الحكومة تتعاقد على مليون و20 ألف طن قمح من 5 دول أوروبية لسد العجز فى إنتاج الخبز المدعم.."التموين" تعلن زيادة منافذ الاستيراد من 14دولة بعد دخول بلغاريا رسميا.. وارتفاع المخزون حتى نهاية العام الحالى

الأحد، 27 مارس 2016 09:00 ص
الحكومة تتعاقد على مليون و20 ألف طن قمح من 5 دول أوروبية لسد العجز فى إنتاج الخبز المدعم.."التموين" تعلن زيادة منافذ الاستيراد من 14دولة بعد دخول بلغاريا رسميا.. وارتفاع المخزون حتى نهاية العام الحالى ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تبحث فيه الحكومة زيادة المخزون الاستراتيجى للأقماح، تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء أقماح من دول روسيا وفرنسا وبولندا ورومانيا وأوكرانيا، لإنتاج الخبز البلدى المدعم، حيث وصلت كمية الأقماح المستوردة لشهرى مارس الجارى وأبريل المقبل مليون و20 ألف طن قمح، وذلك لسد العجز فى القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم. مناقصات عالمية لشراء الأقماح.

وقال ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، لـ"اليوم السابع"، أنه يتم توفير الأقماع المستخدمة فى إنتاج الخبز المدعم سواء من خلال شراء القمح المحلى من المزارعين أو شراء الأقماح من الخارج، حيث يتم إجراء مناقصات عالمية لشراء الأقماح من عدت دول شريطة مطابقتها للمواصفات القياسية، وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من الخبز البلدى المدعم، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا من أى دولة، ومنها روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، الاحتياطى الإستراتيجى من القمح يكفى حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

وأضاف ممدوح عبد الفتاح أنه تم دخول دولة بلغاريا رسميا ضمن بلاد استيراد الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم، وأنه سيتم دخولها فى المناقصة الجديدة التى ستعقدها هيئة السلع التموينية خلال الأيام المقبلة، وذلك فى إطار التوسع لزيادة منافذ استيراد الأقماع من الخارج لتصل إلى 14 دولة منشأ، حيث يتم الاستيراد من أمريكا وروسيا واستراليا والأرجنتين وأوكرانيا وفرنسا والعديد من الدول الأخرى شريطة مطابقة الأقماح للمواصفات القياسية، لافتا إلى أنه سيتم بدء حصاد محصول القمح المحلى من المزارعين اعتبارا من 15 من شهر أبريل المقبل، وأنه من المتوقع استلام كمية تتراوح من 4 إلى 4.5 مليون طن قمح محلى هذا العام، الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة مخزون القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم إلى نهاية ديسمبر المقبل بعد استلام القمح المحلى.

فيما أكد الدكتور خالد حنفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك إجراءات فى عمليات استلام الأقماح المستوردة من الخارج، للتأكد من مطابقتها لشروط التعاقد ومن جودتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمى، حيث يتم فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، وأيضًا من خلال لجان فنية مشتركة من وزارات التموين والتجارة والصناعة والزراعة عقب وصولها الموانئ المصرية. إنشاء بورصات سلعية بالمحافظات لافتا إلى أنه سيتم إنشاء بورصات سلعية للحبوب بالمحافظات، للحفاظ على المنتج والمزارع الصغير والقضاء على الاحتكار فى مجال السلع، والعمل على توفير السلع الغذائية بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة نقل حديثة متطورة لنقل الأقماح والحبوب.


موضوعات متعلقة..


- وزير الزراعة تعليقا على فطر الإرجوت بالقمح المستورد: لن أسمح بضرر للمصريين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

د يوسف

خبر يرفع الضفط

عدد الردود 0

بواسطة:

د يوسف

خبر يرفع الضفط

عدد الردود 0

بواسطة:

د يوسف

يأترى ممكن

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

كفاية إستيراد قمح .. حرام عليكم

عدد الردود 0

بواسطة:

بيد الله

الاكتفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

هناك حل يساعد كثيرا في مشكله الخبز والطوابير

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى محمود راشد

هى الناس دى ليه مبتشتغلش -هل الاكتفاء الذاتى مشكله --الارض والفلاحين والميه موجودين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة