الرئيس فى رسائله للشباب: حريصون على مشاركتكم فى العملية السياسية.. كل ما تعرفوا أكتر هتخافوا على البلد.. كما أسعدتنا مكاسب الثورة يجب مواجهة تحدياتها.. تداول السلطة مضمون ومقدرش أقعد يوم زيادة عن مدتى

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 09:31 م
الرئيس فى رسائله للشباب: حريصون على مشاركتكم فى العملية السياسية.. كل ما تعرفوا أكتر هتخافوا على البلد.. كما أسعدتنا مكاسب الثورة يجب مواجهة تحدياتها.. تداول السلطة مضمون ومقدرش أقعد يوم زيادة عن مدتى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى - أحمد عبد الرحمن - رامى المصرى - إبراهيم حسان - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- يجب وضع احتياجات السوق فى الاعتبار قبل الالتحاق بالكليات

- قانون التظاهر صدر فى وقت كانت مصر بحاجة لمنع إنزلاقها لمصير دول أخرى

- الثورة لها مكاسب فرحنا بيها وتحديات يجب مواجهتها

 - بلاش أى شكل احتجاجى يضر مصر

- مصر بها كفاءات هائلة لكن لا توجد آلية للانتقاء

- مصر همى الأول.. و"اللى بيحب نفسه يضيع بلده"

- حجم خوف المرأة المصرية على البلد أكثر

- حجم المصارحة فى تناول القضايا التى تخص الدولة أكثر من المطلوب

- السيسى لـ"الشباب": أنتم جسر بين الدولة و الناس ونحتاجكم لوحدة المصريين

السيسى: حريصون على مشاركة الشباب فى العمل السياسى

- الاستفادة من جلسات مؤتمر الشباب لوضع التوصيات

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقاءه مجموعة من الشباب على هامش المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، أنه سلك نهج المصارحة والمكاشفة مع المصريين منذ توليه السلطة، قائلاً "هذه تجربتى أن أصارح وأكشف أكثر وهذا تقديرى.. وإن أصبت أو أخطأت ممكن نتكلم".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته، :"لا يوجد ما نخفيه حيال المقبوض عليهم، نعمل على حماية الدولة المصرية.. لو اعتبرتونى نظام دى مشكلة كبيرة .. إحنا انتهينا من الكلام ده.. اليوم هناك تداول على السلطة وأنا فى نهاية المدة خلاص مقدرش أقعد يوم زيادة.. هى الحكاية كدا ولازم نقبلها كدا وأنا راضى بكدا.. التداول على السلطة".

وناشد المصريين، الانتباه لكل ما يقومون به فى المشهد المصرى، قائلاً :"محدش يلخبط المشهد وبعدين يقولى والله مكنتش عارف كدا اتصرف انت ..خلى بالك معايا".

وتسائل الرئيس: "هل ترون منا كدولة أى محاولات لحجب تيارات أو حد بعينه؟، هل نصطدم بأى حزب مهما كان توجهه؟ ..إذا كنت أنا أمين عليها يهمنى ايه..يهمنى إن كل إنسان أمين ومخلص وشريف يكون معايا..وأتصور إن التجربة تقول أننى كنت أمين على مصر وليس على نفسى فقط".

نقدر كل الأحزاب ومحدش بيمسها.. وللشباب:" أنا معاكم"

وشدد السيسى على أهمية وضرورة دمج الشباب فى العمل السياسى والمحليات، وبذل الجهد فى سبيل النهوض بالوطن.

كما أكد أهمية تأهيل المحليات بشكل جيد، مشيداً باقتراح أحد الشباب باستحداث مساعدين للنواب، ومجلس نواب موازى للشباب، مستطرداً:" بجد أنا معاكم لأن دا إشراق والتجربة بتاعتنا ويهمنا أنها تنجح وتتقدم".

وأوضح أنه لا يوجد حجب من الدولة أو منع للقوى السياسية، مؤكداً :"كل الأحزاب الموجودة مقدرة ومحدش بيمسها، والدولة تقدم كل الدعم لهم طالما فى خدمة الوطن، ولو غير كدا بقبله أو بستحمله".

 

الرئيس للشباب: "كل ما تعرفوا أكتر هتخافوا على البلد"

وأكد الرئيس السيسى، حرصه على نجاح التجربة المصرية منذ 25 يناير حتى اليوم، وأن تأخذ المدى الزمنى المناسب، مضيفا:" لكن عندنا إشكالية الوقت..الشباب عاوز يشوف تنظيم سياسى قوى وحجم الحريات وإجراءات إحكام والحفاظ على الأمن القومى الآن..انت عاوز كل ده دلوقتى..إحنا رايحين له بس مش دلوقتى ".

وأشار إلى أنه رفض منذ عامين طرح بتأسيس حزب سياسى، موضحاً:"قلت بلاش نعمل كده وفى الوقت نفسه لم يعيق أحد عمل تنظيم سياسى بأى شكل من الأشكال، ولم أعق عمل أى تنظيم سياسى ودعمت الفكرة"، مستطرداً :"كل ما تعرفوا أكتر كل ما هتخافوا على البلد أكتر..وهذا ردى على الناس اللى حاسة ان مفيش حرية كافية .. كل ما تعرفوا أكتر هتخافوا على البلد أكتر..عاوزين منى إيه ..اعمل ايه دلوقتى؟".

وتابع :"لو الأمر بحاجة لحوار مجتمعى فى النقطة دى انا مستعد أعمله.. أستمع لكل التصورات والاطروحات ونناقشها".

 

يجب وضع احتياجات السوق فى الاعتبار قبل الالتحاق بالكليات

وعن التعليم، قال الرئيس، إن قضية التعليم كبيرة سواء الخاص أو العام ويرتبط باحتياجات السوق، مشيرا إلى كل أسرة مصرية تسعى لأن يكون ابنها طبيب أو مهندس أوخريج كلية سياسة واقتصاد، مضيفاً أن الشباب يريدون العمل من خلال شهادة البكالوريوس والليسانس فقط، وهذا الأمر شكل فى وجدان المصريين على مدى ستون عاماً، مطالباً الآباء والشباب أن يضعوا احتياجات السوق فى الاعتبار قبل أن يدفعوا بأبنائهم لكليات معينة.

وتابع :" بشأن مطالب الإسكان.. هل الدولة تستطيع أن تفعل ولا تفعل! ..لقد تصدينا للإسكان الخطر..و نتحدث اليوم عن 170 ألف شقة.. الاحتجاج أن إحنا نقف ونعطل الدنيا بلاش منه لكن نعمل حوار ونتناقش".

 

قانون التظاهر صدر فى وقت كانت مصر بحاجة لمنع إنزلاقها لمصير دول أخرى

وقال إن الإجماع على أحد مستحيل المنال، والتوافق على إجراءاته لن يحدث، موضحاً أنه يتفهم أن يكون هناك أحد يعارض لأنها طبيعة المرحلة والناس، مضيفاً أن حرية التعبير لا يرفضها أحد، مردفاً: "مستعد أجيب الجرايد بتاع ست شهور فاتوا وتشوفوا اللى مكتوب فيها أيه،  بغض النظر إن ده صح أو غلط، لكن محدش بيحس بحد".

وأوضح الرئيس، أنه كان لديه إشكالية كبيرة، لأن قانون التظاهر تم إعداده فى وقت كانت مصر أحوج ما تكون لضبط نسبى للموقف المصرى، مستطرداً: "ومعمول عشان الدولة كانت على المحك، وأن ننزلق لنكون دولة مثل دول أخرى، وتشوفوا حجم الضياع الذى يعانى منه الناس، وأوعوا تتصوروا إن أنا بطرح ده على أنى بحاول أجيب مبررات لإجراءات استثنائية، وإحنا عايشين فى ظروف ووضعنا جنبها الاستهداف والمؤامرة والجيل الرابع والخامس من الحرب".

وتابع:"كل واحد من حقه يفكر ويعتقد زى ما هو عاوز، بس أوعى تتحرك وتهدها لأنى فى الآخر أنا مسئول عن 90 مليون، وجواهم آراء وتوجهات مختلفة مرحب بيهم ولهم مكان، لكن عاوز أعمل توازن بين الحريات وحقوق الإنسان، والحفاظ على الدولة المصرية فى ظروف صعبة".

وأشار إلى أن الدولة تسعى لتحقيق شكل من أشكال الاستقرار ليستمر الاستثمار لأن ملايين المصريين يعيشون منه، وكذلك السياحة، متسائلاً:"أعمل دا ازاى؟ معنديش آلية ولا ثقافة أداء، لأن مؤسسات الدولة جزء من الدولة بثقافتها، هذه أدواتنا، وهل مجتمعنا وصل بتحضره ومعرفته وتأهيله لمستوى معين؟، لسه شوية، وإحنا ماشيين فى ده.. حطوا ده فى الاعتبار".

 

الثورة لها مكاسب وتحديات و"بلاش أى شكل احتجاجى يضر مصر"

وقال إن مصر فى موقف صعب منذ سنوات طويلة، مشددا على ضرورة ألا نستعين بأى شكل من أشكال الاحتجاج لأن "صوتك مسموع.. المسئول مش هيعمل ليه".

ووجه الرئيس حديثه للمصريين، :"الدولة بتحمل سنويا عما كان قبل كده 150 مليار جنيه زيادة فى عجز الموازنة، بييجوا سلف واقتراض إجماليهم فى الخمس سنين اللى فاتوا 900 مليار جنيه..أنا بتكلم عن القطاع الحكومي فقط"

وتابع:"زى ما الثورة فرحتك بيها وجابت مكاسب، جابت تحديات كتير لازم نواجهها.. أنا بقول للمصريين ع الهوا دلوقتى.. قولوا لى أعمل أيه؟!"

وأكد السيسى أن أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار أن القدرة الشرائية أكثر من الضعف، مضيفا:"أنا بطلب حاجة واحدة:..من فضلكم بلاش مطالبكم تاخد الشكل الاحتجاجى اللى بيضرنا.. أنا مش بخوفكم أنا بس بنبه نفسى وبنبهكم..محدش هيعمل لكم حاجة بس أنا بقول لكم خافوا على مصر".

 

مصر بها كفاءات هائلة لكن لا توجد آلية للانتقاء

وقال الرئيس السيسى، إنه تم البدء فى أول دورة للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة فى فبراير العام الجارى، وتم إعداده خلال عام، لأنه برنامج لا بد أن يحقق أهداف، موضحاً أن الهدف عملية إعطاء الفرصة للأفضل.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الوطنى الأول بشرم الشيخ، أنه ليس لديه شك بأن هناك كفاءات فى مصر هائلة، لكن ليس لديه آلية لكى ينتقى بها، وهو الواقع الذى نعيش فيه، لافتاً إلى أنه ليس لديه طرح يتم التقديم له ويرى من خلاله القدرات والإمكانات ويتم الفرز والتأهيل.

 

مصر همى الأول.. و"اللى بيحب نفسه يضيع بلده"

وشدد الرئيس السيسى، على ضرورة حب الوطن، قائلا :"اللى يحب نفسه يضيع بلده، لأنه هيتضاءل جنبها أى حاجة، عاوزين البلد دى تطلع لقدام .. اللى يتبوأ مسئولية ينسى نفسه.. صدقونى أنا همى مصر الأول"، مضيفاً أن برنامج تأهيل الشباب للقيادة استغرق إعداده أكثر من عام، مؤكداً أن عملية تأهيل القيادات كانت تتم بترشيدات من مختلف قطاعات الدولة.

وتابع :"والله العظيم أنا لو قدامى النهاردة انتقاء لاكفأ ناس لأجيبهم وأنا مغمض لأنى عايز الأمين المخلص الصادق".

 

حجم خوف المرأة المصرية على البلد أكثر

وعبر الرئيس، عن حجم تقديره ودعمه للمرأة المصرية، مشيراً إلى أن الظروف الاقتصادية الصعبة أظهرت اختباراً حقيقياً للست المصرية بكل ما تعنيه الكلمة، وهذه الكلمة ليست مجاملة لهم، مستطرداً :"الكثير منا متزوج ومش واخد باله حجم الجهد اللى بتقوم به زوجته، فى بيتها ومع أولادها وفى التعليم"، لافتاً إلى أن ظروف مصر الصعبة ليست الآن فقط، - ونحن لسنا دولة غنية، كانت المرأة مسئولة وبكل تجرد وبكل حب لأسرتها الصغيرة وبلدها، ووضح ذلك خلال فترة ما قبل 30 يونيو، وبدت جداً يوم 26 يوليو.

وأوضح أن حجم خوف المرأة على البلد أكثر، لأنها دائما تخاف على بيتها وأولادها، وأصبحت تخاف على "البيت الكبير".

 

حجم المصارحة فى تناول القضايا التى تخص الدولة أكثر من المطلوب

وقال السيسى، إن حجم المصارحة والمكاشفة المتاحة حاليًا فى تناول القضايا التى تخص الدولة أكثر من المطلوب، وذلك من أجل حماية الأمن القومى للدولة، مضيفاً "أنا قلت متنسوش إن فى 3 يوليو إحنا طلعنا بيان مصاغ بشكل شديد الانضباط والحرص على الدولة المصرية، وأنت مقلتش فى البيان عزل فلان، وأنت اديت 7 أيام و48 ساعة ومحدش بيعمل كده، وارتباط ده باللى بنتكلم فيه إنه لغاية 3 و4 و5 و6 و7 مكنش حد خد إساءة حتى لفظية ويوم 8 الفجر التدبير معمول إنك تدخل مصر فى حالة تانية، وأرجوا إننا نستعدى الشكل اللى كانت مصر موجودة فيه من 8 يوليو لغاية سنتين فاتوا".

 

السيسى لـ"الشباب": أنتم جسر بين الدولة والناس ونحتاجكم لوحدة المصريين

وأكد أن مصر تمر بظروف صعبة، لكن بشبابها وهم حجم كبير جدا ونسبته عالية وطاقته على العطاء كبيرة، مردفاً: "إن شاء الله نعبر كل المشكلات والتحديات، لكنها لن تأخذ وقتا قليلا".

وأضاف السيسى:"شباب الأحزاب والبرلمان وكل الشباب وكل المعنى بالشأن العام فى مصر، أنتم جسر بين الدولة والناس"، موضحاً أن صوت الشباب مسموع، وعندما يتحدث شاب حزبى أو تم انتخابه انتخابا حرا، فهى نقطة مضيئة جدا ولم تكن موجودة بالوضوح والشفافية والمستوى الموجود حالياً. 

وأوضح أن هناك تحديات موجودة فى محاولة تزييف الوعى، وأخذ الناس فى اتجاه مختلف عن الواقع، وهناك وسائل اتصال حديثة لها تأثير كبير جداً، مؤكدا :"مش هينفع مجموعات لها صوت وشأن وتأثير تتكلم وتقول لأ".

وأوضح أنه يعطى فرصة للشباب للحديث، قائلاً: "من غير مجاملة، كلام جميل وفيه أمل، وفيه جلسات شوفتها فى التليفزيون، لا.. لا ، اللى يخاف على مصر يبقى مش واخد باله، بعد اللى أنا شوفته النهاردة، شبابنا بخير وقادر وشايف وفاهم ويقدر يعبر عن نفسه والفكرة ويقدمها بشكل كل ثقة ووعى، ونحتاج دائرته وقاعدته بشكل يجعل المصريين كتلة واحدة".

السيسى: حريصون على مشاركة الشباب فى العمل السياسى

وأكد أن مشاركة الشباب فى العمل السياسى والبرلمانى وكذلك الأحزاب فى المؤتمر الوطنى الأول بشرم الشيخ، حققت إثراءً كبيرا، مضيفًا "الفكرة عظيمة جدا، وهنستفيد منها، ولو شفتوا حجم النشاط فى أول يوم والنقاشات اللى اتعملت والموضوعية اللى تمت فيها، تخلينا نكرره كل سنة".

وأضاف السيسى، خلال لقاءه "نحن كمسئولين حريصون جدا على مشاركة الشباب، واحنا مهتمين جدا إن شباب وشابات مصر يكونوا فى الطليعة، ويكون لديهم القدرات والإمكانيات المهمة ليغيروا وجه مصر ".

 

الاستفادة من جلسات مؤتمر الشباب لوضع التوصيات

وفى ختام كلمته أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه سيتم الاستعانة بكل جلسات وورش عمل المؤتمر الوطني الأول للشباب، للاستفادة منها ووضعها ضمن التوصيات الخاصة فى المؤتمر.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة