طنطا للكتان أزمات لا تنتهى.. العمال: وعود القابضة الكيماوية "فشنك" ومطالب بحل النزاع مع المستثمر السعودى وتعيين مجلس إدارة.. مساعد وزير الاستثمار: جلسة مع المالك السابق لإنهاء النقاط الخلافية قريبًا

الإثنين، 08 فبراير 2016 10:01 م
طنطا للكتان أزمات لا تنتهى.. العمال: وعود القابضة الكيماوية "فشنك" ومطالب بحل النزاع مع المستثمر السعودى وتعيين مجلس إدارة.. مساعد وزير الاستثمار: جلسة مع المالك السابق لإنهاء النقاط الخلافية قريبًا شركه طنطا للكتان
تقرير - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال شركة طنطا للكتان إحدى الشركات العائدة للدولة بعد الخصخصة تتقاذفها المشاكل، ما بين توقف المفاوضات مع المستثمر السعودى الشيخ عبد الإله كعكى، وبين مشاكل تتعلق بخداع العمال والمماطلة فى عودتهم للشركة رغم استيفاء الأوراق التى طلبتها القابضة منذ شهرين، إضافة إلى ضعف العمل بالشركة.

وفى حين تسعى الدولة للاستفادة من الأصول غير المستغلة فإن مشكلة طنطا لا يتم حلها رغم امتلاك الشركة لمساحات كبيرة من الأراضى كفيلة بانتشالها من كافة الأزمات التى تعانى منها.

جولة جديدة من المفاوضات.
من جانبه قال السفير ياسر النجار مساعد وزير الاستثمار عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لـ" اليوم السابع" إنه سيتم تحديد جلسة قريبا مع الشيخ عبد الإله كعكى مالك الشركة السابق للتفاوض حول الشركة، معتبرا أن ما يتردد عن مطالب المستثمر مرة بـ 500 مليون جنيه ومرة بمليار جنيه أمور غير معقولة ولا تتناسب أبدا بين ما تم دفعه لشراء الشركة من قبل.

وأوضح ياسر النجار لـ" اليوم السابع"، أن المفاوضات ستكون فى البداية حول حالة الشركة عموما ثم الدخول بعدها حال الاتفاق على بنود معينة فى الجوانب المالية من أجل إعادة الشركة لسابق عهدها .

وأوضح ياسر النجار، أن الحكومة تحترم كافة تعهداتها ،وتحترم عقودها مع المستثمرين ، لافتا إلى أن مشكلة طنطا سترى الحل قريبا.

وكانت المفاوضات بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المالكة لطنطا للكتان وبين الشيخ عبد الاله كعكى تعثرت نتيجة تأجيل لقاء تم الاتفاق عليه مسبقا بين مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور رضا العدل وبين المستثمر السعودى عبد الإله كعكى بمدينة جدة.

وأضافت المصادر، أنه تم إجراء كافة الترتيبات لسفر الوفد، إلا أنه ولأسباب غامضة تم إلغاء اللقاء مما أثار استياء المستثمر السعودى الذى هدد باللجوء للتحكيم الدولى ضد الحكومة المصرية، وأيضا أرسل شكوى لوزير الاستثمار أشرف سالمان أعلن خلالها المستثمر السعودى عبد الإله كعكى مالك شركة طنطا للكتان، عن وقف التفاوض حول الشركة مع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

كما انتقد فيه مجلس إدارة القابضة برئاسة الدكتور رضا العدل، محملا المجلس تعثر المفاوضات لإتمام نقل الشركة للدولة على مدار سنتين.

المستثمر السعودى ينتقد القابضة الكيماوية


وقال عبد الإله كعكى فى تصريحات سابقة له إلى أن ما حدث من الشركة القابضة يدل على عدم جديتها إنهاء النزاع بما يسىء لبيئة الاستثمار فى مصر، قائلا "يؤسفنى بعدم إمكانية مقابلة الوفد مرة أخرى، واتخاذ قرار اللجوء للتحكيم الدولى" حفاظا على أموال المساهمين.

من جانبه قال جمال عثمان، أحد العاملين بالشركة والذى شارك فى رفع الدعوى القضائية لإعادتها للدولة لـ"اليوم السابع" لقد ذهبت أمس إلى الشركة القابضة الكيماوية ، ودخلت الشركة "بالعافية" نظرا لتعليمات رئيس مجلس الإدارة الدكتور رضا العدل بعدم دخولى وكان معى المحامى الحقوقى عبد الغفار مغاورى بهدف الحصول على رد من الشركة حول صفة رئيس مجلس الإدارة وهل هو موظف عموم أم لا ينطبق عليه ذلك.


مطالب بتدخل وزير الاستثمار


وأضاف أن مجلس الإدارة طرح فكرة عودة 50 عاملا فقط من بين 250 آخرين، وهو مرفوض تماما ولابد من تنفيذ منطوق الحكم القضائى بعودة العمال والتحقيق فى مخالفات الشركة وعدم تركها فريسة للإهمال، لافتا إلى حالة الغضب لدى العمال بسبب تجاهل الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مطالبهم.

كما طالب بتدخل وزير الاستثمار أشرف سالمان لإعادتهم للعمل وتطبيق الحكم القضائى الذى يقضى بعودتهم، خاصة أن رئيس القابضة الكيماوية الدكتور رضا العدل يرفض ذلك رغم الإعلان الذى نشرته الشركة عن عودة العمال منذ اكثر من شهرين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة