللاحقة، بينما التصويت متأخرا يمنح شرف الحسم.

مجتمع زراعى


لكن الولايات المتحدة لم تعد مجتمعا زراعيا، وبات الثلاثاء يوم عمل فى جميع أنحاء البلاد، وهو ما دفع العديد من النشطاء للإعتراض على إجراء الإنتخابات فى ذلك اليوم بإعتباره يؤثر على حجم التصويت.

ويدعو أولئك النشطاء، إما لجعل يوم الإنتخابات عطلة فيدرالية، أو السماح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم على مدار يومين أو أكثر.

وتفاوضت نقابة عمال السيارات المتحدة، لجعل "ثلاثاء الانتخابات" عطلة رسمية للعمال داخل الولايات المتحدة، وخلص الأمر إلى أن بعض أصحاب الأعمال يسمحون لموظفيهم بالمجئ متأخرا عن الموعد الرسمى للعمل أو الأنصراف مبكرا فى ذلك اليوم للتصويت فى دوائرهم الإنتخابية.



موضوعات متعلقة..



الانتخابات التمهيدية بأمريكا تنتقل إلى معركة تكسير العظام.. 7 مرشحين يتنافسون فى 13 ولاية وإقليم فى"الثلاثاء الكبير".. كلينتون تتمتع بشعبية واسعة فى الجنوب.. كروز يستند على تكساس فى مواجهة شعبية ترامب



عمدة نيويورك السابق ينسحب من الانتخابات لصالح منافسى ترامب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة