سويسرا توقع اتفاقية مع مصر بمليون فرانك لدعم إعادة تدوير النفايات الإلكترونية

الخميس، 10 مارس 2016 03:48 م
سويسرا توقع اتفاقية مع مصر بمليون فرانك لدعم إعادة تدوير النفايات الإلكترونية جانب من توقيع الاتفاقية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت سفارة سويسرا فى مصر على اتفاقية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت عنوان "صناعات إعادة التدوير المستدامة فى مصر" وتهدف الاتفاقية إلى دعم التكامل المستدام والمشاركة من قبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم فى إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بمصر.

والنفايات الإلكترونية هى إحدى أنواع النفايات الأسرع نموا حول العالم وهى تشمل المعدات الكهربائية أو الإلكترونية التى يتم التخلص منها مثل أجهزة التلفزيون القديمة، والهواتف المحمولة والبطاريات والمواد السامة داخل هذه النفايات الإلكترونية، بما فى ذلك الرصاص، يمكنها أن تتسبب فى تلوث البيئة ومشاكل صحية إذا تم التخلص منها بطرق غير سليمة مثل الحرق.

من ناحية أخرى، تحتوى النفايات الإلكترونية أيضا على مواد ثمينة وغير قابلة للتجديد مثل النحاس والتخلص من تلك المواد القيمة يعنى أنها تضيع إلى الأبد ولا يمكن إعادة استخدامها وهذا يدفع دول العالم إلى التعدين للحصول على مواد جديدة. وبالتالى إعادة تدوير النفايات الإلكترونية له ثلاث فوائد هامة: الحد من التلوث، والمحافظة على الموارد الطبيعية الثمينة، وخلق فرص عمل جديدة.

الاتفاقية الموقعة بين سفارة سويسرا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مدتها عامين وقيمتها 1.17 مليون فرنك سويسرى وسوف تساهم الاتفاقية فى استراتيجية تكنولوجيا المعلومات الخضراء لمصر وهى أساس المبادرات المتعلقة بالنفايات الإلكترونية فى مصر التى يتم تنسيقها من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة البيئة.
قال المهندس خالد لطفى العطار، رئيس قطاع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر أن صناعات إعادة التدوير المستدامة للنفايات الإلكترونية هى إحدى الصناعات الناشئة فى مصر التى تحقق معايير الاستدامة (الاقتصاد، والبيئة، والعدالة، والكفاءة، والفعالية).

وأضاف أن مصر سيكون لديها ما يقرب من 65 مليون طن من النفايات الالكترونية بحلول العام المقبل، مضيفا أنه بموجب مذكرة التفاهم يتم تبادل الخبرات والتجارب أولا لرفع الوعى فيما يتعلق بهذه الصناعة وثانيا لاستغلالها فى خلق الوظائف.

وأوضح أن مشروع "صناعات إعادة التدوير المستدامة فى مصر" الموقع بين سويسرا ومصر لديه ثلاثة أهداف أساسية. الهدف الأول هو المساهمة فى تعزيز سياسات ومعايير الإدارة المستدامة للموارد الثانوية. والهدف الثانى هو خلق القدرات المحلية لصناعات إعادة التدوير المستدامة، والثالث هو توفير المعلومات الناتجة عن تجارب المشروع لمدن بشتى أنحاء مصر ودول أخرى أيضا.

وقال ماركوس لايتنر، سفير سويسرا فى مصر أن ومشروع صناعات إعادة التدوير المستدامة سوف يحول النفايات الإلكترونية إلى فرص عمل ودخل. من خلال الدعم المالى والإدارى والقانونى والفنى، سوف يقوم المشروع بتشجيع الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة الحجم أن تقوم بتطوير عملها عن طريق إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بطريقة آمنة وصديقة للبيئة "

فى عام 2011، قام مركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا (سيداري)، بدعم من المختبرات الاتحادية السويسرية لعلوم المواد والتكنولوجيا (إمبا) وتحت استشارة الجهات ذات الصلة بمبادرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء فى مصر، بتقييم احتياجات قطاع النفايات الإلكترونية فى مصر. وبناء على هذا التقييم، تم تطوير مشروع "صناعات إعادة التدوير المستدامة فى مصر."

ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بحلول ديسمبر 2017. ويأتى المشروع فى إطار الشراكة الأوسع بين سويسرا ومصر، وتمول سويسرا مشاريع تنموية بتكلفة أكثر من 20 مليون فرنك سويسرى سنويا بأنحاء مختلفة بمصر فى ثلاثة مجالات: التنمية الاقتصادية والعمالة، والتحول الديمقراطى وحقوق الإنسان، والهجرة والحماية.


سويسرا توقع اتفاقية مع مصر بمليون فرانك لدعم إعادة تدوير النفايات الإلكترونية (1)

سويسرا توقع اتفاقية مع مصر بمليون فرانك لدعم إعادة تدوير النفايات الإلكترونية (2)

سويسرا توقع اتفاقية مع مصر بمليون فرانك لدعم إعادة تدوير النفايات الإلكترونية (3)

سويسرا توقع اتفاقية مع مصر بمليون فرانك لدعم إعادة تدوير النفايات الإلكترونية (4)



موضوعات متعلقة..


- بالفيديو.. ابتكار جديد للمخترع المصرى الحاصل على الجنسية الإماراتية ينفذه فى دبى.. الصاوى يخترع "مصنع صحى ذكى" لتوليد الطاقة من نفايات المصانع لمواجهة الانبعاث الحرارى.. ويؤكد: مصر أمى وأنا تحت أمرها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة