ويؤكد سيادة الإمارات على جزرها الثلاث

وزراء الخارجية العرب يطالبون إيران بوقف تمويل المليشيات والأحزاب المسلحة

الجمعة، 11 مارس 2016 08:30 م
وزراء الخارجية العرب يطالبون إيران بوقف تمويل المليشيات والأحزاب المسلحة اجتماع وزراء الخارجية العرب
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار ايران


أدان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، مجددا، الاعتداءات التى تعرضت لها سفارة السعودية فى طهران وقنصلياتها فى مشهد، محملا إيران مسئولية ذلك.

وأدان المجلس فى قرار له فى ختام أعمال دورته 145، برئاسة مملكة البحرين، اليوم بمقر الجامعة العربية، تصريحات المسئولين الإيرانيين التحريضية ضد الدول العربية، مطالبا إيران بالكف عن التصريحات العدائية والاستفزازية ووقف الحملات الإعلامية ضد الدول العربية باعتبارها تدخلا سافرا فى الشئون الداخلية لهذه الدول.

ودعا المجلس إيران إلى الكف عن السياسات التى من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم الجماعات التى تؤجج هذه النزاعات فى دول الخليج العربي.

وطالب إيران بإيقاف دعم وتمويل الميليشيات والأحزاب المسلحة فى الدول العربية.
كما أدان المجلس استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، مؤكدا على سيادة دولة الامارات الكاملة عليها وتأييد كافة الاجراءات والوسائل السلمية التى تتخذها الامارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة .

واستنكر مجلس الجامعة العربية، فى ختام أعمال دورته الـ 145 بمقر الجامعة العربية اليوم، التدخلات الايرانية المستمرة فى الشأن الداخلى لمملكة البحرين وذلك من خلال مساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الاسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الامن والنظام والاستقرار وتأسيسها لجماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة ومدربة من الحرس الثورى الايرانى وحزب الله "الارهابى".

وبشأن "التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية" أكد مجلس الجامعة أن هذه التدخلات الإيرانية تتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل فى الشئون الداخلية وفقا لمبادئ ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولى.

وأشاد بجهود الأجهزة الأمنية التى تمكنت من احباط مخطط ارهابى "يناير 2016" وإلقاء القبض على اعضاء التنظيم الارهابى الموكل إليه تنفيذ هذا المخطط والمدعوم من قبل ما يسمى بالحرس الثورى الايرانى وحزب الله الارهابى والذى كان يستهدف تنفيذ سلسلة من الأعمال الارهابية فى ربوع المملكة .

وندد المجلس الوزارى بالتدخل الإيرانى فى الازمة السورية وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية، مؤكدا أن مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من اجل تسوية الازمة السورية بالطرق السلمية والمضامين جنيف 1.

وندد الوزراء بالتدخلات الإيرانية فى الشأن اليمنى عبر دعمها للقوى المناهضة لحكومة اليمن الشرعية وانعكاس ذلك سلبا على امن واستقرار اليمن ودوّل الجوار والمنطقة بشكل عام.
وكلف المجلس الوزارى الأمين العام بمواصلة التنسيق مع وزراء خارجية اللجنة الرباعية المشكلة من الإمارات رئيسا والبحرين والسعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية لوضع خطة تحرك عربية للتصدى لتدخلات ايران فى المنطقة.

وأكد المجلس أهمية أن تكون علاقة التعاون بين الدول العربية وإيران قائمة على مبدأ احترام السيادة وحسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وإدانة التدخل الإيرانى فى الشئون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاكا لقواعد القانون الدولى ومبدأ حسن الجوار وسيادة الدول.

فيما تحفظت كل من العراق ولبنان والجزائر على بعض بنود البيان، وقالت العراق فى تحفظها" مع إدانتنا الشديدة للتدخلات فى الشأن الداخلى لبعض الدول العربية، فإننا نتحفظ على عنوان القرار الخاص بالتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية بالإضافة إلى تحفظهم على ذكر حزب الله اللبنانى أينما ورد فى القرار.

وأكد مجلس جامعة الدول العربية بشكل مطلق على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الكاملة على جزرها الـثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وتأييد كافة الإجراءات والوسائل الـسلمية التى تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.

واستنكر المجلس، فى قرار أصدره اليوم الجمعة فى ختام أعمال دورته الـ145 برئاسة مملكة البحرين بشأن "احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية المحتلة فى الخليج العربي"، استمرار الحكومة الإيرانية فى تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سـيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بما يزعزع الأمن والاستقرار فى المنطقة ويؤدى إلى تهديد الأمن والسلم الدوليين.

وأدان المجلس قيام الحكومة الإيرانية ببناء منشآت سكانية لتوطين الإيرانيين فى الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، كما أدان المناورات العسكرية الإيرانية التى تشمل جزر دولة الإمارات العربيـة المتحـدة الثلاث المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وعلـى الميـاه الإقليميـة والإقليم الجوى والجرف القارى والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من دولة الإمارات العربية المتحدة، والطلب من إيران الكف عن مثـل هذه الانتهاكات والأعمال الاستفزازية التى تعد تدخلاً فى الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة، ولا تساعد على بناء الثقة، وتهدد الأمن والاستقرار فى المنطقة، وتعـرض أمن وسلامة الملاحة الإقليمية والدولية فى الخليج العربى للخطر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة