حين ينحاز نواب البرلمان لـ"السلفية".. النائب أبو المعاطى على خطى من وصفوا أدب نجيب محفوظ بـ"الدعارة".. تشريعية البرلمان ترفض إلغاء مادة "ازدراء الأديان".. وآمنة نصير: الدستور يكفل حرية الرأى

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 05:16 ص
حين ينحاز نواب البرلمان لـ"السلفية".. النائب أبو المعاطى على خطى من وصفوا أدب نجيب محفوظ بـ"الدعارة".. تشريعية البرلمان ترفض إلغاء مادة "ازدراء الأديان".. وآمنة نصير: الدستور يكفل حرية الرأى حين ينحاز نواب البرلمان لـ"السلفية"
تحليل محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لو كان حيًا لعاقبناه".. كلمات صادمة عبر بها نائب فى البرلمان يرى أن الأديب العالمى نجيب محفوظ كان يستحق العقاب بتهمة خدش الحياء العام بسبب أعماله الأدبية.

 

النائب أبو المعاطى مصطفى، لم يجد حرجًا فى أن ينضم لأصحاب الأفكار الظلامية، وأعلام السلفية الرافضين لتطبيق الدستور وإتاحة حرية الفكر والرأى، لكنه أعلن دون خجل أن "السكرية وقصر الشوق فيهما خدش حياء، ونجيب محفوط يستحق العقاب، بس محدش وقتها حرك الدعوى الجنائية".

 

ورفضت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، مشروعى قانونين مقدمين من النائبين أحمد سعيد ونادية هنرى، بتعديل قانون العقوبات بإلغاء عقوبة الحبس فى جرائم النشر الخاصة بخدش الحياء، وجاء التصويت برفض 21 وموافقة ستة أعضاء.

 

محفوظ احتفت الدولة حين حصل على جائزة نوبل بعد سنوات من منع روايته "أولاد حارتنا"، وتعرضه لمحاولة قتل على أيدى المتطرفين، يأتى الآن نائب منوط بها تعديل القوانين السالبة للحريات، ليوجه له تلك الاتهامات.

 

لم تكن الاتهامات التى وجهها "أبو المعاطى" للأديب العالمى، الأولى التى تعرض لها، فقد سبقه الإسلاميين والمتطرفين، ولا ننسى أن الشيخ عبد المنعم الشحات، شيخ السلفية، خاض هجوما على الأديب العالمى ووصف أدبه بالدعارة، واعتبر أن البطل الملحد دائما هو الذى ينتصر فى رواياته على الشخص المسلم، و"أن مصر من خلال أدب نجيب محفوظ حاجة تكسف".

 

أيضا لم تكن المرة الأولى التى ينتصر فيها أنصار السلفية والأصولية، فقد رفضت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، فى بداية الشهر الحالى، مقترح النائبة آمنة نصير بإلغاء الفقرة ومن المادة 98 من قانون العقوبات والمتعلقة بازدراء الأديان، بعد أن صوّت 20 نائبًا على إبقاء الفقرة فيما وافق 3 آخرين على إلغائها.

 

على "أبو المعاطى" ورفاقه أن يقرأوا الدستور جيدًا، الذين أقسموا على احترام مواده قبل أن يرفضوا الانحياز للتنوير، حيث تنص المادة 65، منه على أن حرية الفكر والرأى مكفولة. ولكل إنسان حق التعبيرعن رأيه بالقول، أو بالكتابة، أو بالتصوير، أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر.

 

كما أكدت المادة 67 من الدستور المصرى أن حرية الإبداع الفنى والأدبى مكفولة، بحيث تلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب، مشيرة إلى أنه لا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم مبروك-المحامى -بدسوق

نكره يتكلم على هرم من اهرامات مصر

ايه الهبل اللى احنا فيه واحد جاهل لايعرف شى عن نجيب محوظ ولم يقرا له اى عمل حتى لو قرأ امثاله لايفهمون ماكتبه نجيب محفوظ-انها كارثه بكل المعايير والمفاهيم ان يكون مثل هذا النكره نائب عن الشعب -زمانه فرحان انه اتشهر لما هاجم محفوظ واسمه فى الجرائد وكل القنوات للاسف تتصل به يا جماعه هو ده يعرف مين نجيب محفوظ نحن نرسخ لثقافة الجهل والتخلف عندما نسمح لامثال هذا النائب ان ياخذ كل هذا الاهتمام لان رايه التافه السخيف لن يكون له تأثير على اى شى انه لابد ان يقابل مثل هذا لكلام بالضحك والاستخفاف ولايأخذ بماخذ الجد لانه كلام استهبال على استعباط واللى قاله قاصد انه يتشهر بدل ما يكون امثال النواب العلتزمين اللى بيقدموا مشاريع قوانين تفيد البلد-فضل هو انه يعمل فقاقيع فى الهواءلامعنى لها سوى التقهقر والتخلف والرجعيه والجهل والظلام اهو ده عامل زى وزير الثقافه اللى جابوه الاخوان -وقالوا له انت قاعد على كرسى قعد عليه طه حسين -فقال ايه يعنى طه حسين-اهو راح فى مزبلة التاريخ وسوف يظل طه حسين ومحفوظ والعقاد والسبعى وادريس وغيرهم ذكرى عطره فى التاريخ

عدد الردود 0

بواسطة:

حائرة

مجلس البلهاء !

بهذا المنطق الاولى بالحساب هو احسان عبد القدوس ؟!! ارحمونا يا مجلس العار وشوفوا شغلكم الحقيقى لمواجهة الغلاء وارتفاع الاسعار يا مجلس الحكومة ؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عليان

الوسطية عباد الله

نحن لسنا دعاة إرهاب وقتل وسفك للدماء ولسنا دعاة إباحية وتحررية بما تسمونه التنوير وهو الظلام الحالك . نحن نرفض فكرة قتل إنسان أو قمعه من أجل رأيه وأيضاً لا نقبل من أحد حتى لو كان حائزا على نوبل أو ما فوقها أن يلوث إنسانيتنا بأفكار ليبرالية متعفنة أو أن يخدش حياء أبناءنا عبر إيحاءات وكلمات ومناظر جنسية فاضحة مما تسمونه فناً أو إبداعاً وهو رذيلة في حقيقة الأمر نحن نقبل الفن الهادف الذي يعلي من إنسانيتنا وينمي فينا الأخلاق ويرفع من الذوق العام ويترفع عن نشر رذائل المجتمع . فأنا أدعو المتطرفين سواء من التيار الذي يسمي نفسه تنويري أو علماني أو ليبرالي أو من التيار الذي يسمي نفسه إسلامي فكلاهما متطرف لكن خير الأمور الوسط وهذا هو خيار الشعب المصري دائماً الوسطية عباد الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

المقصود هو بعض المشاهد من الفن والادب

تعليق النائب يتناول العديد من المشاهد الفنية وكان منها بعض مشاهد في اعمال نجيب محفوظ -- الهجوم هو على خدش الحياء وليس على الفن او الادب --والحياء صفة جميلة في الفرد وفي الفن -- وفعلا هناك مشاهد في السينما كان يتم تصويرها في افلام زمان بطريقة لاتثير الغرائز كما يقوم الآن بعض المخرجين بدعوى الواقعية مع ان الفن هو الاحتفال بالجمال والاهتمام به - وليس في الاثارة وخدش الحياء اى جمال -- وياريت يتنبه هؤلاء المخرجين الى ذلك ويكف بعض المنتجين عما يسمونه جذب المشاهد وشباك الايرادات وعندها نتمتع جميعا بالفن دون جرح الاحاسيس

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

هذا الصعلوك يتكلم عن قمة من قمم الثقافة فى العالم\فعلا هزلت : وهل هذا حرية رأى

انها رسالة للناخب المصرى\يجب ان تسأل عمن تنتخب ومن هو وما ثقافاته\هذاالسطحى الجاهل لم يقرأ كتابا واحدا للعالم المفكر الاديب الراحل\لانه ابدا ما كانت كتاباته تدعو للرذيلة او الجنس كما ادعى هذاالجاهل السطحى\لقد كانت كتاباته رحمه الله انعكاس تاريخى عن ازمنة مختلفة فى مصر من خلال اسر وعائلات عايشها هو بنفسه \ولا يمكن اعتبار ان ما قاله هذاالصغير فكريا يندرج تحت اسم حرية الرأى لانه اهدار للرأى الحر ومحاولة لتقييد الثقافة وترهيب المثقفين وغلهم عن الكتابة\مصيبة

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

نواب العشوئيات والارياف

دائما يتحفنا نواب العشوائيات والارياف بافكارهم المتخلفة ماهم بينجحوا اصلا في هذة الدوائر غير بالفلوس والضحك على البسطاء وانصاف المتعلمين ليس احتكارا لهذة الفئة حاشى ولكن صعب جدا ان تعطي صوت للعاوزين والذي لايمثل لهم صوتهم اي قيمة لانفسهم اولا قبل المجتمع لكن اقول اية طول مالمناطق دية ليها تصويت فى مجلس نواب مفروض انة يشرع قوانين يبقى علية العوض فى اى قانون علية القيمة يصدر من هذا المجلس

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن حميد

عمالقة واقزام

العقل الواعي هو القادر على احترام الفكره حتى لو لم يؤمن بها ( نجيب محفوظ )

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مادة ازدراء الاديان حتفضحنا في الخارج اكتر محنا مفضوحين

احنا مش عاوزين برلمان ومش عاوزين ديمقراطية الجهل والتخلف احنا شعب فيه 40% امية اصلا يعني اللي جابوا النواب دول نصهم مبيعرفش يكتب اسمه من الاساس . اتاتورك لما بنى تركيا الحديثة مراحش ياخد راي الشعب التركي الجاهل وقتها ومحمد علي باشا لما بنى مصر الحديثة مراحش ياخد راي الشعب الجاهل والبرلمان ايام محمد علي كان برلمان طراطير ميقدروش ياخدوا قرار الا بامر محمد علي باشا وعشان كده الدولة تقدمت والحبيب بورقيبة مراحش ياخد راي الشعب الجاهل وعشان كده تونس تقدمت . الشعوب العربية والاسلامية مينفعش معاها ديمقراطية ينفع معاها الحكم الفردي المستنير الرشيد . والتجارب كلها اثبتت كده من اول محمد علي باشا لاتاتورك لبورقيبة .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

هى مادة ازدراء الأديان تخص الأديان كلها ولا تخص السلفيين فقط ؟؟وخدش الحياء متعارف عليه إنسانيا

عندما يرفض المجلس إلغاء مادتى ازدراء الأديان وخدش الحياء تتهمه بالانحياز للسلفية ؟؟ هو ازدراء الدين حاجة حلوة تكافىء من يفعلها ..؟؟ لو حد شتمك وسبك أمام الناس سترفع قضية عليه بتهمة التشهير العلنى والسب والقذف وسيحصل على الحبس والغرامة مقابل ذلك ..فما بالك بمن يسب الرسول صلى الله عليه وسلم أو يسب أى رسول من الرسل أو نبى من الأنبياء ..أو من يتجرأ على الله عز وجل ؟؟ وعلى فكرة المادة لا تخص الدين الإسلامى وحده بل تخص المسيحية واليهودية أيضا .. يعنى لو واحد حرق صليب للمسيحيين وتركناه بحجة حرية الرأى ؟؟ ماذا ستكون العواقب والفتنة وقتها فى مصر ؟؟ أما بالنسبة لخدش الحياء ..هل من الفن والإبداع الكتابة بألفاظ تخدش الحياء ؟؟ أو التمثيل بطرق تخدش الحياء ..أو فعل أشياء تخدش الحياء فى الطريق العام حتى ..؟؟ اظن أن الإنسانية اتفقت على رفض مثل هذه الأفعال بالفطرة التى فطرها الله عليها ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حمزه ابو حمزه

ابو المعاطى ولا ابو المقاطف خليهم يدلقوا على نافخوك سطل ميه ساقعه علك تفوق من غيبوبتك

انه هرم مصر يا جاهل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة