رسميا.. 12حزبا خارج اللجنة العامة للبرلمان واتهامات بإقصاء الأحزاب الصغيرة بالمجلس.. نواب:فوجئنا بمقترح دعم مصر..علاء عبد المنعم:لسنا أوصياء على المجلس ومطالبة"عازر"كانت اتفاقا سائدا بين نواب الائتلاف

الأربعاء، 24 فبراير 2016 08:55 م
رسميا.. 12حزبا خارج اللجنة العامة للبرلمان واتهامات بإقصاء الأحزاب الصغيرة بالمجلس.. نواب:فوجئنا بمقترح دعم مصر..علاء عبد المنعم:لسنا أوصياء على المجلس ومطالبة"عازر"كانت اتفاقا سائدا بين نواب الائتلاف مجلس النواب - أرشيفية
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع إقرار مجلس النواب للمادة "24" من مشروع اللائحة بتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية بعدد نواب لا يقل عن 10 أعضاء، أثيرت التساؤلات حول وضع الأحزاب الأقل عددًا للنواب من تمثيلهم باللجنة العامة.

ويصل عدد الأحزاب الممثلة بالبرلمان 19 حزبًا سياسيًا، منها 12 حزبًا لن يمثلوا داخل اللجنة العامة، حيث إن حزب المحافظين لديه 6 نواب و5 نواب لحزب "السلام"، بينما يأتى نصيب "المصرى الديمقراطى لـ"4" فقط.

ويمثل حزب مصر الحديثة بـ4 نواب و2 للتجمع و4 لحزب الحركة الوطنية، كما يملك كل من "مصر بلدى والحرية والإصلاح والتنمية" ثلاثة نواب فقط، ونائب واحد لكل من "حراس الثورة، والعربى الناصرى، والصرح الحر".

يأتى ذلك فى الوقت الذى اعتبر فيه نواب، أن الاقتراح الذى تقدمت به "ماجريت عازر" كان مفاجأة للجميع، ولم يكن محل حديث مسبق.

علاء عبد المنعم: اقتراح "عازر" بتشكيل الهيئات البرلمانية متفق عليه بين نواب "دعم مصر"


فيما قال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى باسم ائتلاف "دعم مصر"، إن المقترح الذى تقدمت به "مارجريت عازر" لتشكيل هيئات للأحزاب تضم "10 نواب" على الأقل كان متفقًا عليه من قبل نواب الائتلاف، رافضًا ما تردد بأنه كان مفاجأة للبعض.

ووصف عبد المنعم، لـ"اليوم السابع"، ما وجه للائتلاف بأنهم أوصياء على المجلس بـأنه حديث لا قيمة له، لافتًا لأن الأغلبية هى التى تتخذ القرار، قائلاً "نحن شركاء فى البرلمان وليسوا أوصياء والمشاركة والتواجد الأساسى للنواب يتمثل داخل قاعة المجلس، فالتمثيل لا يشترط وجودهم فى اللجنة العامة واللجان النوعية، والعبرة ليست بالمناصب داخل البرلمان بل بالأداء المتميز".

الحركة الوطنية: التصويت يحكمه الأغلبية


من جانبه أكد النائب البرلمانى، سمير بطيخ، عضو مجلس النواب عن حزب الحركة الوطنية، أن تحديد الحد الأدنى لتكوين الهيئة البرلمانية بـ5 نواب كان مقبولاً لدى الأغلبية، إلا أن مقترح رفعه إلى 10 نواب حظى فى النهاية بموافقة الأغلبية.

وأضاف "بطيخ"، أن التصويت فى النهاية يحكمه رأى الأغلبية، وعلى الأحزاب أن تسعى إلى تفعيل دورها فى الشارع.

"التجمع": مساعٍ للتنسيق بين النواب اليساريين


و فى السياق ذاته، قال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، إن الحزب سيلجأ للتنسيق مع النواب اليساريين لتمثيل صوتهم داخل المجلس.

ولفت لأنه سيسعى للانضمام للجنة الاقتصادية لإصدار تشريعات تخدم الدولة فيما تواجهه من أزمات اقتصادية.

"المحافظين": فوجئنا بمقترح "دعم مصر" برفع الحد الأدنى لتشكيل الهيئات البرلمانية لـ10 نواب


أكدت النائبة البرلمانية إيفلين بطرس، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، إن الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين فوجئت بمقترح النائبة مارجريت عازر برفع الحد الدنى لتشكيل الهيئات البرلمانية إلى 10 نواب، مشيرة إلى وجود اتفاق سابق داخل "دعم مصر" على الموافقة على الحد الأدنى للهيئة البرلمانية بـ5 نواب.

وأضافت "بطرس"، لـ"اليوم السابع"، الأمر قوبل باستياء من جانب نواب الحزب، مشيرة إلى أن الحزب يمتلك برنامج وأجندة تشريعية قوية.

"مصر بلدى": تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب إقصاء للأحزاب


فيما أوضح النائب البرلمانى شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إن النص الوارد بمشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب والخاص بتشكيل اللجنة العامة ينص على أن تُشكل من رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، على أن يختار رئيس المجلس 5 من المستقلين للمشاركة فى اللجنة العامة.

وأشار "صالح"، إلى أن تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب لا يعنى عدم تشكيل هيئات للأحزاب التى تمتلك عددًا أقل من ذلك، موضحًا أنها ستكون قائمة فى أخذ الكلمة والتعبير عن وجهة نظر الحزب فى الجلسات العامة.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، أن ما حدث إقصاء للأحزاب، مشيرًا إلى أن أكثر من 12 حزبًا غير ممثلين فى اللجنة العامة، قائلاً: "نحن نؤسس إلى لائحة تصلح للأجيال القادمة وغير مقتصرة على الآن فقط".

وأضاف، أن هذه المادة تخالف الدستور الذى يدعو إلى التعددية الحزبية، متسائلاً "لماذا لم نضعه نصًا انتقاليًا لتقوية الحياة الحزبية وإثراء السياسة المصرية؟"، لافتًا إلى أن مقترح النائبة مارجريت عازر برفع الحد الأدنى للهيئات إلى 10 نواب كان مفاجأة له، لأن ائتلاف دعم مصر كان لديه حالة من الرضى تجاه المقترح بتحديدها بـ5 نواب.


موضوعات متعلقة:


- ثورة الأحزاب ضد قرار مجلس النواب بتشكيل هيئة برلمانية من 10 أعضاء..الحركة الوطنية: محاولة لإجبار الأحزاب على الدخول فى تحالفات.. المحافظين:المصوتون على المقترح "مغيبون".."مصر بلدى" يتحرك لتشكيل ائتلاف












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة