فى حوار مع رويترز.. وزير خارجية قطر يعترف رسميا بدعم الدوحة للمليشيات السورية.. محمد آل ثانى: لن نتحرك وحدنا لتزويد المقاتلين بصواريخ.. داعش من نتاج الحرب الأهلية.. ويهاجم مصر لدعم الجيش السورى

الأحد، 27 نوفمبر 2016 11:49 ص
فى حوار مع رويترز.. وزير خارجية قطر يعترف رسميا بدعم الدوحة للمليشيات السورية.. محمد آل ثانى: لن نتحرك وحدنا لتزويد المقاتلين بصواريخ.. داعش من نتاج الحرب الأهلية.. ويهاجم مصر لدعم الجيش السورى وزير خاجية قطر والجيش السورى وداعش
الدوحة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى وزير الخارجية القطرى إن بلاده ستواصل تسليح الميليشيات السورية حتى إذا أنهى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الدعم الأمريكى وذلك فيما يشير إلى تصميم الدوحة على مواصلة سياسة قد يتخلى عنها ترامب.
 
وأوضح الشيخ محمد فى مقابلة مع رويترز مساء السبت، إن قطر لن تتحرك وحدها لتزويد مقاتلى المعارضة بصواريخ تطلق من على الكتف للدفاع عن أنفسهم فى مواجهة الطائرات الحربية السورية والروسية.
 
وأشار الوزير إلى أنه رغم احتياج المعارضة لمزيد من الدعم العسكرى فإن أى خطوة لتزويدها بهذه الصواريخ المضادة للطائرات لابد وأن تقررها بشكل جماعى الأطراف الداعمة للمعارضة.
 
ويشعر بعض المسئولين الغربيين بالقلق خشية أن تقدم دول الخليج التى أزعجها الدعم الجوى الروسى الفعال للرئيس السورى بشار الأسد على تزويد المعارضة بمثل هذه الأسلحة. وتخشى واشنطن احتمال وقوع هذه الأسلحة فى أيدى جماعات متشددة واستخدامها ضد طائرات ركاب غربية.
 
وقطر أحد الداعمين الرئيسيين لمقاتلى المعارضة الذين يحاربون الأسد وتعمل إلى جانب السعودية وتركيا ودول غربية في برنامج للمساعدات العسكرية تشرف عليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية يزود جماعات المعارضة المعتدلة بالسلاح والتدريب.
 
وأكد الشيخ محمد أن قطر مصممة على الاستمرار. وقال "هذا الدعم سيستمر ولن نوقفه. وإذا سقطت حلب فهذا لا يعنى أننا سنتخلى عن مطالب الشعب السورى".
 

حليف تاريخى

 

 
قال الشيخ محمد "حتى إذا سيطر النظام على حلب فأنا واثق أنهم (مقاتلو المعارضة) لديهم القدرة على استعادتها من النظام... نحن بحاجة لمزيد من الدعم العسكرى لكن الأهم أننا نحتاج لوقف القصف وإنشاء مناطق آمنة للمدنيين".
 
وأضاف أن الأسد هو "وقود داعش" مستخدما اسما شائعا لتنظيم داعش لأن قتل قواته للسوريين هو الذى يساعد التنظيم فى تجنيد الشبان السوريين فى صفوفه. وقال إنه لم ير مطلقا أى جهود من جانب الأسد لمحاربة التنظيم.
 
ولكن ترامب أشار إلى اعتراضه على الدعم الأمريكى لمقاتلى المعارضة مشيرا إلى أنه قد يتخلى عنهم للتركيز على محاربة تنظيم داعش الذى يسيطر على أراض فى شرق سوريا ووسطها.
 
وقد يتعاون ترامب فى مواجهة تنظيم داعش حتى مع روسيا التى تقصف مقاتلى المعارضة منذ أكثر من عام فى غرب سوريا. وقال الأسد فى مقابلة نشرت هذا الشهر إن ترامب سيكون "حليفا طبيعيا" إذا قرر "محاربة الإرهابيين."
 
وقال الشيخ محمد "نريد أن تكون الولايات المتحدة معنا بالتأكيد فهى حليف تاريخى".
لكنه أضاف "إذا أرادوا تغيير موقفهم فهل سنغير موقفنا؟ بالنسبة لنا فى قطر على الأقل لن نغير موقفنا. فموقفنا مبنى على أساس مبادئ وقيم وعلى تقييمنا للوضع هناك".
 
وتعتقد قطر ودول الخليج الأخرى أن المعارضة الوطنية السنية ضرورية لتحقيق الاستقرار فى سوريا. لكن هذه السياسة عرقلتها انقسامات فى صفوف المعارضة والدور البارز الذى لعبه الإرهابيون فى التصدى للقوات الحكومية.
 
وقد اتهمت حكومة الأسد دول الخليج بدعم ما تصفها بأنها جماعات إرهابية فى البلاد. وتنفى دول الخليج ذلك وقال الشيخ محمد إن أى جماعة تشارك تنظيم القاعدة قيمه ليست لها أى فاعلية أو فائدة.
 
ويعتمد الأسد الذى ينتمى للأقلية العلوية على الدعم العسكرى من روسيا وإيران وفصائل شيعية فى الحرب.
 
وأشار الشيخ محمد إلى أن آراء ترامب فى الشأن السورى قد تتبلور ما إن يتولى منصبه عندما يتلقى تقارير المخابرات عن "الواقع" على الأرض.
 
وقال إن الواقع هو أن الأسد والعنف الذى تستخدمه قواته هو الخطر الأمنى الرئيسى وإن تنظيم داعش من نتاج الحرب الأهلية وإذا لم تنته الحرب نهاية عادلة فستظهر جماعات متطرفة أخرى.
 
وأضاف مشيرا إلى خروج "داعش" من عباءة تنظيم القاعدة "إذا لم نعالج سبب كل ذلك... ودون معالجة قضية الأسد فستظهر لنا جماعة متطرفة أخرى وستكون أشد تطرفا ووحشية".
 

مشاكل لعشرات السنين

 

وهاجم الوزير مصر لانحيازها فيما يبدو إلى جانب الجيش السورى وانتقد إيران لما وصفه بتدخلها فى شئون الدول العربية.
وانتقد الشيخ محمد الساسة الغربيين لاستخدامهم خطابا مناهضا للمسلمين واللاجئين فى الحملات الانتخابية وقال إن ذلك يتعارض مع القيم التى يمثلها الغرب منذ أمد بعيد.
 
وأضاف أن هذه التصرفات "ستتسبب في مشاكل لعشرات السنين لأن الطائفة المسلمة فى أوروبا والولايات المتحدة جزء من نسيج مجتمعها.. ربما يساعدهم ذلك فى الفوز بالانتخابات لكنه سيبقى لعشرات السنين. وسيخلق مشكلة داخل مجتمعاتهم".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الموجي

عاشت مصر و عاشت سوريا

ستظل وحدة مصر مع سوريا علامه فارقه في تاريخنا العربي ... عاشت مصر و عاشت سوريا وعاشت الجمهوريه العربيه المتحده

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف محمود

جرائم مجرمي مرتزقة قطر لن تسقط بالتقادم

تدخلك يا ((زير قطر)) في سوريا كان من أجل مليشيات عصابة الإخوان الإرهابية لكي تستولى على الحكم بالسلاح كما حدث قبلها في مصر وتونس وليبيا ولم تكتمل في اليمن وقمتم بحمل السلاح في وجه الشعب السوري والدولة السورية وعمل التغطية العاهرة من قناة العهر ولكن تصدى لكم الشعب السوري والدولة السورية وحينما فشلتم في إسقاط الدولة بالإكراه أستعنتم بجبهة النصرة وجيش الإسلام (القاعدة بعد تغيير إسمها) ومن بعدها داعش لتقلبوا الحرب إلى حرب طائفية ولكن أيضاً فشلتم وضربت أدباركم بالسياط والآن هذا الزير يدرك تماماً أن كل الحيل والفتن والأكاذيب والمليارات التي أنفقت لم ولن تستطيع أن تنال من وحدة الأرض السورية وأن حساب مجرمي دويلة قطر لابد أن يدفع من دمائهم وأموالهم فحق الشعوب والدول لا يسقط بالتقادم

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

دعوه لاحتلال قطر

دعوه للجيش المصرى لاحتلال هذه الاماره العميله ولاتستطيع القواعد الامريكيه حمايتهم لانها لاتسطيع والدليل كانو ا حموا انفسهم في افغانستان اوالعراف ولانكون ردفعل لان عندما نكون الفعل العالم يهابنا ويحترمنا ويقصف اى كيان يساندهم بمافيهم العثمانيين كن قوى يحترمك العالم ويسقط كل المستعربين وتحيا مصر وبطل مصر القائد السيسى.

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

قطر تدعم الدواعش والقاعدة ومصر تدعم الجيش الوطنى السورى بدون اى مليشيات خارجية !!

واضح ان الخروف القطرى لا يعلم ان ان النظام السورى معترف به دوليا وله من يمثله فى الامم المتحدة وكل ما انفقتوه غلى مليشييات متطرفة ضاع هباء وفى النهاية لا يصح الا الصحيح وسينقلب عليكم كل الدول العربية بعد فشل دوركم القذر فى تنفيذ المؤامرات الخارجية لتقسيم الدول العربية ولا تنسى ايها الخروف ان الحيش السورى هو الجيش الاول ولدينا فى مصر الجيش الثانى والثالث اما انتم فليدكم الجيش الامريكى يحميكم !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه

قطر بلد الخيانة

عندما يتحدث الخائن عن القيم فلاقيمة للقيم عندما يتحدث المنحطين عن العروبة فتعلم انهم ييعون لتدميرها واذا فقد الانسان الادب فيجب عقابة لان من امن العقاب ساء ادبة فيجب معاقبة هذة الدويله الغير محترمة المسماة قطر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة