بالصور.. توقف مآخذ 10 محطات مياه بسوهاج و3 فى القليوبية بسبب عكارة النيل

الخميس، 03 نوفمبر 2016 05:06 م
بالصور..  توقف مآخذ 10 محطات مياه بسوهاج و3 فى القليوبية بسبب عكارة النيل عكارة النيل بنهر النيل
كتب - أحمد حسن - محمود مقبول - حسن عفيفى – هيثم البدرى - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدد كبير من المحافظات الواقعة على نهر النيل، بوادر أزمة بسبب توقف محطات مياه الشرب عن العمل، وذلك بعد ارتفاع نسبة العكارة فى مياه نهر النيل، بسبب مياه السيول المحملة بالرمال، فى عدد من المدن الساحلية بمصر.

وتوجد فى سوهاج أكثر من 10 محطات مياه متوقفة منذ أيام حتى الآن بسبب ارتفاع نسبة العكارة، بينما أعيد تشغيل 11 محطات كانت متوقفة وهى "محطتا مياه العيساوية الجديدة والأحايوة المطورة بمركز أخميم، وكذلك محطات مياه نجع الطينة والأبعادية ومزاتا والشيخ جبر ونجع عبد النبى بمركز جرجا ومحطة مياه شطورة السطحية بمركز طهطا ومحطة مياه والمراغة جهينة السطحية بمركز المراغة، وذلك بعد انخفاض نسبة عكارة مياه النيل وعودتها لمعدلاتها الطبيعية".

بينما يستمر توقف مآخذ محطات "مياه المنشأة النقالى بمركز المنشأة، ومحطات مياه العيساوية الجديدة والأحايوة المطورة بمركز أخميم، ومحطات مياه الفراسية والطوايل والظهير الصحراوى والمستعمرة والخزندارية بمركز ساقلتة، ومحطات مياه الشورانية والمراغة النقالى والمراغة جهينة السطحية بمركز المراغة، ومحطة مياه شطورة بطهطا ومحطة مياه السكساكا بطما.

 وأكد اللواء محمد بدرى محمد دين رئيس شركة مياه سوهاج، على أنه يتم الآن الاعتماد على الخزانات الأرضية للمحطات المذكورة والمحطات الارتوازية، كما يتم الدفع بسيارات مياه نقية للمناطق التى تنقطع عنها المياه، وخاصة المستشفيات لتوفير كميات مياه مناسبة حتى إعادة تشغيل مآخذ المحطات المتوقفة.

وأكد رئيس مياه سوهاج أن نقاط المراقبة التى تم تشكيلها من قطاع المعامل بالشركة تنتشر بكل مراكز المحافظة وتقوم برفع عينات مياه شرب على مدار الساعة من جميع مآخذ المحطات السطحية للتأكد من مطابقة مياه المأخذ للمواصفات القياسية لمياه الشرب، وأنه سيتم تشغيل مآخذ المحطات المتوقفة عقب انخفاض نسبة العكارة وعودتها لمعدلاتها الطبيعية.

كما أعلن الدكتور محمد نجيب رئيس شركة مياه الشرب بمحافظة المنوفية، عن إيقاف محطات المياه المرشحة "البحارى" وتشغيل المحطات الإرتوازية بمراكز منوف، والسادات، والباجور، وذلك لارتفاع نسبة العكارة فى مياه النيل المار بتلك المراكز.

وأضاف نجيب لـ"اليوم السابع"، أنه سوف يتم خلال التوقف عمل صيانة كاملة لتلك المحطات عن طريق تنظيف الفلاتر وعمل اللازم فى جميع المحطات استعدادا لموسم الشتاء من كل الجوانب.

 وأكد أن العاملين بشركة مياه الشرب بالمحافظة يعملون على قدم وساق من أجل تقديم خدمة أفضل وكوب مياه نظيف للمواطنين.

كما أغلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية 3 محطات للمياه منذ ظهور العكارة بنهر النيل.

وقال المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة المياه بالقليوبية، إن المحطات التى تم إغلاقها هى محطة مياه باسوس ومحطة مياه الخصوص 1 ومحطة مياه الخصوص 2 ، لافتا إلى أن الشركة تدفع يومياً بسيارات مياه نقية فى المناطق التى تخدمها تلك المحطات لتوفير احتياجات المواطنين.

وأكد مجاهد أنه سيتم استئناف عمل المحطات فور انتهاء عكارة المياه وأنه يتلقى تقارير على مدار الساعة بحالة المياه على مستوى المحافظة.

ووصلت اليوم عكارة السيول إلى محافظة أسيوط، وبدأت ملامح وصولها بتغير لون مياه النيل بمركز البدارى أول المراكز بعد محافظة سوهاج من الناحية الشرقية ووصلت حتى قناطر أسيوط، وأعلنت حالة الاستنفار القصوى بجميع محطات المياه بالمحافظة، وقرر محافظ أسيوط تشكيل لجنة للتصدى لموجة المياه المحملة بعكارة السيول والقادمة عبر النيل من محافظة قنا. 

من جانبه أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن جودة مياه الشرب لم تتأثر بارتفاع نسبة العكارة بمجرى نهر النيل، مشيرا إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للتعامل مع ارتفاع منسوب العكارة بمجرى النيل، مؤكدا أن جودة مياه الشرب خط أحمر لا يمكن المساس به.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، أن محطات المياه الكبيرة لها القدرة على التعامل مع العكارة، ويتم تخفيف شدة العكارة من خلال إضافة كميات من الشبة فى الحدود المسموح بها التى تساعد على ترسيب العوالق من الرمال والطمى.

وأكد أن المرشحات الرملية والزلطية تعد هى العامل الأساسى فى تنقية عكارة المياه، مضيفاً أنه يتم تحليل عينات المياه قبل وبعد دخولها محطات التنقية على مدار الساعة، والتأكد من مطابقة المياه المنتجة للمواصفات القياسية وعدم وجود أى زيادة فى نسب الكلور أو الشبة عن الحدود المسموح بها، حيث إنها مراقبة من قبل وزارة الصحة والجهاز التنظيمى لمياه الشرب.

وناشد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، المواطنين، عدم الانسياق خلف أية شائعات عن سلامة مياه الشرب، موضحاً أن مشكلات مياه الشرب لا يمكن إخفاؤها والشركة تحرص على التواصل مع المواطنين.

وفى السياق وصل وفد لجنة تقصى الحقائق المشلكة من البرلمان إلى مركز ساقلته شرق محافظة سوهاج، لمعاينة آثار السيول التى هطلت الخميس الماضى وتسببت فى خسائر كبيرة .

وتفقد وفد اللجنة المناطق المتضررة من السيول، بالكيلو 110 بطريق قنا سوهاج، وتبين انقطاع الطريق نتيجة انهيار ناتج عن السيول القادمة من سوهاج، ما تسبب فى انقلاب أتوبيسين ومصرع 13 شخصا تم انتشال جثثهم.

وأجمع النواب على وجود قصور واضح فى أداء الأجهزة التنفيذية ناتج عن ضعف فى الإمكانيات، وحملوا هيئة الإسعاف بمحافظة قنا مسئولية التأخر فى نقل الجثث من مكان الحادث إلى المستشفيات.

وفى سياق متصل تواصل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمالها فى إنشاء طريق جديد بديلا للأول الذى انهار بفعل السيول.

كما قالت النائبة سحر صدقى عضو لجنة تقصى الحقائق والتى وصلت لقرية الحاجر المتضررة من السيول: الرى بسوهاج فاشل بدليل أن الغرق من المنازل حدث من الرى لأنه لم يتم تطهير الترع من قبل والدليل على ذلك منزل السيدة المشيد بالطوب اللبن الذى أنهار نتيجة عودة مياه السيول من الترعة مرة أخرى للمنازل بعد امتلائها.

وعن تقيمها لما حدث من سيول وقطع الطريق بنقطة الكيلو 110 قالت: للأسف مسئول عنه محافظى قنا وسوهاج وهذه ليست أول مرة بل حدث فى 2014 وأننى أطالب بلجنة متخصصة لفحص الطريق لمنع حدوث مثل تلك الكارثة.

عكارة النيل تصل أسيوط

عكارة النيل تصل أسيوط

 

تغير مياه النيل بأسيوط
تغير مياه النيل بأسيوط

 

عكارة النيل تصل قناطر اسيوط
عكارة النيل تصل قناطر اسيوط

 

مياه النيل تتغير بسبب العكارة
مياه النيل تتغير بسبب العكارة

 

رئيس شركة المياه يتابع عكارة النيل
رئيس شركة المياه يتابع عكارة النيل
 
ماخذ محطة مياه باسيوط
ماخذ محطة مياه باسيوط

فصل المياه لتحليتها بالمحطة
مأخذ محطات المياه بأسيوط

العكارة بنهر النيل
فصل الاعكارة بمحطة المياه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة