رئيس صندوق التمويل العقارى: تخصيص 25 ألف وحدة سكنية خلال عام.. والصندوق أصدر شيكات دعم لمحدودى الدخل بـ387 مليون جنيه.. والبنوك قدمت تمويلا للعملاء 1.4 مليار جنيه..وانخفاض الرواتب سبب ارتفاع المقدم

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 07:54 م
رئيس صندوق التمويل العقارى: تخصيص 25 ألف وحدة سكنية خلال عام.. والصندوق أصدر شيكات دعم لمحدودى الدخل بـ387 مليون جنيه.. والبنوك قدمت تمويلا للعملاء 1.4 مليار جنيه..وانخفاض الرواتب سبب ارتفاع المقدم مشروع المليون وحدة - ارشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، إنه تم تخصيص نحو 25 ألف وحدة سكنية للمواطنين الفائزين بوحدات مشروع المليون وحدة، وذلك من إجمالى 90 ألف وحدة تم طرحها للحجز خلال الفترة الماضية.
 

تسليم 20 ألف وحدة لمحدود الدخل


وأضافت مى عبد الحميد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن إجمالى عدد الوحدات التى تم تسليمها منذ إطلاق مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمحدودى الدخل وصل لـ20 ألف وحدة فى كافة المدن التى تم طرح وحدات بها.

وحول مبادرة البنك المركزى، كشفت رئيس صندوق التمويل العقارى، أنه تم صرف مليار و445 مليون جنيه من المبادرة من البنوك لتمويل العملاء حاجزى وحدات محدودى الدخل، بالإضافة إلى أن الصندوق أصدر شيكات دعم لوحدات سكنية تم توقيع عقودها بقيمة 387 مليون جنيه.

وأشارت إلى أنه فى حال الوصول للمعدلات المستهدفة وإسراع عجلة تسليم الوحدات السكنية، بحيث يستطيع البنوك الـ11 بنك الذين يعملون فى مبادرة التمويل العقارى، إنهاء ما يقرب من 10 آلاف ملف شهريا تستطيع وزارة الإسكان استهلاك مبلغ الـ10 مليار جنيه التى تتضمنها مبادرة البنك المركزى، وفى حال استهلاك المبادرة سنطالب البنك المركزى بزيادة المبادرة وتخصيص 10 مليارات أخرى لدعم محدودى الدخل.

 

 

رئيس صندوق التمويل العقارى تكشف أسباب تأخر تسليم الوحدات السكنية


وحول تأخر إجراءات التسليم، كشفت رئيس صندوق التمويل العقارى، أن هناك بعض المواطنين لم يلتزموا بشروط قانون الإسكان الاجتماعى وما يتضمنه إعلان طرح الوحدات السكنية، وذلك من خلال تقديم أوراق غير صحيحة وشهادات دخل مزورة من أجل الحصول على وحدات سكنية ليس من حقهم، مشيرة إلى أن رغبة الوزارة والصندوق فى تحرى الدقة والاستعلام عن كافة المتقدمين حتى يصل الدعم لمستحقيه من بين أسباب إجراءات تأخر التسليم.

وأشارت إلى أن هناك بعض المواطنين يتأخرون عن سداد مقدم الحجز للبنك بسبب عدم توافر المبالغ لديهم يأتى أيضا من ضمن أسباب تأخر التسليم، معلنة أن الفترة المقبلة ستشهد طرح عدد كبير من الوحدات السكنية، وذلك فى ظل التزام شركات المقاولات بمواعيد تنفيذ الوحدات التى يتم طرحها للحجز، خاصة أن الصندوق لديه سيولة مالية كبيرة تساهم فى سداد كافة مستحقات المقاولين أولا بأول، ولا يوجد مقاول واحد لدية مستحقات متأخرة لدى وزارة الإسكان.

وحول أزمة ارتفاع مقدم الحجز، أكدت مى عبد الحميد، أن ذلك يرجع للدخل الشهرى الذى يقدمه العميل، فارتفاع المقدم نتيجة لضعف الدخل الشهرى، فهناك شروط تنص على أن يكون القسط الشهرى 40% من الدخل الشهرى للمواطن، مضيفة" المواطن الذى يقدم دخل شهرى 1000 جنيه شهريا يصبح القسط الشهرى 350 جنيها فقط وهو ما يؤدى لارتفاع المقدم".

وأوضحت أن الوزارة ستتلاشى ذلك من خلال طرح وحدات سكنية بمساحات 63 متر بحيث يكون سعرها منخفض وتناسب المواطنين أصحاب الدخول المنخفضة، بالإضافة إلى طرح وحدات سكنية بنظام الإيجار لتناسب كافة الفئات.



 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة