صالون ثقافى أسبوعى ببيت المعمار المصرى على لبيب.. اليوم

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 09:10 ص
صالون ثقافى أسبوعى ببيت المعمار المصرى على لبيب.. اليوم نيفين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم بيت المعمار المصرى بيت على لبيب بدرب اللبانة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلانى، صالونه الأسبوعى بعنوان " صحبة بيت المعمار"، حيث يضم الصالون حلقات نقاشية عن ثقافة العمارة والنقد المعمارى، وذلك اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر، فى تمام الساعة السادسة مساءً.

 

يقع منزل على لبيب فى درب اللبانة، بميدان القلعة بالقاهرة، وسط إطار عمرانى ومعمارى أثرى فريد، ما بين ميدان قلعة صلاح الدين الأيوبى يتوجها جامع محمد على، وبالقرب من باب العزب أحد أبوبها، وما بين مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعى ومسجد المحمودية ومسجد قانيباى الرماح.

 

أسسه الأخوة عمر وإبراهيم الملاطيلى سكنا لأسرتيهما فى القرن الثامن عشر ثم اشتهر تدريجياً لبيت على افندى لبيب (اسم حارسه)، ويعود طراز البيت إلى الطراز العثمانى (التركي) المتأثر بالعمارة المملوكية التقليدية، ويعتبر ضمن أجمل البيوت "الإسلامية" بالقاهرة.

 

أشتهر منزل على لبيب بـ"بيت الفنانين"، وقد سكن به الفنانين بيبى مارتان، موسكا نيللي، راغب عياد، ميلاد فهيم، جمال كامل، رمسيس يونان، لبيب تادرس، محمد ناجي، زكى بولس، سند بسطا، لويس فوزي، منير كنعان، محمد ضياء الدين، عبد الغنى أبو العينين، شادى عبد السلام، رؤوف عبد المجيد، عبد الفتاح الكيال، عبد السلام والشريف، وحسن فتحى والذى إقترن البيت بإسمه لاحقاً. وكان يقابل بيت الفنانين بيت "هندية" وبه مراسم للفنان ممدوح عمار والمعماريين محمد مهيب ونبيل غالى وأحمد ربيع وغيرهم.

 

يهدف  بيت المعمارى المصرى لنشر الثقافة المعمارية، والتواصل مع المجتمع، من خلال التوعية بالعمارة والتصميم والعمران والبيئة المبنية والفنون والحرف المرتبطة، وذلك من خلال العرض المتحفى لتراثنا المعمارى والبنائي، وإلقاء الضوء على المعماريين الرواد ومن خلال الأنشطة التفاعلية المتعددة، من المعارض والندوات وورش العمل والاحتفاليات المتنوعة.

 

ويتواصل بيت المعمارى المصرى مع عدد من المراكز والمنشآت المتخصصة ويتشارك معها فى كثير من الأنشطة والفعاليات لخدمة الثقافة المعمارية والتوعية بالبيئة المبنية والتربية الفنية لكافة أطياف المجتمع – مع التركيز على الأطفال والشباب. هذا إلى جانب تقديم الخدمات المتخصصة للمهتمين بالعمارة والعمران والآثار والفنون من الطلاب والباحثين والمتخصصين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة