5 مخاطر صحية فى سكن الطلبة بالمدينة الجامعية.. تعرف عليها

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 05:04 م
5 مخاطر صحية فى سكن الطلبة بالمدينة الجامعية.. تعرف عليها أمراض خفية فى سكن الجامعات - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير نشره الموقع الأمريكى "health" عن 5 مخاطر صحية خفية يمكن الإصابة بها فى مساكن الطلبة بالجامعات، وتشمل الآتى:

 

الجراثيم

 

1. الالتهاب السحائى:

تقول "Lisette LeCorgne" ممرضة ممارسة فى جامعة أريزونا للصحة العامة إن مشاركة غرف السكن الصغيرة وسيلة مؤكدة لنشر الجراثيم التى تسبب الالتهاب السحائى البكتيرى وهو التهاب خطير ومميت يصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكى، مضيفة أن العيش فى غرفة نوم تشبه طبق مسطح دائرى الشكل ينتج عنها بعض الأمراض كالأنفلونزا والالتهاب السحائى البكتيرى الذى يمكن أن ينتشر عن طريق اللعاب والتقبيل ومشاركة النظارات.

 

الحل فى التغلب على هذه المشكلة: 

تقديم النصيحة للطلبة الحصول على تطعيم الالتهاب السحائى وغسل أيديهم بشكل متكرر، ومسح التربيزات والأسطح المشتركة، وتجنب الاتصال المباشر مع شخص مريض وتناول الطعام الصحى والحصول على الكثير من النوم.

 

البرد والانفلونزا

 

2. نزلات البرد والأنفلونزا:

النوم فى غرفة صغيرة يعد أرضا خصبة ومثالية للأنفلونزا ونزلات البرد، وأيضا تتم الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى مثل سطح المكتب.

 

الحل:

 غسل اليدين هو أفضل طريقة ضد الأنفلونزا ونزلات البرد، حيث تشير دراسة جديدة إلى أنه عندما يتم غسل اليدين بانتظام، بالإضافة إلى ارتداء أقنعة الوجه تساعد فى منع انتشار الأنفلونزا.

 

العفن
 

3. العفن:

العفن الموجود على ستارة الحمام والجدران يمكن أن يكون خطرا على صحتك للغاية، ويشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من الربو والحساسية أو أمراض الجهاز التنفسى الأخرى.

 

 الحل لهذه المشكلة

العفن ينتشر فى الأماكن الدافئة والرطبة، لذلك من الممكن منع العفن عن طريق حفظ الملابس والحمامات والمطابخ جافة، وإذا لاحظت علامات وجود عفن أو رائحة، يجب على الطلاب التعامل معها مثل مبنى محترق والخروج من الغرفة على الفور.

 

تينيا القدم
 

4.  تينيا القدم الرياضى:

يتعلق الأمر بالحمام والفطريات التى تسبب القدم الرياضى التى تنشأ فى البيئات الحارة والرطبة مثل الحمام أو خزانة الغرفة.

 

الحل: 

ارتداء شبشب أثناء الاستحمام وفى الممرات وغيرها فى جميع الأماكن بالمسكن الجامعى والتأكد من جفاف الماء بين أصابعك لمنع نمو الفطريات.

 

الحرمان من النوم
 

5. الحرمان من النوم:

لأن الحرمان من النوم يكون من الصعب عليه خاصة بين الطلبة فى الكلية بغرض إنهاء المشاريع والمحاضرات، وفى دراسة أجريت عام 2001 أظهرت أن 73% من طلاب الجامعات يواجهون مشاكل فى النوم.

 

الحل:

 جاء فى التقرير أساليب مختلفة للتغلب على هذه المشكلة، أبرزها اتباع نمط روتينى للنوم والامتناع عن قيلولة طويلة وسط اليوم وتجنب شرب الكافيين وممارسة بعض التمرينات الرياضية قبل عدة ساعات من النوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة