الصحافة الإسبانية: الفلبين تؤكد أول حالة إصابة بزيكا والكنيسة ترفض الاتجاه للإجهاض.. محادثات صعبة بين تركيا والاتحاد الأوروبى حول أزمة اللاجئين.. السفير المصرى بإسبانيا: نحن لا نحد من تدفق اللاجئين

الإثنين، 07 مارس 2016 02:02 م
الصحافة الإسبانية: الفلبين تؤكد أول حالة إصابة بزيكا والكنيسة ترفض الاتجاه للإجهاض.. محادثات صعبة بين تركيا والاتحاد الأوروبى حول أزمة اللاجئين.. السفير المصرى بإسبانيا: نحن لا نحد من تدفق اللاجئين أزمة اللاجئين فى أوروبا - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإكونوميستا


الفلبين تؤكد أول حالة إصابة بفيروس زيكا.. والكنيسة ترفض الاتجاه للإجهاض



3201671354126179811


قالت صحيفة الإكونوميستا الإسبانية أن الفلبين أكدت أول حالة إصابة فى البلاد منذ 2012، وذلك بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية حاملة للفيروس.

وأكدت وزيرة الصحة الفلبينية جانيت جارين أن الإصابة للمرأة فى يناير الماضى وتم إجراء التحاليل اللازمة لكشف الفيروس وظهرت النتيجة إيجابية لتكون هذه أول حالة إصابة بزيكا فى الفلبين منذ 2012. رفض الكنيسة وكان أساقفة الروم الكاثوليك فى الفلبين دعموا تصريحات البابا فرانسيس التى تشير إلى وسائل منع الحمل الاصطناعية التى قد تستخدمها النساء المهددات بالإصابة بالفيروس، كما كرر مؤتمر الأساقفة الكاثوليك فى الفلبين، موقف البابا الذى لا هوادة فيه ضد الإجهاض، حتى فى حالة كانت المرأة تحمل جنينا مشوها.

وقالوا "نحن أساقفتكم نكرر تعاليم الكنيسة بغض النظر عما إذا كان الطفل فى الرحم قد يصاب بالعجز أو التشوه، الأمر أبدا ليس لنا لنحكم من يجب أن يحيا أو يموت".

وعارضت الكنيسة الكاثوليكية الفلبينية مشروع قانون مقترح يسمح للحكومة بتمويل وتوزيع وسائل منع الحمل فى معقل آسيا الكاثوليكية، وتم سن القانون فى 2012. كما نصحت جارين الحوامل بعدم السفر إلى 29 دولة يوجد بها انتقال محلى نشط للفيروس، وقالت الوزيرة فى مؤتمر صحفى "من الممكن لغير المتعجلات واللاتى بإمكانهن الانتظار حتى يحملن فى العام المقبل، أن يلجأن إلى وسائل تنظيم الأسرة".

وأضافت "إذا صرت حامل وأصبت بزيكا فى هذه اللحظة، فمازلنا لا نعلم ما يجب علينا القيام فعله، ومازالت هناك أسئلة لا يمكننا الإجابة عليها فى الوقت الحالى"، وأشارت إلى أن خبراء الصحة الدوليين يدرسون بالفعل كيفية معالجة زيكا وتأثيره على الرضع، وقالت"ربما نتمكن بحلول نهاية العام من التعرف على كيفية إصابة الأطفال بالفيروس وفى أى فترة من الحمل يصابون".

ويذكر أن فيروس زيكا ينتقل عن طريق البعوض الذى يسبب أيضا الإصابة بحمى الضنك، التى تنتشر بكثرة فى بعض البلدان، مثل الفلبين.


محادثات صعبة بين تركيا والاتحاد الأوروبى حول أزمة اللاجئين



3201671354126179812


قالت صحيفة الموندو الإسبانية إنه من المتوقع أن يمارس الاتحاد الأوروبى اليوم الاثنين ضغوطا كبيرة على أنقرة للمساعدة فى السيطرة على أزمة اللاجئين التى تهدد وجوده، ويحتفل الاتحاد الأوروبى مع تركيا بهذه القمة فى صمت، وأبدى استعدادا لمساعدة اليونان التى يصل إليها المهاجرون من تركيا وتتوقع وصول 100 ألف منهم بحلول نهاية مارس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبى يعانى من حالة انقسام كبيرة وغير مسبوقة بسبب أزمة اللاجئين، ومن المفترض أن يجتمع ممثلو اتحاد الدول الـ28 مع رئيس الوزراء التركى أحمد داوود أوغلو، وسيعقد عقب وصوله إلى بروكسل عدة لقاءات أبرزها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لـ"الإعداد للقمة".

وأعتبرت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبى يواجه محادثات صعبة للغاية مع تركيا بعد رفض التشيك منحها المساعدات التى طلبتها، وقال الرئيس التشيكى ميلوس زيمان، المعروف بتصريحاته الحادة، الاتحاد الأوروبى فى مأزق بعد إعلانه رفض منح تركيا 3 مليارات يورو لمساعدتها فى استقبال اللاجئين، معتبرا أن هذا المبلغ هو "مال مهدور".

وأكد ميلوس زيمان أن "تركيا ليست قادرة ولا مستعدة للقيام بأى شىء للمهاجرين، إلا إذا كانت تريد الالقاء بهم فى السجن، الأمر الذى لن يحصل على الأرجح"، كما دعا زيمان إلى طرد المهاجرين الاقتصاديين ومن يشتبه بأنهم إرهابيون، منددا بـ"الفشل التام" للاتحاد الأوروبى فى مواجهة هذه الأزمة.

وتأتى هذه القمة الطارئة، وهى الثانية فى أقل من 4 أشهر، فى أجواء من الخلاف بين تركيا والاتحاد الأوروبى والقلق أيضا من قمع وسائل الإعلام المعارضة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وقبل مغادرته اسطنبول، أكد المسئول التركى أن بلاده قامت بـ"خطوات مهمة" فى إطار احترام الجزء المتعلق بها من "خطة العمل"، التى توصلت إليها مع الاتحاد الأوروبى فى نوفمبر الماضى، بهدف الحد من تدفق المهاجرين الذين يغادرون السواحل التركية بالآلاف متوجهين إلى الجزر اليونانية.

كابيتال


السفير المصرى بإسبانيا: نحن لا نحد من تدفق اللاجئين



3201671354126179813


قال أحمد إسماعيل عبد المعطى السفير المصرى لدى إسبانيا لإذاعة كابيتال راديو الإسبانية أن "مصر تستضيف حاليا 5 مليون لاجئ، والدولة لم تكن مقصرة فى دخولهم البلاد مجانا".

وأكد أن معظم المهاجرين يأتون من السودان، ولكن التدفق الأكثر من السوريين حيث بلغ عددهم 500 ألف سورى، وغالبيتهم يعيشوا بشكل متكامل كمصريين فى السنوات الأخيرة.

وأعترف السفير أنه على الرغم من التحدى الخطير للسياحة فى الوقت الحاضر بسبب الوضع الجيوسياسى، فإن البلاد لديها فرص استثمارية، وخاصة فى القطاعات الصناعية والطاقة، ومنها الشركات الإسبانية.


موضوعات متعلقة


- الصحف البريطانية: روسيا تسعى لإسقاط ميركل عن طريق شن حرب معلومات.. محللون: موسكو تعمل على إذكاء الغضب تجاه السياسة الألمانية..ورسائل سرية: بريطانيا تواطأت فى عمليات التعذيب بمعتقل جوانتانامو

- الصحف الأمريكية: المسيحيون يشعرون بالأمان تحت حكم السيسى.. كروز يعزز مكانته كبديل أساسى لترامب فى السباق الجمهورى.. كلينتون كتبت 104 "إيميل" يحتوى معلومات حساسة من خادمها الخاص

- الصحافة الإيرانية: المصارف الأوروبية تحجم عن التعامل مع إيران.. والمسئولون: وقعوا تحت تأثير الإيرانوفوبيا.. وزير خارجية إيران يبدأ جولة آسيوية

- الصحافة الإسرائيلية: سفير إسرائيل السابق بالقاهرة يدافع عن عكاشة ويصفه بصديق تل أبيب.. إسرائيل تبدأ وضع كاميرات بالمسجد الأقصى.. حماس تحفر أنفاق مع سيناء أكثر صلابة باستخدام وسائل هندسية جديدة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة