ومطالبة فلسطين بإنشاء3 مناطق صناعية لالاستفادة بالخبرات المصرية..

وزير التجارة يبحث تحريك التبادل التجارى بين مصر وتونس وفلسطين

الجمعة، 19 فبراير 2016 10:45 ص
وزير التجارة يبحث تحريك التبادل التجارى بين مصر وتونس وفلسطين طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس طارق قابيل سلسلة مباحثات مكثفة على هامش انعقاد الدورة 97 للمجلس الاقتصادى والاجتماعى بجامعة الدول العربية، حيث التقى بوزير التجارة التونسى ووزير الاقتصاد الفلسطينى.

وقد تناولت مباحثات الوزير مع محسن حسن، وزير التجارة التونسى، سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين، خاصة فى ظل علاقات الصداقة والاخوة التى تربط شعبا البلدين .

وقال قابيل، فى بيان اليوم الجمعة، انه إستعرض خلال اللقاء أهمية تنسيق المواقف بين البلدين سواء على مستوى جامعة الدول العربية او فى إطار إتفاقية أغادير والتى تضم إلى جانب مصر وتونس كل من المغرب والأردن، مؤكدا أن زيارة الرئيس التونسى لمصر مؤخراً تعكس رغبة البلدين فى تنمية العلاقات المشتركة سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى.

وطالب الوزير بضرورة حل المشكلات العالقة والتى تحد من إنسياب حركة التجارة بين البلدين والسعى لتسهيل عملية انتقال رجال الأعمال بين الجانبين بما يسهم فى إقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص المصرى والتونسى بما ينعكس إيجاباً على مستوى العلاقات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه أكد محسن حسن وزير التجارة التونسى أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية على المستويين العربى والأفريقى، وأن العلاقات الأخوية التى تربط شعبا البللدين يجب أن تكون ركيزة لتنمية العلاقات المشتركة فى كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وأشار إلى أن تنمية التعاون المشترك ليس فقط فيما يتعلق بعلاقات تبادلية مشتركة وإنما يمكن التعاون سوياً للدخول أسواق أخرى سواء فى الإتحاد الأوروبى أو فى أفريقيا خاصة فى ظل الإمكانات الكبيرة والاتفاقات التى يرتبط بها كلا البلدين.

كما عقد المهندس طارق قابيل جلسة مباحثات مع عبير عودة وزير الاقتصاد بدولة فلسطين، حيث تناولت أهمية تذليل العوائق التى تحد من حركة التجارة والاستثمار بين الجانبين.

وقال الوزير ان المباحثات تناولت رغبة الجانب الفلسطينى فى الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال إنشاء المناطق الصناعية حيث تم الاتفاق على بحث إمكانية إيفاد وفد من رجال الصناعة الفلسطينيين لزيادة عدد من المناطق الصناعية المصرية.

ولفت قابيل إلى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء أيضا على تشكيل فريق عمل من الفنيين بالبلدين لدراسة المشكلات والعوائق التى تقف حائلا امام انسياب حركة التجارة، مع ضرورة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الجانبين، خاصة فى مجالات المواصفات والمقاييس والتعاون العلمى والمعارض، هذا فضلا عن التمثيل التجارى.

ومن جانبها أكدت عبير عودة وزيرة الاقتصاد بدولة فلسطين أن مصر وفلسطين تربطهما علاقات تاريخية، سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى وهو الأمر الذى يجب تنميته خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أن الجانب الفلسطينى يستهدف إقامة 3 مناطق صناعية فى كل من أريحا وبيت لحم وجنين لتلبية احتياجات المستهلك الفلسطينى من السلع والمنتجات، لافتةً إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصناعة المصرية للاستفادة من خبراتها فى مجال إنشاء وترفيق المناطق الصناعية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة