بعد فوز "ترامب" برئاسة أمريكا.. السيسي: نتطلع لتعزيز التعاون بين القاهرة وواشنطن.. "بوتين": الحوار بيننا يخدم البلدين.. الرئيس الفلسطينى يدعوه لحل الدولتين.. ووزيرة دفاع ألمانيا: فوزه صدمة كبرى

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 10:59 ص
بعد فوز "ترامب" برئاسة أمريكا.. السيسي: نتطلع لتعزيز التعاون بين القاهرة وواشنطن.. "بوتين": الحوار بيننا يخدم البلدين.. الرئيس الفلسطينى يدعوه لحل الدولتين.. ووزيرة دفاع ألمانيا: فوزه صدمة كبرى ترامب والسيسي وبوتين
كتب محمد الجالى - عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت ردود أفعال دول العالم بعد فوز المرشح الجمهورى، دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وانتصاره على منافسته الديمقراطية، هيلارى كلينتون.

 

وتقدم الرئيس السيسى المصرى عبد الفتاح السيسي، بخالص التهنئة للرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، متمنا له التوفيق والنجاح فى أداء عمله، متطلعا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر وأمريكا.

 

هنأ الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، بعد فوزه بالانتخابات.

 

وقال الرئيس الروسى فيلاديمير، إن الحوار بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

 

وذكرت وسائل الإعلام الروسية، أن رئيس مجلس الدوما الروسي، عبر عن اعتقاده بإمكانية إجراء حوار بناء مع الرئيس الأمريكى الجديد.

 

 

فيما أعلنت الرئاسة الفلسطينية الأربعاء، جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأمريكى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.

 

وقال أبو ردينة: "نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأمريكى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967".

 

فيما قالت السلطات الصينية، إنها ستعمل مع الرئيس الأمريكى الجديد لضمان تطور منتظم وقوى للعلاقات الثنائية، أدلى بذلك "لو كانغ" المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية اليوم الأربعاء قبل قليل من إعلان دونالد ترامب فوزه بالرئاسة.

 

وعن تركيا هنأ مولود تشاووش أوغلو وزير خارجية تركيا دونالد ترامب على فوزه فى انتخابات الرئاسة الأمريكية وقال على تويتر، إن أنقرة ستعزز "علاقاتها القائمة على الثقة وتعاونها" مع الولايات المتحدة.

وفى فرنسا هنأت مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية الذى يمثل أقصى اليمين فى فرنسا دونالد ترامب وذلك قبل قليل من إعلان المرشح الجمهورى فوزا غير متوقع بالرئاسة الأمريكية.

 

وكتبت لوبان فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: "أطيب التهانى للرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب وللشعب الأمريكى الحر."

 

وتظهر استطلاعات الرأى أن لوبان ستفوز بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة العام المقبل فى حين أنها ستخسر إذا خاضت جولة الإعادة أمام أى منافس.

 

كما علق والد لوبان جان مارى لوبان مؤسس الحزب الذى خاض جولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة الفرنسية عام 2002.

 

وقال على تويتر: "اليوم الولايات المتحدة. وغدا فرنسا." ورد عليه نائب زعيم الجبهة الوطنية فلوريان فيليبو "عالمهم يتفتت وعالمنا يبنى."

 

ويكتسب حزب الجبهة الوطنية تأييدا بسبب مناهضته للهجرة ولسياسات الاتحاد الأوروبى فى الأعوام الماضية.

 

وعن ألمانيا قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين اليوم الأربعاء إن تقدم المرشح الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب "صدمة كبرى" وطالبته بتأكيد التزامه تجاه حلف شمال الأطلسي.

 

وأضافت لتلفزيون "ايه.آر.دي" الألمانى "أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن... ضد مؤسسة (الإدارة الأمريكية).

 

وتابعت: "كانت صدمة كبرى عندما رأيت إلى أين تسير الأمور" وذلك فى الوقت الذى يوشك فيه ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض بسلسلة مكاسب مفاجئة فى ولايات رئيسية مثل فلوريدا وأوهايو.

 

وقالت فون دير ليين وهى عضو فى حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "بالطبع نحن الأوروبيين كحليف لحلف شمال الأطلسى نعرف إنه إذا أصبح دونالد ترامب رئيسا سيوجه سؤال: "ما هى مساهمتك فى هذا التحالف؟."

 

وتابعت فى أول تعليق من وزير ألمانى على الانتخابات: "لكننا أيضا نتساءل ما هو موقفك من هذا الحلف؟... هناك الكثير من الأسئلة التى تحتاج إجابة."

 

وفى السياق ذاته، قال مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبى اليوم الأربعاء، إن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيجعل العمل "أصعب" بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

 

وقال شولتز لإذاعة (أوروبا 1): "سيكون صعبا. أصعب من العمل مع إدارات سابقة. لكنه الرئيس المنتخب فى انتخابات حرة."

 

وأضاف: "علينا احترام الرئيس المقبل للولايات المتحدة (...) أتمنى أن نجد مساحة للتعاون."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة