أزمة انقطاع التيار فى مصر ذهبت بلا رجعة.. وزارة الكهرباء تحدت الزمن وقضت عليها فى أقل من عام.. أضافت 6882 ميجا وات وتنهى انخفاض الجهد بالصعيد بتطوير شبكة النقل وتركيب وحدات متنقلة

الأحد، 27 مارس 2016 08:32 م
أزمة انقطاع التيار فى مصر ذهبت  بلا رجعة.. وزارة الكهرباء تحدت الزمن وقضت عليها فى أقل من عام.. أضافت 6882 ميجا وات وتنهى انخفاض الجهد بالصعيد بتطوير شبكة النقل وتركيب وحدات متنقلة محطة كهرباء - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية بفريق عملها المتميز بقيادة الدكتور محمد شاكر أن تجعل أزمة انقطاع التيار فى مصر تذهب وبلا رجعة، بل و تمكنت أيضاً من تحقيق فائض يومى يصل لـ3 آلالف ميجا وات من خلال سباق مع الزمن اجتازته الوزارة، وبجدارة بشهادة خبراء الكهرباء على مستوى العالم.

وأصبحت الشبكة القومية للكهرباء هذا العام قادرة على توليد 37 ألف ميجا وات بزيادة حوالى 2000 ميجا وات عن احتياجات المواطنين لصيف 2016، بعد أن كانت تنتج ما يقرب من 29 ألف ميجا وات حتى نهاية صيف 2015.

-الانتهاء من 6882 ميجا وات فى وقت قياسى لم يحدث فى العالم


ففى نهاية شهر أغسطس الماضى تم الانتهاء من الخطة العاجلة بقدرة 3632 ميجا وات بعد إضافة وحدتين من محطة أسيوط بقدرة 250 ميجاوات ووحدة بقدرة 160 ميجاوات من محطة المحمودية بإجمالى 410 ميجا وات.

ولجأت الوزارة إلى تشغيل 20 وحدة متنقلة بمناطق الصعيد بقدرة 25 ميجاوات للوحدة، بإجمالى قدرات تصل إلى 500 ميجاوات، لافتًا إلى أن الوحدات تقع بمناطق "جرجا، وبنى غالب، وسمالوط، ومالوى، وأسيوط الجديدة، وأسيوط الحمراء"، بالإضافة إلى 3 وحدات بمناطق هليوبوليس وشرق القاهرة والبساتين.

كما تم تشغيل 5 وحدات بمحطة كهرباء أسيوط بقدرة 625 ميجا وات، والتى تعد سابقة فى تاريخ وزارة الكهرباء، حيث لم يستغرق إنشاؤها سوى 6 أشهر، وهو ما لم يحدث من قبل على مستوى العالم بحسب تصريحات خبراء الكهرباء بشركة سيمنز العالمية.

وبالنسبة لأزمة محافظات الصعيد التى تعانى من انخفاض الجهد بسبب بعد محطات التوليد عنها أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الوزارة بصدد إنشاء محطة توليد كهرباء بالصعيد بقدرة 1300 ميجا وات لتلبية احتياجات أهالى الوجه القبلى من الكهرباء، خاصة أن معظم محطات التوليد بعيدة عن الصعيد.

وأوضح شاكر، لـ"اليوم السابع"، أن الخطة المستقبلية للوزارة تعتمد على التوسع فى إنشاء محطات توليد بالكهرباء لحل مشاكل النقل التى تتأثر ببعد التوليد عن مناطق الصعيد وبالتالى تتأثر هذه المحافظات بأى أعطال تحدث فى أبراج النقل.

وأشار الوزير، إلى أن الصيف المقبل لن يشهد أزمة فى انقطاع التيار، خاصة أن القطاع اتخذ كافة الاحتياطات الفنية لتلبية احتياجات المواطنين بالكامل.

-5 مليارات و600 مليون جنيه لتطوير شبكة النقل


ومن جانبها تستعد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لـمواجهة صيف 2016 من خلال خطة بتكلفة تصل إلى 248 مليون دولار و240 مليون يورو ومليار و500 مليون جنيه بإجمالى 5 مليارات و600 مليون جنيه.

وتعتمد هذه الخطة على دعم الشبكة لمواجهة الصيف القادم من خلال إضافة محولات وخطوط ربط وهم "7 محولات جهد 500 كيلو فولت و38 محول جهد 220 كيلو فولت و152 محول جهد 66 كيلو فولت محولات خلايا فى حدود 30 خلية جهد 66 و30 آخريين جهد 220 كيلو فولت"، ونستهدف إدخال هذه المحولات قبل 30 إبريل القادم للقضاء على أزمة انقطاع التيار بالصعيد هذا العام.


موضوعات متعلقة :



"الكهرباء": البدء فى إنشاء محطة توليد بـ"الفحم" فى عيون موسى خلال 3 أشهر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة