"شل" تبرم صفقة الاستحواذ على بى.جى مقابل 53 مليار دولار

الإثنين، 15 فبراير 2016 04:59 م
"شل" تبرم صفقة الاستحواذ على بى.جى مقابل 53 مليار دولار صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت رويال داتش شل اليوم الاثنين، من صفقة بقيمة 53 مليار دولار (36 مليار جنيه استرلينى) للاستحواذ على منافستها البريطانية مجموعة بى.جى وتشكيل أكبر شركة عالمية للغاز الطبيعى المسال، فى حين يلقى انخفاض أسعار النفط بظلاله على عملية الانتقال فى الشركة خلال السنوات المقبلة.

وقال بن فان بوردن الرئيس التنفيذى لشل: "يمكنا الآن أن نضع هيكلا لشركة تتسم ببساطة وسلاسة أكبر وقدرة أكبر على المنافسة والتركيز على مجال خبرتنا الرئيسى فى المياه العميقة والغاز الطبيعى المسال، وفى 2014 استحوذت شل على أنشطة ريبسول.

والصفقة التى أعلن عنها قبل عشرة أشهر تشكل مجموعة تتقدم على شيفرون لتحتل المركز الثانى بين أكبر شركات النفط والغاز ذات الملكية العامة من حيث القيمة السوقية بعد أكسون موبيل كورب.

ذكر البيان أن مساهمى بي.جى اختاروا الحصول على أسهم بدلا من نقود فى إطار الصفقة. وستصبح بي.جى وحدة مملوكة لشل بالكامل ويرأسها الهولندى هويبرت فيجيفينو الذى رأس فريق التفاوض الذى وضع خطة الاندماج ويشرف على تنفيذها.

وقالت شل إنها ستخفض عشرات الوظائف فى المجموعة الجديدة وتبيع أصولا بقيمة 30 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة من أجل تمويل الصفقة وإعادة شراء أسهم وتعزيز التوزيعات التى تعهدت باستمرارها أو زيادتها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة