القضاء الهولندى يؤكد محاكمة النائب فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية

الجمعة، 14 أكتوبر 2016 06:18 م
القضاء الهولندى يؤكد محاكمة النائب فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية النائب اليمينى المتطرف خيرت فيلدرز
لاهاى(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن القضاء الهولندى الجمعة أنه سيحاكم النائب اليمينى المتطرف غيرت فيلدرز بتهمتى التمييز والتحريض على الكراهية بعدما صرح قبل عامين أنه يريد "مغاربة أقل" فى هولندا.

وقال القاضى هندريك ستنهوس أن "المحكمة ترفض كل الاعتراضات التى قدمها الدفاع".والشهر الماضى، طلب الدفاع خلال جلسة استماع فى المحكمة تحت حراسة مشددة اسقاط التهم ضد السياسى المثير للجدل، منددا ب"محاكمة سياسية".

لكن القاضى اعتبر فى قراره الجمعة أن محاكمة غيرت فيلدرز "لن تؤثر على حريته السياسية او حرية حزبه".وتتمحور المحاكمة التى ستبدأ فى 31 أكتوبر، حول تصريحات أدلى بها بعد الانتخابات البلدية فى مارس 2014 فى لاهاى. وكان فيلدرز سال انصاره ما إذا كانوا يريدون "مغاربة أكثر أو أقل فى مدينتكم وفى هولندا".

وردا على الحشد الذى هتف "أقل" اجاب السياسى مبتسما "سنعمل على ذلك". وبحسب محاميه، فان النائب "لم يفعل من خلال كلماته سوى تسليط الضوء على برنامج حزبه".وكتب فيلدرز فى تغريدة على تويتر الجمعة انه يحاكم "لما يفكر فيه الملايين من الناس. هولندا اصبحت مثل تركيا يتم اسكات الآراء السياسية فى المحكمة".

وكان رئيس الوزراء مارك روتى قال فى مقابلة تلفزيونية أن المواطنين من اصول تركية ومغربية الذين لا يقبلون معايير البلاد ومنظومة قيمها بامكانهم العودة الى بلدانهم.وآنذاك، أدت تصريحات فيلدرز إلى استقالات داخل حزبه وتقديم مواطنين ومنظمات أكثر من 6400 شكوى.

ووافق القضاة الجمعة على اربعين من الشكاوى وحددوا المطالبة بالتعويض بمبلغ 500 يورو حدا اقصى.وفى حال ادانته، يواجه فيلدرز عقوبة اقصاها السجن عامين او دفع غرامة بقيمة عشرين ألف يورو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة