8 ملايين مصرى تحت القبة.. البرلمان يفتح ملف المغتربين و"حقوق الإنسان": تلقينا 91 شكوى ونناقشها مع مسؤولى الخارجية.. وكيل اللجنة: يشتكون من السفارات.. نائب: نحصر المشكلات.. وآخر: سنخاطب "التعاون الدولى"

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 05:00 ص
8 ملايين مصرى تحت القبة.. البرلمان يفتح ملف المغتربين و"حقوق الإنسان": تلقينا 91 شكوى ونناقشها مع مسؤولى الخارجية.. وكيل اللجنة: يشتكون من السفارات.. نائب: نحصر المشكلات.. وآخر: سنخاطب "التعاون الدولى" 8 ملايين مصرى تحت القبة.. البرلمان يفتح ملف المغتربين
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الأزمة الاقتصادية التى تعبرها مصر مؤخّرًا، كثر الحديث عن سبل الخروج منها وتوفير موارد أوسع من الدولار والعملات الأجنبية، وفى هذه النقطة تقدم ملف المصريين العاملين بالخارج على كل الملفات والأفكار، إذ يمثل 8 ملايين مصرى يعملون فى دول العالم المختلفة قوة بشرية واقتصادية ضخمة، وكانوا المورد الثانى من الدولار قبل الثورة، بعد قطاع السياحة، وفى إطار الاهتمام بهذا المورد المهم، والسعى إلى تحسين أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية فى بيئات عملهم بالخارج، يأتى ملف الأزمات والمشكلات التى يعانونها فى المقدمة، وهو ما سعت الدولة إلى احتوائه مع استحداث وزارة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ويتضاعف يومًا بعد يوم من خلال جهود وزارتى الخارجية والتعاون الدولى، وأخيرًا التفات مجلس النواب للملف. 

دخلت أزمات المصريين المغتربين ضمن اهتمامات مجلس النواب، إذ تناقش لجنة حقوق الإنسان بالمجلس خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، بحضور مسؤولين بوزارة الخارجية، 91 شكوى وردت ضمن تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان المقدم للبرلمان، تمثلت معظمها فى عدم تجاوب السفارات المصرية معهم، إضافة إلى مشكلات مالية مع أصحاب العمل.

 

علاء عابد: وصلتنا 91 شكوى وسنراجعها مع مسؤولى وزارة الخارجية

فى هذا الإطار، قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن هناك 91 شكوى وصلت للجنة، تتعلق بمشكلات المصريين المغتربين والعاملين فى الخارج، ستتم مراجعتها مع مسؤولى وزارة الخارجية خلال اجتماع مشترك معهم.

وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أغلب المشكلات الواردة للجنة تتعلق بأزمات فى العمل، مشدّدًا على أن الدبلوماسية الخارجية ستتحرك لحل أزمات المغتربين بشكل كامل، وأن اللجنة ستتواصل مع أجهزة الدولة المعنية بشكل رسمى، لبحث طرق حل أزمات المصريين المغتربين خلال الأيام المقبلة.

 

يسرى الأسيوطى: سنحصر مشكلات المغتربين.. وسنتابع جهود الخارجية والتعاون الدولى

فى السياق ذاته، قال النائب يسرى الأسيوطى، عضو لجنة حقوق الإنسان، إن اللجنة ستناقش فى اجتماعها المقبل المستحقات المالية للمصريين العاملين بالخارج، والمشكلات المالية التى يواجهونها فى عملهم، وتحكم بعض أصحاب الأعمال فى دول أوروبا فى مصير العمالة المصرية.

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستعمل على حصر مشكلات المصريين خلال اجتماعها اليوم، والحديث حول عدد من النقاط المهمة فيما يخص أحوالهم الوظيفية، منها التأمين الصحى لهم فى أعمالهم، وانتظام رواتبهم ومستحقاتهم، ومشكلات العمل والمشكلات المالية، موضّحًا أن المجلس قادر على تسهيل إجراءات العمل الخاصة بالمصريين المغتربين، وأن اللجنة ستخاطب وزارتى الخارجية والتعاون الدولى، لإرسال تقرير كامل بأبرز مشكلات المصريين المغتربين، ووضع خطة شاملة لتسهيل حياتهم فى الخارج، وستراقب تنفيذ الوزارتين لتلك الخطة وجهودها لحل مشكلات المغتربين.

 

وكيل "حقوق الإنسان": الاجتماع سيتطرق لأهمية دور السفارات المصرية بالخارج

من جانبه، قال النائب على بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش المشكلات التى يواجهها بعض المصريين العاملين بالخارج، وستعمل على وضع رؤية لعملية إيجاد حلول لها، مشيرًا إلى أن بعض المشكلات تتمثل فى تأخر بعض السفارات المصرية بالخارج فى تلبية احتياجات المغتربين ورعايتهم.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع سيتطرق لأهمية الدور الذى يمكن أن تقوم به السفارات لتوضيح صورة مصر الحقيقة فى مجال حقوق الإنسان، موضّحًا أن بعض الدول لا تعرف حقيقة وضع حقوق الإنسان فى مصر، وما قامت به فى الفترة الأخيرة من الإفراج عن الشباب المحبوسين، والسعى لتعديل قانون التظاهر، مشيرًا إلى أنه اقترح على اللجنة أن يكون هناك مسؤول عن ملف حقوق الإنسان فى كل سفارة مصرية بالخارج، لتوضيح ما يحدث فى مصر لدول العالم.

 

مخاليف: أوضاع المصريين بالسعودية فى المقدمة.. وأبرز الشكاوى تتعلق بمشكلات العمل

بدوره، قال النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مشكلات المصريين المتواجدين فى المملكة العربية السعودية ستكون فى مقدمة الشكاوى التى ستنظرها اللجنة خلال اجتماعها بشان قضايا وملفات المصريين المغتربين.

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تسلمت بالفعل شكاوى عدد من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج، وتتعلق أبرز هذه الشكاوى بأزمات فى العمل أو مع أصحاب الأعمال أو فى التعامل مع السفارات المصرية بالخارج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة