والله لن يجمع الدعوة مع الحكم..

ناجح إبراهيم: خطب قيادات الإسلاميين فى اعتصام رابعة أكدت امتلاكهم أسلحة

الثلاثاء، 29 مارس 2016 03:16 م
ناجح إبراهيم: خطب قيادات الإسلاميين فى اعتصام رابعة أكدت امتلاكهم أسلحة الدكتور ناجح إبراهيم المفكر الإسلامى
كتب لؤى على - تصوير حازم عبدالصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ناجح إبراهيم المفكر الإسلامى، إن محنة السنوات الأخيرة هى الخطاب الذى يصدر من الإسلاميين أو الليبراليين، وهو ما بدد الخطاب الدعوى ووقع الدين بين جامد وجاحد، وهناك من الخطابات التى تصل إلى الحماقة مثل قيام الدواعش بإرسال خطاب إلى أوباما قائلين له "أوباما كلب الروم".
الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (1) الازهر جمال فاروق

وأشار إلى أن خطاب بعض الإسلاميين يدعوا للسخرية والحماقة، وأنهم يستحضرون من التاريخ الإسلامى ما هو لهم، مضيفا "انتم تقتدون بكلام الخليفة المعتصم الذى كان يملك نصف الأرض فاستخدم خطاب العزة ولا توجد هذه الأسباب لكم، وهو ما يسمى الخطاب الساذج".

و ذكر فى كلمته بالندوة التى أقامتها كلية الدعوة الإسلامية، ضمن الموسم الثقافى، بعنوان "ضياع الخطاب الدينى بين التيارات التكفيرية والعلمانية"، بحضور عميد الكلية الدكتور جمال فاروق، أن الخلفاء جميعهم صدروا الحضارث، فمثلا صدر سيدنا عمر بن الخطاب العدل السياسى والاجتماعى، وبذلك ساد العالم نتيجة لحضارته التى صدرها للعالم، وطالب المسلمين أن يركزوا على العلم.
الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (2) الازهر جمال فاروق

وانتقد قيادات الإسلاميين وخطابهم فى رابعة العدوية الذى أكد ملكيتهم الأسلحة وكتائب الحرب، مضيفا أن الواحد فيهم كان بيسترجل ويشرب بريل ويطلع على المنصة ويقول سنسحقهم، مطالبا من يقوم بتعليم الإسلاميين بأن يعلمهم خطاب السماحة بدلا من خطابات القوة والخطاب الحربى وقرع طبول الحرب، فخطابات الحرب التى أطلقت فى رابعة أدت إلى أعمال العنف التى شهدتها البلاد بعد فض رابعة العدوية، والعنف مورس مئات المرات، ولم يفرج كربا ولم يأت بشريعة، ولم يأت بمفقود، بل وأضاع الموجود.

وحذر ناجح من عودة العنف والتعذيب بعد أن تم منعه فى 2003، مشيرا إلى أن من يسالم يحرج الدولة.

وعن التكفير قال إنه قتل معنوى يؤدى إلى العنف والقتل الجسدى، و انتقد إبراهيم الذين يهربون إلى الدول الغربية، ويستحل دماء الناس هناك، وهو موجود بتلك الدول بإرادته، ومع ذلك يستحل دماءهم، مشيرا إلى أن الشريعة حرمت قتل كل النفس، وأن الأصل فى النفوس العصمة وليس الإهدار ،وأن دليل القتل يملكه القضاة والدول ولا يملكه الأفراد.
الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (3) الازهر جمال فاروق

وعن تفجيرات بلجيكا، قال: إنها أكثر الدول التى بها جالية عربية إسلامية، وعلى رأسهم الفلسطينين، ويعيشون هناك حياة إنسانية ، فكيف بعد كل ذلك نستحل دماءهم؟ بذلك لا نكون مصدرين للحضارة، بل هادمين لحضارة غيرنا.

و استطرد: نحتاج إلى خطاب الهداية لا خطاب التكفير، و مهمتنا هى الدعوة ، وليس التكفير، ومحاسبة الناس، وهذا ليس عملك أن تحكم على الناس، نحن دعاة لا ولاة أو بغاة أو قضاة أو قساة، إننى قلت إن الحركة الإسلامية ستصل للحكم، وستجبر على تركه"، مؤكدا أنه وصل لقناعة أن الله لن يجمع الدعوة مع الحكم.
الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (4) الازهر جمال فاروق

وأشار إلى أن الحركة الإسلامية خسرت تماما بعد أن تحولت من حركة هداية إلى حركة سياسية من أجل السلطة، مؤكدا أن الداعية أعظم من الحاكم والدعوة أقوى من السلطة، وأن أسوء مراحل التكفير هى التى مررنا بها فى الخمس سنوات الماضية، وهى تشبه فترة ظهور الخوارج فى الخلاف بين سيدنا على وسيدنا معاوية.

وواصل أن المال الشيعى الإيرانى غزا الإعلام المصرى، فهناك صحيفة متخصصة فى شتم الصحابة الذين يكرههم الشيعة، منتقدا إحدى الكاتبات وتعليقها على ذبح الخرفان فى عيد الأضحى، معتبرا أنها لا تفقه شيئا فى الدين، متسائلا: لماذا لم تتألم لذبح الديك الرومى فى عيد الشكر؟.

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (5) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (6) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (7) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (8) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (9) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (10) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (11) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (12) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (13) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (14) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (15) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (16) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (17) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (18) الازهر جمال فاروق

الخطاب الدينى  ناجح ابراهيم (19) الازهر جمال فاروق



موضوعات متعلقة



الأزهر: المشهد المأساوى فى الفلوجة لا يقره عرف ولا دين وإغاثة المقهورين واجب شرعى


دراسة جامعية: مجلة "الأزهر" تتصدر الصحافة الإسلامية المصرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة