اليوم العالمى للسكر.. اعرف إزاى تتغلب عليه قبل ما يغلبك

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 09:00 ص
اليوم العالمى للسكر.. اعرف إزاى تتغلب عليه قبل ما يغلبك فى اليوم العالمى للسكر اتغلب عليه قبل ما يغلبك
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل منظمة الصحة العالمية والعالم  باليوم العالمى للسكر اليوم الاثنين 14 نوفمبر، وتعتبر مصر من أعلى الدول إصابة بمرض السكر، ويرجع الأطباء سبب الإصابة بالنوع الثانى، للسمنة ،وعدم ممارسة الرياضة ،وتناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون ،وإهمال الطعام الصحى المعتمد على الفواكه والخضروات.

 أكد الدكتور محمد حلاوة أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس ،أن مرض السكر هو ارتفاع فى مستوى سكر الدم عن المستوى الطبيعى، نتيجة نقص الإنسولين ،أو نقص كفاءة عمل الإنسولين داخل الجسم .

وقال الدكتور محمد حلاوة إن مرض السكر نوعين، هما النوع الأول نتيجة فقد خلايا البنكرياس لإفراز الأنسولين من خلايا بيتا، والنوع الثانى نقص ولكن بكمية أقل ولكن مع ضعف عمله داخل الجسم، ومقاومة الجسم لعمل الإنسولين ،موضحا أن النوع الأول شائع الحدوث فى السن الصغير والأطفال.

مصر من أعلى معدلات الإصابة بمرض السكر ..

وأضاف أن  مصر من أعلى معدلات الانتشار،لافتا إلى أن الاحتفال باليوم العالمى للسكر يهدف إلى التوعية لمنع الإصابة بالسكرمنع مضاعفاته لدى المصابين، ومصر ترتيبها الثامن ونسبة الإصابة حوالى 8 ملايين، أى واحد من كل 10 مصاب بالسكر فى مصر، مشيرا إلى أن  مرض السكر ليست مشكلته أن يزيد وينقص ولكن مشكلته أن يظل مرتفعا لفترة طويلة مما يؤثر على العين والإبصار، ويؤثر على الكلى ،ويمكن أن يسبب فشل كبدى، ويؤثر على القلب ،ويؤثر على القدمين والإصابة بالقدم السكر، ويؤدى إلى البتر ،وهذا هو الهدف من العلاج وهو كلام علمى فيمكن منع مضاعفات مرض السكر بضبط سكرالدم ،والذى يساعد على التحسن على المدى الطويل.

وقال إن الأنسولين هو العامل الأساسى لتنظيم سكر الدم ،و يمثل سكر النوع الأول 10 % من مرضى السكر، ويأخذ أنسولين من أول يوم لأن البنكرياس لا يفرز أنسولين ،والنوع الثانى يصيب الأشخاص فوق سن الـ 30 عاما، ولا توجد إحصائيات للنوع الثانى ويمكن أن يحدث قبل هذا السن .

أعراض مرض السكر..

أكد الدكتور محمد حلاوة أن أول هذه الأعراض  والتى تحدث للمريض هو  التبول المتكرر، والجوع المستمر،والحاجة لشرب الماء باستمرار  ،ويمكن أن يكون مصابا ولا يشعر بالمرض، وثلث المرضى قد لا يشعرون بالأعراض ،موضحا أن أهم سبب للإصابة هو تغيير نمط الحياة ،مثل الوجبات السريعة ، والإفراط فى الأكل ،وعدم ممارسة الرياضة ،وهناك استعداد وراثى مؤكدا أنه يمكن أن يصاب المريض بغيبوبة السكر عند عدم انتظام السكر.

تناول الخضروات والفواكه لمنع المضاعفات ...

وأشار إلى أن التغذية يجب أن تكون صحية وتشمل الخضروات والفواكه، وتكون بتناول الغذاء الصحى ، ولا يوجد ما يسمى بالممنوعات، ولكن يمكن اتباع نظام  معين فى تناول الطعام ،وممارسة الرياضة نصف ساعة 5 مرات فى الأسبوع ،وتجنب الإرهاق فى العمل والضغوط والتوتر.

وقال إن الأدوية يمكن تناولها عن طريق الفم لدى مرضى النوع الأول ،ويجب اختيار الدواء المناسب للمريض، موضحا  أن الأنسولين ضرورى لأخذه من أول يوم لتجنب المضاعفات، وهو علاج لمرض السكر من النوع الأول ،و سكر حمل لابد من أخذ المريضة أنسولين بصورة مؤقتة.

وشدد على أن العلاج بالخلايا الجذعية لم يتم اعتماده بعد، وأنها ما زالت قيد الأبحاث فقط ،وأن العلاج بالأعشاب لا يفيد مريض السكر بل قد يضره.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة