50% ارتفاعا فى سعر الأرز الأبيض و35% زيادة فى الشعير وسعر الطن يصل إلى 1700 جنيه.. المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: سوء إدارة الحكومة سبب الارتفاع ولابد من الاستيراد لكسر احتكار الأرز فى مصر

الأربعاء، 17 فبراير 2016 10:14 م
50% ارتفاعا فى سعر الأرز الأبيض و35% زيادة فى الشعير وسعر الطن يصل إلى 1700 جنيه.. المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: سوء إدارة الحكومة سبب الارتفاع ولابد من الاستيراد لكسر احتكار الأرز فى مصر أرز - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصطفى النجارى رئيس لجنة الارز عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ، أن أسعار الأرز ارتفعت فى السوق المحلى بنسبة 35% للأرز الخام ( الشعير ) ، وارتفعت فى الأرز 50% " الأبيض" بسبب احتكار التجار للإنتاج المحلى، وسوء إدارة المحاصيل من وزارة التموين والحكومة .

غياب دور الحكومة سبب ارتفاع الأسعار


وأكد "النجارى" فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" ، أن السبب فى زيادة أسعار الأرز هو غياب الحكومة عن اتخاذ أى أرصدة توقيت حصاد محصول الأرز منذ نوفمبر الماضى، وتحولت أسعار الأرز للاشتعال بسبب الاحتكار فى السوق، رغم انخفاض أسعار معظم الحبوب فى الأسواق العالمية ومنها الأرز.

وأضاف أن سعر كيلو الأرز سيصل للمستهلك بقيمة 5.5 جنيها بعد أن وصل فى الوحدات الانتاجية لـ4.5 جنيها ، مطالبا بسرعة استيراد كميات من الأرز وتوفيرها للشركة القابضة للصناعات الغذائية لكسر احتكار السوق المحلى ، وأكد أن سعر طن الأرز وصل حاليا إلى 2700 جنيها، رغم أن سعر الطن وقت بداية حصاد الموسم منذ شهرين كان 2000 جنيها للطن فقط ولم تسحب الحكومة أى كميات لملء مخازنها للموسم الحالى.

محافظ البنك المركزى وعد بتوفير تدابير مالية


وأكد مصطفى النجارى أن محافظ البنك المركزى طارق عامر تفهم الأمر ووعد بتوفير تدابير مالية لاستيراد الأرز فورا عند التقدم باعتمادات للاستيراد ، مشيرا إلى أن المحصول العام الجارى كبير ولكن الدولة لا تمتلك منه أى كميات بسبب سوء الإدارة ، وحذر "النجارى" من أن ارتفاع سعر الأرز سيشجع الفلاحين على الزراعة بكميات أكبر الموسم المقبل لتحقيق مكاسب من زيادة السعر ولكن الأزمة الكبرى أن مصر ليس لديها المياه الكافية لزراعة كميات أكبر التى يحتاجها محصول الأرز.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد لطفي

المنوفية بركه السبع

وحده سكنيه

عدد الردود 0

بواسطة:

Moh

لابد من الاقتصاد فى الزراعات التى تعتمد على المياة

وأولها الأرز الذى به فائض ولكن جشع التجار رفع سعره

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال كامل

الفقره يا ريس

عدد الردود 0

بواسطة:

Samy

حكومة فاشلة

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد

رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم على

بحب الريس بس ليا عتاب عليه**عتاب حبايب طبعا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة