سليمان وهدان: الانتهاء من تشكيل اللجنة العامة و"القيم" الأسبوع المقبل

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 12:18 م
سليمان وهدان: الانتهاء من تشكيل اللجنة العامة و"القيم" الأسبوع المقبل سليمان وهدان وكيل مجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن سيتم الانتهاء من تشكيل لجنتى القيم واللجنة العامة الأسبوع المقبل، موضحاً أن المجلس سيعلن عن التشكيل النهائى لهما فى إحدى الجلسات العامة الأسبوع المقبل.
 
وأضاف "وهدان" فى سؤال "اليوم السابع" له عن أسماء المستقلين فى تشكيل اللجنة العامة، أن هيئة المكتب لم تحسم الأمر بشكل نهائى الآن، لكن المتقدمين للتمثيل فى اللجنة العامة من المستقلين، نحو 200 نائب مستقل.
 
يشار إلى أ المادة 28 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، نصت على أن تشكل لجنة القيم يكون بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوًا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.
 
وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
 
ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسها أو أحد وكيليها، وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.
 
كما نصت المادة 24 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على إن تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من: (أولا) الوكيلان، (ثانيا) رؤساء اللجان النوعية، (ثالثا) ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية "على أن يعمل بهذا الحكم فيما يخص الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية فى الفصل التشريعى التالى" (رابعا) خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء على الأقل".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة