الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تعلن عدم تخليها عن الجولان أو العودة لحدود 67.. السودان تنفى بشدة ما اثير حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.. تل أبيب توافق على إنشاء ساحة لصلاة اليهوديات بحائط البراق

الإثنين، 01 فبراير 2016 12:17 م
الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تعلن عدم تخليها عن الجولان أو العودة لحدود 67.. السودان تنفى بشدة ما اثير حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.. تل أبيب توافق على إنشاء ساحة لصلاة اليهوديات بحائط البراق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب - محمود محيى وهاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية: السودان تنفى بشدة ما اثير حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل


نفت دولة السودان بشدة ما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية مؤخرا عن محاولة الخرطوم تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مؤكدة أن هذا الموضوع عار تماما عن الصحة.

وأكد نائب الرئيس السودانى حسبو عبد الرحمن، رفض بلاده القاطع لتطبيع العلاقات مع إسرائيل مشيرا إلى أن بلاده ترفض هذا الأمر بشدة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، تصريحات نائب الرئيس السودانى، الذى أدلى بها للصحافة المحلية بالخرطوم بالتزام بلاده بالموقف العربى الموحّد الداعى إلى حل القضية الفلسطينية قبل الحديث عن أى تطبيع للعلاقات مع تل أبيب.


يسرائيل ها يوم:إسرائيل تعلن عدم تخليها أبدا عن الجولان أو العودة لحدود 67


أعلن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، دورى جولد، خلال مؤتمر لسفراء إسرائيل فى الخارج بمقر الوزارة مساء أمس الأحد، أن إسرائيل لن تتخلى أبدا عن هضبة "الجولان" السورية المحتلة، فى أى اتفاق مع سوريا.

الصحافة الإسرائيلية (1)

ونقلت صحيفة "يسرائيل ها يوم" الإسرائيلية، عن جولد قوله: "إن إسرائيل ليست معنية بالتدخل فى ما يحدث فى سوريا، وأنه رغم أن العالم يؤيد رسميا إعادة سوريا إلى وضعها الموحد، إلا أن هناك تكتلات ترسم صورة جديدة لسوريا عبارة عن دويلات".

وأعلن المسئول الإسرائيلى أيضا خلال المؤتمر أن إسرائيل لن تنسحب إلى حدود عام 1967 مطلقا، قائلا: "هذا لن يحدث، أبو مازن يفضل استراتيجية الجانب الواحد على المفاوضات مع إسرائيل، لقد حاول جون كيرى تحقيق تقدم، بل تم فى 2014 عرض اتفاق اطار، الا أن ابو مازن رفضه"، على حد زعمه.

وأضاف جولد أن الوضع فى الشرق الأوسط لم يعد يتأثر منذ زمن بميزان التهديد فقط، وانما بميزان المصالح المشتركة لعدد من الدول العربية المعتدلة، قائلا: "يمكن التوصل إلى تفاهمات مع تلك الدول، ويجب أن نقرر من يتواجد داخل الخيمة ومن لا"، معتبرا أن إيران أخطر من تنظيم "داعش" الإرهابى بكثير.


هاآرتس: فضيحة "لافون" فى مصر بعهد عبد الناصر كانت وصمة عار لإسرائيل


بعد مرور 61 عام، أحييت إسرائيل أمس الأحد، ذكرى إعدام جاسوسيها موشيه مرزوق، وصمويل عازار، اللذان تم إعدامها فى مثل هذا اليوم عام 1955 فى القضية التى اشتهرت فى ذلك الوقت بـ"فضيحة لافون"، حيت وجهت لهم تهم إنشاء خلايا سرية لشن عمليات تخريبية ضد المصالح الأجنبية فى مصر لتدمير علاقات القاهرة بالغرب.

الصحافة الإسرائيلية (2)

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن كلا من مرزوق وعازار، كلفهما جهاز الاستخبارات الإسرائيلى "الموساد" فى ذلك الوقت بتكوين عدة خلايا تهدف لضرب المصالح الغربية فى مصر، ولكنه تم القبض عليهم بيد المخابرات المصرية وتم فضح المخطط.

وأشارت هاآرتس إلى أنه فى 31 يناير 1955، أدين كلا من مرزوق وعازار، واثنين آخرين من اليهود المصريين بتهم التجسس وأعمال تخريب داخل مصر لصالح إسرائيل، مما أدى فى نهاية المطاف لإعدامهم.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن مرزوق وعازار، كانا من بين 13 متهما اعتقلوا من السلطات المصرية فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك عقب عملية "سوزانا" أو "لافون" والتى شنت سلسلة من التفجيرات لعقارات مملوكة للأجانب فى القاهرة والإسكندرية فى يوليو عام 1954.

وأوضحت هاآرتس أن العملية التى تم التكتم عليها إعلاميا فى إسرائيل عقب فضحها فى مصر حيث أمرت الرقابة العسكرية بعد نشر تفاصيلها، تسبب فى فضيحة سياسية كبرى، للحكومة الإسرائيلية وأصبح أسم "قضية لافون" وصمة عار على جبين أجهزة الأمن الإسرائيلية حتى الآن.

الحكومة الاسرائيلية توافق على انشاء ساحة لصلاة اليهوديات بحائط البراق


وافقت الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد على تنفيذ مشروع صهيونى جديد يهدف لتغيير معالم حائط البراق بالقدس الشريف، من خلال بناء ساحة خاصة لصلاة اليهوديات داخل حائط البراق.

الصحافة الإسرائيلية (3)

وذكرت صحيفة " هأارتس" الإسرائيلية أن الحكومة وافقت فى اجتماعها الاسبوعى اليوم على تنفيذ مشروع يعرف باسم خطة العزل" وفيها يتم تخصيص ساحة لصلاة اليهوديات داخل الحائط، حيث كانت اليهوديات تمنع من الصلاة بباحة الحائط.

وقالت الصحيفة أنه بمقتضى الموافقة سيتم البدء فى أعمال بناء وإزالة داخل حائط البراق، على أن يسمح للسيدات الصلاة طول اليوم دون تحديد مواعيد لهن.

وقال نتنياهو خلال الجلسة أنه بعد فترة طويلة من المناقشات تم التوصل أخيرا لحل للقضايا العالقة، ومن أهمها صلاة اليهوديات داخل حائط البراق تلك القضية التى استمرت لأكثر من عقدين ونصف.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: مفاجآت جديدة فى استقالة "السحيمى".. مصدر أمنى: ما نشر فى قضية "أموال الداخلية" شائعات مغلوطة.. مصدر: طلب حسين سالم للتصالح رهن الفحص.. محافظ القليوبية: لن نسمح بـ" أجريوم جديدة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة