القضاء الإدارى يلغى قرار الداخلية بإدراج اسم مواطنه بقوائم المنع من السفر

الخميس، 25 فبراير 2016 01:58 م
القضاء الإدارى يلغى قرار الداخلية بإدراج اسم مواطنه بقوائم المنع من السفر مجلس الدولة
كتب حازم عادل - أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة من شربات بخيت سالم دهمان، التى تطالب بإلغاء قرار وزير الداخلية بوضعها على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وأمرت بإلغاء القرار المطعون فيه.

وذكرت الدعوى التى حملت رقم 47576 لسنة 68 ق، أن المدعية نما إلى علمها صدور قرار وزير الداخلية بمنعها من السفر إلى الخارج وإدراج اسمها ضمن قوائم الممنوعين من السفر.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إن المدعية أدرجت على قوائم الممنوعين من السفر بالقرار رقم 2995 لسنة 2013 بناء على كتاب مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام رقم 1425 لسنة 2013، وذلك حفاظاً على سمعة البلاد بالخارج لكون المدعية دائمة السفر إلى اليمن والسعودية للتسول.

وأوضحت الحيثيات أن القرار الصادر من مساعد وزير الداخلية للأمن العام غير قانونى، حيث أنه غير مخول بذلك طبقاً لاحكام الدستور والقانون، وما استقرت عليه أحكام المحكمة الدستورية العليا من أن المنع من التنقل لا يملكه إلا قاض أو عضو نيابة عامة يعهد إليه القانون بذلك دون تدخل من السلطة التنفيذية، ما يكون معه القرار المطعون فيه قد اغتصب سلطة القضاء، الأمر الذى ينحدر به إلى درجة الانعدام، ما تقضى معه المحكمة بإلغائه مع ما يترتب على ذلك من أثار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة