تعرف على استفسارات نواب الاقتصادية عن قرض صندوق النقد.. الشروط أبرزها

الأحد، 30 أكتوبر 2016 09:46 ص
 تعرف على استفسارات نواب الاقتصادية عن قرض صندوق النقد.. الشروط أبرزها كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولى
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد لجنة الشئون الاقتصادية، اليوم الأحد، اجتماعًا للاستماع إلى بيان الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، عن سياسة الوزارة فى عقد الاتفاقيات الدولية، وبصفة خاصة اتفاق صندوق النقد الدولى، وتوضيح العائد من تلك الاتفاقيات على الاقتصاد المصرى.

 

وسبق أن طلبت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب من وزيرة التعاون الدولى والبنك المركزى حصر كافة القروض مع بيان كيفية سدادها وفقاً للمدد الزمنية المقررة، لحساب وضبط تكلفة خدمة الدين والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، إلى جانب متابعة وقياس كفاءة استخدام القروض الخاصة بالمشروعات الخدمية فى كل محافظة على مستوى الجمهورية.

 

ومن جانبه، قال النائب عمرو الجوهرى وكيل اللجنة، إن اللقاء سيتطرق إلى القروض الخارجية التى يتم سدادها حاليا، والمطالبة بكشف تفصيلى بإجمالى القروض وكيفية سدادها واستثمارها قبل وأثناء فترة انعقاد مجلس النواب.

 

وأضاف الجوهرى لـ"اليوم السابع" أن اللقاء سيركز أيضا على آليات التعامل مع قرض صندوق النقد الدولى فى حالة قبوله، قائلا: "حتى نضمن أنه لن يتم استهلاكه واستنزافه بشكل غير استثمارى"، مؤكدا على أهمية وجود خطة واضحة بآليات محددة للتصرف فى أموال القرض.

 

وأوضح الجوهرى أن الحكومة لم تعلن صراحةً عن أن صندوق النقد الدولى وضع شروطًا لتسليم القرض إلى مصر.

 

وطالب الجوهرى بأهمية مشاركة البرلمان فى التصورات التى تحدث حتى لا يكون المجلس مطالب بالموافقة على اتفاقية القرض أن رفضها دون النظر إلى المفاوضات التى دارت بين الطرفين.

 

وفى السياق ذاته، قال الدكتور هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان إن اللجنة ستطلب من وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر خلال اجتماع اللجنة غدا الأحد، بتوضيح موقف سداد كافة الديون المستحقة على الدولة المصرية فى المواعيد المحددة لها.

 

وأضاف عمارة لـ"اليوم السابع" أن صندوق النقد الدولى اشترط على مصر رفع الدعم عن المحروقات وتعويم الجنيه، قائلا: "وحاليا مينفعش لا نرفع الدعم عن المحروقات ولا نعوم الجنيه"، لافتا إلى أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة شروط الحصول على القرض ومن بعدها كيفية سداده.

 

وبدوره قال النائب أحمد فرغل أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية إنه سيتوجه بسؤالين لوزرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر خلال اجتماع الغد، الأول حول أن كانت حاضرة لمفاوضات قرض صندوق النقد الدولى ضمن المجموعة الحكومية أم لا.

 

وأضاف فرغل لـ"اليوم السابع" أنه سيطرح تساؤلا أيضا عن أن كان صندوق النقد الدولى أملى شروطًا على مصر بالنسبة للدعم أم لا، قائلا "أتمنى ألا يملى علينا أحد أى شرط".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة