بالصور.. كيف يحتفل شيعة إيران بعاشوراء استشهاد الحسين

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 10:57 ص
بالصور.. كيف يحتفل شيعة إيران بعاشوراء استشهاد الحسين جانب من احتفالات عاشوراء
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحيى الشيعة فى إيران عاشوراء يوم استشهاد الإمام الحسين فى معركة كربلاء، حيث تتشح البلاد بالسواد، ويتم تعليق الشارات والأعلام السوداء ذات الشعارات المذهبية على المبان وأسطح المنازل وداخل الإدارات الحكومية، وتتخذ طهران من يوم تاسوعاء وعاشوراء عطلة رسمية وتحظر السلطات مظاهر الفرح.

 

ويرتدى أغلب الإيرانيين الأسود، حزنا على استشهاد الحسين، ويقيمون مجالس عزاء فى الشوارع والحسينيات، على واقع اللطم وضرب الصدور والبكاء وقراءة مراثى لأهل البيت على واقعة الطف بكربلاء، وتنتشر المواكب الجنائزية وغيرها من البدع.

 

مؤخرا حذرت السلطات من استخدام آلات حادة فى ضرب الرؤس كالسيوف والأسلحة البيضاء أو السلاسل وهو تقليد يسمى لدى شيعة إيران "قمه زنى"، وفى بيانا للشرطة الإيرانية شددت على التصدى لهذه الأعمال يوم تاسوعاء وعاشوراء، لكن عادة لا يلتزم المتشددين بذلك.

 

ويقوم الإيرانيون بتوزيع النذور والحلوى فى يوم عاشوراء، ومن بين الموروثات لدى الإيرانيين، أن تتزين الفتيات وتخرج إلى الشوارع تشارك فى مواكب العزاء، لأن هناك من يقول أن أى شاب يتعرف على فتاة فى هذه المواكب وتزوجا، تكون من أفضل الزيجات وباركها الله -وفقا لبدعهم-، وهو ما استدعى السلطات لإغلاق صالونات التجميل لمنع تجمل الفتيات فى ذلك اليوم.

 

ويحرص الإيرانيين على زيارة الأماكن المقدسة، ، أهمها كربلاء، وأضرحة الأئمة لدى الشيعة الإثنى عشرية، وتمثيل واقعة مقتل الحسين وما جرى بها من أحداث أدت إلى مقتله.

 

 
 

طقوس الشيعة فى إيران يوم عاشوراء

 

شيعة إيران

 

ضرب الصدور

 

الفتيات يشاركن فى مراسم عاشوراء

 

ذبح الذبائح

 

بكاء الشيعة

 

المرشد الأعلى على خامنئى وأعضاء الحكومة فى مراسم العزاء

 

بكاء الشيعة يوم عاشوراء

 

لطم الشيعة

 

ضرب الصدور

 

تعليم الأطفال البدع الشيعية

 

ضرب الشيعة لأنفسهم فى ذكرى عاشوراء

 

تمثيل واقعة الطم فى كربلاء

 

تعليم الأطفال

 

الضرب على الصدور

 

ضرب الشيعة أنفسهم فى ذكرى عاشوراء









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

اسئلة للشيعة

(1) واحد وقتل او استشهد - انتوا بعد 1400 سنة - بتضربوا نفسكم ليه - هوه انتوا اللى قتلتوه؟ (2) هل لو الحسين نفسه قام من قبره وشاف الناس عماله تشلفط نفسها كده عليه - هاينسبط ويقولكم الله ينور عليكم (3) انتوا ليه محسسين نفسكم ان الحسين الوحيد اللي استشهد في الاسلام - ما قبله ناس كثير وبعده ناس اكثر - اشمعنى ده اللى حارقين نفسكم عليه؟ (4) هل انتم حاطين الحسين رضي الله عنه في مرتبة غير البشر - اذا كان ربنا قال لرسولة محمد : "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ"؟ (5) ماذا لو شاهد الغرب وكميه الدم والكآبه اللي انتوا معيشين نفسكم فيها - ماهي نظرته لكم وللاسف ساعات يحطوكم كمان مع المسلمين ويقولوا ادي المسلمين والمسلمين والاسلام كله برئ منكم ومن عمايلكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة