خبراء الاقتصاد يتسابقون على دعم مقترح خالد صلاح بـ"إلغاء الدعم".. ويؤكدون: معظمه يذهب لغير المستحقين.. ورفع الدعم عن الوقود فقط يوفر 30 مليار جنيه.. وتحقيقه يعد انتصارا للعدالة الاجتماعية

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 12:45 ص
خبراء الاقتصاد يتسابقون على دعم مقترح خالد صلاح بـ"إلغاء الدعم".. ويؤكدون: معظمه يذهب لغير المستحقين.. ورفع الدعم عن الوقود فقط يوفر 30 مليار جنيه.. وتحقيقه يعد انتصارا للعدالة الاجتماعية شريف اسماعيل رئيس الحكومة
كتب دانه الحديدى - هانى الحوتى - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاقى مقترح الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، بإلغاء الدعم الحكومى لتوفير مليارات لموازنة الدولة للاستغناء عن المساعدات الخارجية لمصر، تأييدا كبيرا من خبراء الاقتصاد والمال، الذين أكدوا على أن المنظومة الحالية للدعم تصب فى صالح الأغنياء، ولا يستفيد محدودو الدخل منها.
 
وطالب السفير جمال بيومى، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، الحكومة بإلغاء الدعم كلية عن الوقود لتوفير نحو 30 مليار جنيه، تمثل ثلثى مخصصات الموازنة العامة للدولة لبرنامج الدعم، مضيفا أن غالبية دعم الوقود يذهب للقادرين فقط ممن يملكون سيارات خاصة، أما غالبية الشعب يستقل المواصلات العامة، ويمكن توفير الدعم لهم نقدياً.
 
 
كما طالب جمال بيومى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، بتنقية كشوف بطاقات التموين من غير المستحقين بجانب التوسع فى إنشاء منافذ لبيع السلع المدعمة للمواطنين الأكثر احتياجا، مشيرا إلى ضرورة إلغاء الدعم أيضا على وقود المصانع.
 
فيما قال محمد دشناوى، المحلل المالى، إن اتخاذ الحكومة قراراً بإلغاء الدعم والتوصل لآلية لضمان وصول لمستحقيه يعتبر أمرا صعبا، إلا أن تحقيقه يعتبر حلم كبير ونصر عظيم للعدالة الاجتماعية، ولم تستطيع أى حكومة سابق خوض شوط ولو صغير فيه، وذلك لأن وصول الدعم لمستحقيه بصورة نقدية عادلة وتحرير الأسعار طبقا للأسعار العالمية يحتاج إلى توافر بيانات دقيقة لدخول الأفراد.
 
وأضاف دشناوى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تحقيق الآلية السابقة يتطلب أيضاً، إثبات دخول الأفراد بصورة حقيقية دون تلاعب الشركات والموظفين، وتكوين شبكات رعايا اجتماعية جيدة تحتاج لموارد كبيرة مما يتطلب كفالة الدولة فى التحصيل الضريبى والقضاء على التهرب الضريبى، ونظراً لصعوبة ذلك دائما ما تستسهل الإدارات ونستمر كما نحن.
 
وتابع بالقول: "كما تحتاج إلى توافق شعبى ومشاركة شعبية لبلورة الاقتصاد بصورة عادلة الفقراء، وخلق سوق عمل كفء يحقق الدخل العادل للسواد الأعظم للمصريين".
 
 
ومن جانبه قال محمد رضا، المحلل المالى، إن برنامج الدعم الحكومى يعانى من تدنى نسب الكفاءة وارتفاع نسب الهدر، وعـدم استهداف محدودى ومعدومى الدخل، موضحا أن البرنامج يعود بالنفع بالدرجة الأولى على المستهلكين الأيسر حالاً ولصالح الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة، التى لا تشجع توفير فرص العمل، فى الوقت الذى يصنف فيه 27.8% من الشعب المصرى تحت خط الفقر والبالغين أكثر من 25.2 مليون مواطن تقريبا.
 
وأضاف رضا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب إعادة هيكلة إنفاق الموازنة العامة على الدعم وليس إلغائه، وخاصة دعم الطاقة لتخفيض العجز، وتخفيف العبء على المـوازنة وتخفيض مـستويات الديـن العام وتوفير حجم الأموال المتاحة لأوجه الإنفاق الأخرى ذات الـصلة بالتـنمية.
 
وأشار إلى أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال توسيع نطاق التغطية الاجتماعية واتباع أساليب استهداف لمستحقى الدعم أكثر وضوحاً وكفاءة للحد من الهدر فى الانفاق بالتحول للدعم النقدى المباشر للمستحقين عن طريق تطوير قواعد بيانات تحصر المستحقين للدعم باستخدام الرقم القومى وربط متكامل مع الشبكات الحكومية لتوضيح دخل المواطن وممتلكاته وعن طريقها يتم معرفة هل كان يستحق الدعم أم لا بمقارنة إجمالى دخله بمتوسط الدخل الذى يستحق له دعم.
 
 
وأشار المحلل المالى، إلى أن يمكن استخدام حصيلة الدعم فى تحسين الخدمات واستهداف مباشر لمحدودى ومعدومى الدخل بالدعم من خلال تعويضات نقدية مباشرة بحيث يكون تطوير شبكة الحماية الاجتماعية جزءا لا يتجزأ من برنامج الإصلاح للتخفيف من تأثيره على محدودى الدخل، مع استخدام جزء من الأموال الموفَّرة لزيادة الإنفاق على تحسين خدمات التعليم والصحة، وإنشاء صندوق لمواجهة موجة التضخم وارتفاع الأسعار التى ستواكب إعادة هيكلة ورفع الدعم للقيام بالتأثير المباشر على قوى العرض والطلب فى السوق، وتقديم تخفيضات ضريبية لفترة زمنية محددة للمتضررين يتم رفعها بعد استقرار السوق.
 
كما يمكن استخدام حصيلة الدعم فى زيادة تمويل برامج الرعاية الصحية فى المناطق المهمشة، والاستثمار فى توصيل الكهرباء والغاز إلى كافة المناطق ووضع أولوية للمناطق الريفية والمهمشة، واعتماد آليةً تلقائيةً لتحديد الأسعار المحلية للطاقة وفقاً لتقلبات الأسعار العالمية على أن يكون تحديدها عن طريق هيئة تنظيمية مستقلة، ونشر وتوعية المواطنين بهذه الإجراءات من خلال حملة إعلامية واسعة تشرح أيضاً منافع الإصلاح وأخطار الاستمرار فى سياسة الدعم الشامل.
 
واتفق معه فتحى الطحاوى، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، أن دعم الدولة لبعض السلع والخدمات لا يصل إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن قوائم المواطنين الذين يحصلون على الدعم بحاجة إلى تنقيح فمن غير الطبيعى أن يحصل على الدعم شخصيات غير موجود داخل حدود الدولة.
 
وأضاف عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، لـ"اليوم السابع"، أنه بجانب محاولات إعادة هيكلة منظومة الدعم فإنه لابد من النظر فى المنظومة الضريبية للدولة ككل فليس معقولا أن من يتكسب 100 مليون جنيه سنويا يدفع ضرائب 22.5% ومن لديه كشك فى الشارع يدفع نفس الضريبة.
 
 
وتابع فتحى الطحاوى: " لابد أن يتحمل الجميع الوضع الاقتصادى للدولة لكن لا يمكن أن يتم تحميل الفقراء العبئ وحدهم لكن لابد من النظر للطبقات العليا، وكذلك حال اتجاه الدولة لرفع الدعم فإن ذلك يقتضى زيادة الرواتب للجميع حتى يواجه المواطن غلاء الأسعار.
 
وأيد محمد البهى، رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات المصرية، ما طرحه الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، ببرنامج "على هوى مصر" حول إعادة النظر فى منظومة الدعم الحالية، داعيا إلى استبدال الدعم العينى بالدعم النقدى.
 
وأضاف البهى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منظومة الدعم الحالية بها هدر بالغ، ومعظم الدعم لا يصل إلى مستحقيه بالأساس، موضحا أن الدعم النقدى، وهو إضافة مبلغ الدعم على الأجور بدلا من وضعه على سلع عينيه يواجه هذا الهدر، لافتا إلى أن هذا النوع من الدعم هو المعمول به بمختلف أنحاء العالم.
 
وأشار البهى، إلى أن وضع الدعم على السلع خلق نمط خاطىء استهلاكى لدى المواطنين، خاصة أن بعض السلع التى يتم وضع دعم عليها لا يحتاجها المواطنين مستحقى الدعم، كما أنه يوجد موروث لفكرة "بطاقات التموين"، التى يحصل عليها البعض دون احتياج حقيقة لها، بما يعنى أنها تصل لغير مستحقيها فى العديد من الحالات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

مقترح جيد

شكرا استاذ خالد صلاح علي المقترح

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود طايع

نؤيد خالد صلاح

اتمنى من الاستاذ خالد صلاح ان يستمر ويضغط لكي يصدرون هذا القرار الغائ الدعم عن الوقود اولا ثم بعد ذلك كل شيء لان الوطن غالي ولا شيء يعلو فوق صوت الحق

عدد الردود 0

بواسطة:

Farid Alahmed

ولما الان الغاء الدعم عن الوقود

الغاء الدعم عن الوقود يعني الكثير للمواطن المطحون لانه ببساطة شديدة ستزيد كل مستلزمات الحياة أكل وشرب ومواصلات ....الخ أعتقد ان هذا الامر المسار على الساحة من نواتج الفطام على مصر (منع البترول من قبل السعودية) فبعد أن باع أولي الأمر في مصرنا الحبيبة كل شيء لملء بطونهم وبطون المتواطئين من اعلاميين وجيش وشرطة وقضاء ولجان الكترونية ستقوم بسبي باعتبار أنني الان أخواني لأني أخالفهم الرأي. سيقوم كل هؤلاء بمص دماء الشعب ولكن للأسف هم أغبياء ببساطة لأنهم بعد ذلك لن يجدو من يسرقونه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

من يستهلك خمسين كليو كهرباء غنى

والله ماعندنا نثق فيكم وانتم بتحفروا قبروكم رئيس ياخذ الفكه من الشعب ممكن يزود المرتبات ؟ وحكومة تعتبر من يستهلك خمسين كليو كهرباء غنى ممكن تعمل لمصالحنا ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

maher

الحل

الحل لمشكلة أرتفاع سعر الدولار قرار أدارى 1- جميع التعاملات فى الاستيراد بنك الى بنك2- البنك المسئول عن توفير العملة لعمل نموزج 4 3- لايقبل من العميل الدولار لو تم تدبير الدولار بمعرفته 4- فرق الفواتير التى يتم تدبيرها بين الفاتورة ألاصلية والفاتورة المزيفة التى يتم بها أستخراج نموزج 4 ترجع للتسعير فى الجمارك 5- منع دخول البضائع ألاجلة للسلع غير ألاساسية 6- مراقبة البنك المركزى على كافة تعاملات البنوك 7- عندما نسمح للمستورد بتدبير العملة الدولة تقول له أشترى من السوق السوداء أو هرب الدولار أواشتريه من الخارج وخصوصا مكاتب الصرافة فى غزة ودبى والسعودية وقطر وتركيا واليونان وقبرص وأعتقد أن الدولة تعلم ذلك 7- عندما يقتصر تدبير الدولار على البنوك التجارية فقط ومراقبة البنك المركزى لن يكون هناك سوق موازى 8- جميع الجامعات الخاصة تقبل الجنيه المصرى بسعر الدولار المعلن من البنك حتى الجامعات الخاصة تتاجر فى العملة أسف فين الحكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد أحمد

اقتراح صندوق النقد

للاسف هذا ليس اقتراح خالد صلاح وانما اقتراح رئيسة صندوق النقد الدولي وخالد صلاح طبعا بيقوم بدوره بالتمهيد عن هذا الأمر بناء علي طلب الحكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

فى أفضل من كده

السلام عليكم طيب مش الأحسن بدل ما نرفع الدعم بدعوي أنه لا يذهب لمستحقيه مش الأفضل نبحث عن مستحقيه بالفعل ونعطيهم الدعم !!! أعتقد انه اقتراح غير حكيم فى وقت البلد بتعيش أيام صعبة نيجي كمان نقول الغاء الدعم ، محدش يزعل لو الناس خرجت في الشوارع وبقت ثورة شعبية حرام الناس تعبت إما تفكروا صح وإما تسكتوا أحسن.

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب شحاته

الدعم العينى دعوه للفساد

أستاذ خالد ساعات احبك و ساعات اكرهك ؟ لكن انا معاك 100 في المائه فى موضوع إلغاء الدعم العينى لأنه دعوه للفساد و اهدار مال عام و ظلم اجتماعى وتحويله الى دعم نقدى بنفس كارت التموين كخطوه أولى ثم تنقية الكروت التموينه بعد ذلك # هذه الخطوه فقط سوف توفر مليارات الجنيهات التى تسرق من قوت الفقراء

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa

يارب نفهم

الدعم فى صالح الاغنياء من من يمتلكون السيارات الخاصة المواطن المحدود الدخل بيركب اجرة طب لما تشيل الدعم المواد البترولية دى هتزيد يبقا اى بقا الاجرة هتزيد هيبقا المحدود الدخل بدل ما يدفع جنية هيدفع 2 جنية ذى ما كل حاجة بتزيد ومرتبة ذى ماهو يا بشا حضرتك قاعد على كرسى لتاخد 100000 جنية فى الشهر وبتركب سيارة ب 1000000 جنية مش هتحس ان المواطن هيفرق معاة الجنية دة يابشا ان بتدرس قرار مافى حاجات متعلقة بالقرار دة ولا عنيك مش شافت غير السيارات الخاصة يابشا ادرس القرار كويس

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو أحمد

أديب

مع كرهي لعمرو أديب لأكني أتذكر له كلمة حق يمكن الوحيدة اللي قالها في حياته ، وهي أن خالد صلاح فاشخ ضبه على طول ومش عارف ليه ؟ بس دلوقتي انا عرفت هو فاشخ شبه ليه علشان يجرب الفشخ ولو لقاه كويس يفشخ حاجه تانيه و تقريبا خالد صلاح عجبه الفشخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة