وزارة الرى: 90.32 % نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة

السبت، 08 أكتوبر 2016 09:11 ص
وزارة الرى: 90.32 % نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، تقريرا حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليار جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017، حيث أفاد التقرير بأن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 90،32 % من قيمة الأعمال المدنية.

 

وأوضح التقرير، أنه تم تنفيذ نحو 79،01% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وقد تم إنهاء صب الخرسانة المسلحة لجميع أجزاء الكوبرى العلوى وتشغيله داخليا لحركة المعدات والمركبات الخاصة بالمشروع، وإنهاء صب الخرسانة المسلحة للحائط الساند بين الأهوسة والمفيض الشرقى، والانتهاء من أعمال صب الخرسانة المسلحة للمرحلة الثانية بمحطة الكهرباء، والانتهاء من صب الخرسانة المسلحة  لسقف الدور الأرضى وأعمدة الدور الأول العلوى وصب الخرسانة المسلحة لسقف الدور الأول والثانى العلوى للفاصل الأوسط، بالإضافة إلى أن الانتهاء من ردم مطلع الكوبرى العلوى من ناحية الشرق، وتركيب المشاية الخاصة بأعلى البوابة للهويس رقم (1) بالأمام.

 

ومن جانبه أوضح المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع، فى بيان رسمى لوزارة البيئة اليوم السبت، بأن العمل يجرى على قدم وساق فى مختلف جوانب المشروع ليل نهار، حيث يجرى صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع  وقد بلغ إجمالى ما تم صبه 409,504 ألف م3 من إجمالى كميات الخرسانة، حيث يجرى صب الأعمال الخرسانية المسلحة الموصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة.

 

وأوضح جلال، أنه جارى أعمال البناء بالدور الأرضى للمبنى الإدارى، وأعمال إزالة السد الترابى الدائرى بالأمام والخلف، وأعمال الردم فى الطريق الدائم شرق مطلع الكوبرى العلوى، وأعمال صب الستارة الدائمة بالبر الأيسر ( المرحلة الثانية) وجارى أعمال الحمايات بالمناطق المتبقية بالمشرع، وأعمال التركيبات الخاصة أمام  وخلف الأهوسة الملاحية، واستكمال تركيب حاجز السفن بالأهوسة.

 

وأضاف أنه تم عمل الاختبارات على أعمال اللحام على البوابة للهويس رقم (1) ناحية الأمام وجارى العمل فى استكمال أعمال اللحام على بوابتى الهويسين ناحية الخلف، واستكمال تركيب قضبان الأوناش القنطرية بالأهوسة.. وجاري أيضا تركيب بوابة الأنفاق للهويس رقم (2) ناحية الخلف، وبدء الاستعداد لتركيب المشايات على بوابات الهويس رقم (1) .. بالإضافة إلى أعمال التركيبات للتهوية وأعمال التكييف فى مبنى المساعدات.. وأعمال اختبارات العزل على الكابلات واختبارات الضغوط لبوابات الأهوسة الملاحية.

 

وأوضح المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات  (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100مليون جنيه، فضلا عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة