لتجنب مضاعفات الاستئصال..

أستاذ أورام يوصى بتجنب استئصال الغدد الليمفاوية لمريضات سرطان الثدى

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 06:07 م
أستاذ أورام يوصى بتجنب استئصال الغدد الليمفاوية لمريضات سرطان الثدى جانب من مؤتمر الأورام
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مدحت السباعى، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام، خلال مؤتمر المعهد والذى تختتم أعماله اليوم بالقاهرة، أنه من المهم استئصال الغدد الحارثة الليمفاوية أسفل الإبط بعد استئصال الثدى عقب العلاج الكيميائى، طبقا للتوصيات الدولية، على أن يتبع ذلك العلاج بالإشعاع المكمل للجراحة، وذلك للحصول على أفضل نتائج للشفاء.

وقال إنه فى الحالات المبكرة من أورام الثدى يمكن أخذ عينة من الغدد الليمفاوية، والتأكد من عدم انتشار المرض إليها لتجنب الاستئصال الكلى لغدد أسفل الإبط، وقد أثبتت الدراسات فعالية هذه الطريقة للحصول على نفس النتائج العلاجية للاستئصال الكلى مع مضاعفات أقل، نظرا للمضاعفات التى تحدث للمريضة بعد الاستئصال الكلى من تورم للذراعين بعد الاستئصال والآلام الشديدة بعد استئصال الغدد.

 

وقال د. مدحت: "أثبتت الدراسات أنه حتى فى حالة الإصابة الجزئية بالغدد الليمفاوية أسفل الإبط - أقل من 2 مل - يمكن تجنب الاستئصال الكلى للغدد خاصة فى كبار السن". جدير بالذكر أن المؤتمر شارك فيه خبراء من مختلف دول العالم، برئاسة الدكتور محمد لطيف عميد المعهد القومى للأورام، وسكرتير عام المؤتمر الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الاورام بالمعهد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة