الأرصاد: سقوط أمطار رعدية الليلة على سيناء والبحر الأحمر ومدن القناة.. وتحسن كامل فى حالة الطقس غدًا.. والرى: الأمطار تؤكد دقة التنبؤات.. ومطالب بتركيب أجهزة تحذيرية على الطرق فى حال وجود سيول

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 05:27 م
الأرصاد: سقوط أمطار رعدية الليلة على سيناء والبحر الأحمر ومدن القناة.. وتحسن كامل فى حالة الطقس غدًا.. والرى: الأمطار تؤكد دقة التنبؤات.. ومطالب بتركيب أجهزة تحذيرية على الطرق فى حال وجود سيول الارصاد - ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تبدأ حالة التحسن الكامل فى الطقس غدًا السبت، وانعدام فرص سقوط السيول والأمطار الغزيرة.
 
وأضاف عبد العال فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه مازال هناك فرصة اليوم الجمعة لهطول الأمطار الرعدية الليلة على سيناء ، البحر الأحمر ، غرب خليج السويس و مدن القناة تكون غزيرة، مع فرصة محدودة لزخات متفرقة من الأمطار على شرق الدلتا، وتقل فرص الأمطار تدريجياً مع تقدم ساعات النهار وتنعدم ليلاً.
 
وأشار عبد العال إلى أن السيول التى سقطت، لم تصل إلى ما وصلت إليه العام الماضى فى البحيرة والإسكندرية، قائلاً "الوضع إلى حد ما معقول" والمحافظات اتخذت احتياطاتها وهناك تنسيق كامل معها.
 
من جانبه أكد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية، أن الأمطار التى تعرضت لها البلاد تؤكد دقة التنبؤات باستخدام النماذج الرياضية من قبل الأرصاد الجوية ووزارة الرى ممثلة فى معهد الموارد المائية، أما بالنسبة لتقدير حجم الأمطار التى سقطت على كل منطقة داخل جمهورية مصر العربية، يأتى بعد قيام المختصين من وزارة الرى بتجميع البيانات الحقلية من خلال أجهزة قياس الأمطار على مستوى الجمهورية ومن هذه البيانات يمكن تحديد وبدقة مقبولة كمية المياه التى أمكن حصادها من خلال منشآت الحماية وحصاد مياه الأمطار " السدود وبحيرات التخزين" وكذلك كمية المياه التى انتهى مصبها فى نهر النيل أو البحر الأحمر.
 
وطالب صقر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" بضرورة تركيب أجهزة تحذيرية على الطرق لتوعية قائدى المركبات بتوخى الحذر فى حالة وجود سيول وأمطار خلال السير عليها لتجنب وقوع حوادث.
 
ومن المتوقع أن يسود غدًا طقس لطيف على السواحل الشمالية ، معتدل إلى مائل للدفء على باقى المناطق، و لطيف خلال الليل، يميل للبرودة فى آخره، بارداً على مناطق وسط سيناء و مرتفعاتها الجنوبية وعن حركة الرياح فهى خفيفة إلى معتدلة اجمالاً.
 
وقالت وزارة الموارد المائية والرى إن الليلة الماضية و الساعات الأولى من صباح اليوم شهدت سقوط بعض الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة على بعض محافظات الجمهورية خاصة محافظات جنوب سيناء – البحر الأحمر- مطروح - حلايب وشلاتين و تم تعامل الجهات المعنية من وزارة الموارد المائية والرى وغرف إدارة الازمات بالمحافظات مع الموقف و التأكد من جاهزية مخرات السيول و متابعة الإجراءات لمواجهة الأمطار و لم تسفر الأمطار عن خسائر فى المنشآت و الأرواح .
 
وعن محافظة السويس، شهدت المحافظة صباح اليوم هطول أمطار متوسطة فى داخل المدينة وأمطار شديدة ببعض المناطق الأخرى وأدت إلى انقطاع الكهرباء عن بعض محطات رفع المياه فى الوقت الذى قامت فيه الجهات المعنية بإعادة الكهرباء سريعًا إلى المحطات.
 
كما شهدت مدينتا الغردقة ومرسى علم هطول أمطار غزيرة فى الوقت الذى تم فيه إغلاق جميع الطرق المعرضة للسيول بالبحر الأحمر احترازيًا، وبالنسبة لمحافظة قنا فقد تعرضت لسقوط أمطار شديدة وتم اتخاذ الاحتياطات من قبل الإدارة المركزية للرى بقنا تحسبًا لحدوث سيول، إذ تم تخفيض منسوب ترعة الكلايبة وإيقاف المحطات، كما تم المرور على مخرات السيول للاطمئنان على استعدادها التام لاستقبال الأمطار، وإغلاق طريق سفاجا- قنا.
 
أما عن مدينة شرم الشيخ فقد شهدت سقوط أمطار غزيرة صباحا ومن المتوقع حدوث سيل بمنطقة خليج العقبة وتم إغلاق طريق شم الشيخ – الطور، وطريق شرم الشيخ – دهب، وجارى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهات الأمطار كما شهدت أودية زغرة و فيران حدوث سيول متوسطة.
 
وبالرغم من ندرة سقوط الأمطار على محافظة الوادى الجديد إلا أن منطقة غرب الموهوب وأبو منقار بواحة الداخلة والفرافرة شهدت أمطارا غزيرة أدت إلى حدوث جريان سطحى لتجمعات المياه، كما حدثت أمطار خفيفة على بعض قرى محافظتى المنيا و الأقصر. وعن حالة الطقس محافظات الوجه البحرى و القاهرة  أكدت الوزارة أنها جيدة و مستقرة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة