أكاديميون باحتفالية "الكلمة..البلاغة": منير سلطان جمع بين التأصيل والتجديد

الأحد، 30 أكتوبر 2016 01:11 م
أكاديميون باحتفالية "الكلمة..البلاغة": منير سلطان جمع بين التأصيل والتجديد جانب من الملتقى
كتب سعيد زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد يونس عبد العال، أستاذ الأدب والنقد، إن منير سلطان لم يعتمد على البلاغة القديمة فقط، لكنه تناول نصوصا وقضايا أخرى مواكبة للتيارات النقدية والإبداعية الحديثة.

 

وأضاف عبد العال، خلال ملتقى تكريم اسم منير سلطان بعنوان: "منير سلطان.. الكلمة.. البلاغة.. البسمة" المقام بكلية البنات أن كتاب "سلطان" بعنوان "نصوص للتذوق"، تضمن كما كبيرا من النصوص القرآنية، والحديث والأشعار الجاهلية مثل عنترة والشنفرى ونصوص من الأدب العباسى لابن العميد وأبى تمام والعصر الحديث مثل شوقى والباروى، تناولها سلطان بالنقد والتحليل والتذوق.

 

وأضاف عبد العال، لفت انتباهى أيضا أنه تناول نصوصا معاصرة مثل صلاح عبد الصبور وإبراهيم ناجى، وحلل قصيدة النثر عند عبد المنعم رمضان كذلك لأمانى فؤاد وجمال القصاص، وسمى هذا نصوص ما بعد الحداثة.

من جانبها قالت الدكتور آلاء عبد الغفار، مدرس البلاغة والنقد الأدبي بكلية البنات، إن منهج الدكتور منير سلطان البلاغى والنقدى جمع بين الأصالة والتجديد.

 

وقدمت "عبد الغفار" خلال الملتقى دراسة تطبيقية على منهج سلطان في بعض مؤلفاته، منها كتاب البديع في شعر شوقى، وكتابه الصورة الفنية عند المتنبي، مشيرة إلى أن سلطان في الكتاب الأول لم يقصد بـ"البديع" المعنى المعتاد لدى معظم دارسي البلاغة، كما أنه رفض في كتابه عن المتنبي ما يسمى بتفيت الصورة الفنية، وكشف عن ظواهر جديدة عند المتنبي، ومنها ما يسمى تفصيل الصورة الفنية.

 

وعلى هامش الجلسة الأولى من الملتقى كرمت الدكتورة أميرة يوسف المشاركين بالحفل وسلمتهم شهادات تقدير وعلى رأسهم الدكتورة عزة أبو النجاة والدكتورة زينب عبد الكريم، ود. يونس عبدالعال، كما سلمت شهادة تقدير لزوجة الدكتور منير سلطان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة