موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 31-1-2016

الأحد، 31 يناير 2016 06:54 م
موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 31-1-2016 أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأحد، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، وعلى رأسها، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 25 لسنة 2016، بتعديل فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013.

ويشمل القرار بعض الفاكهة وعطور ومستحضرات للتجميل والعناية بالأسنان، وأصناف السراجة والعدة لجميع الحيوانات، وأطر من خشب للصور أو اللوحات أو المرايا أو ما يماثلها، وكذلك أدوات المائدة وأدوات المطبخ من الخشب، وبطاقات بريدية مطبوعة أو مصورة، وبطاقات مطبوعة للتهانى والدعوات، وتقاويم من جميع الأنواع، مطبوعة، بما فى ذلك تقاويم المكاتب ذات الأوراق المنفصلة.

المستوردون: التعديلات الجمركية الجديدة تؤدى للاحتكار وسيتحملها المستهلك


وفى تصريح لـ "اليوم السابع" قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن القرار الجمهورى الذى صدر منذ قليل بشأن إجراء تعديلات بالتعريفة الجمركية للعديد من الواردات التى تصنف كسلع استفزازية مثل "الكاجو والبندق و الفاكهة"، وغيرها من المنتجات التى لها بديل محلى، سيؤدى إلى الاحتكار وليس تشجيعا للصناعة الوطنية، مؤكدا أن المستهلك هو الوحيد الذى سيتحمل تبعية القرار من ارتفاع أسعار هذه السلع وفقا للتعديل القائم فى التعريفة الخاصة بها.

الغرفة التجارية: زيادة الجمارك سترفع الأسعار 25% ويتحملها محدودو الدخل


فيما أكدت الغرف التجارية أن قرارات زيادة الجمارك، وقبلها تقييد عملية الاستيراد، ستنعكس على الأسعار بزيادة لا تقل عن 25% بالإضافة إلى أنها تعزز الاحتكار.

43.7 % انخفاضا فى أعداد السائحين الوافدين خـلال شهر ديسمبر


وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصـاء، اليوم، الأحد، فى نشرته الشهرية لإحصاءات السياحـــة لشهـر ديسمبر 2015، انخفاض أعداد السائحين الوافدين خلال الفترة المذكورة بنسبة 43.7%.

"المالية" تخصص 5.8 مليار جنيه لـ5 وزارات لتدبير احتياجات المواطنين


واعتمد هانى قدرى دميان وزير المالية اليوم عددا من الاتاحات العاجلة بمبلغ 5.8 مليار جنيه لوزارات التموين والكهرباء والبترول والنقل والتنمية المحلية واتحاد الإذاعة والتليفزيون وصندوق إعادة هيكلة شركات القطاع العام لدعم جهود هذه الجهات لتدبير احتياجات المواطنين.

البترول:توقيع اتفاقيات رغم انخفاض أسعار النفط"شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى"


وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن استمرار القطاع فى توقيع الاتفاقيات البترولية على الرغم من انخفاض أسعار البترول العالمية يعد بمثابة رسالة إيجابية وشهادة ثقة بأن مصر لا تزال جاذبة للاستثمارات البترولية، مشيراً إلى أن منطقة خليج السويس مازالت تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار فى ظل ما تشهده الصناعة البترولية من تطور دائم فى أبحاثها ودراساتها والتقنيات الحديثة المستخدمة فى كافة قطاعاتها.

بالصور..استمرار نفوق الدواجن داخل المزارع بسبب كثرة انتشار الفيروسات داخلها


وقال على الدهراوى، مدير العمومية للدواجن فى المنصورة، إن أزمة انتشار إنفلونزا الطيور داخل المزارع مستمرة، وأدت إلى نفوق عدد أكبر من الدواجن داخل المزارع اليوم.

وزير الصناعة: بدء تنفيذ خطة إعادة هيكلة مكاتب التمثيل التجارى بالخارج


وأعلن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة بصدد بدء تنفيذ خطة إعادة هيكلة مكاتب التمثيل التجارى بالخارج والتى تم عرضها مؤخراً على مجلس الوزراء، حيث تتضمن تجميد نشاط 10 مكاتب تجارية وتخفيض القوة العددية فى 10 مكاتب أخرى وفتح 6 مكاتب جديدة 5 فى أفريقيا ومكتب بسلطنة عمان.

محمد السويدى: قانون العمل الحالى لا يحقق العدالة بين العاملين


وأكد المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية وعضو مجلس الشعب، أن قانون العمل يجب أن يدور فى ثلاثة محاور حتى يمكنا أن نحقق عدالة حقيقية بين العاملين وتوفير مناخ آمن ينتج عمالة ذات خبرة عالية ومتطورة تستطيع أن تنتج منتج وطنى ينافس نظيره من الدول المنتجة الأوروبية وغيرها.

"الرقابة المالية": 430 مليار جنيه رأس مال الأسهم بالبورصة حتى نهاية 2015


وأعلن شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن عدد الموافقات بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة خلال سنة 2015 بلغت 4054 موافقة بقيمة مصدرة قدرها 79 مليار جنيه، مدفوع منها 46.2 مليار جنيه مقارنة بـ3541 موافقة خلال عام 2014 بقيمة مصـدرة قدرها 41 مليار جنيه، مدفوع منها 24.3 مليار جنيه.

الدولار يسجل 783 قرشًا فى بداية تعاملات الأسبوع


وخلال تعاملات الدولار اليوم استقرت اسعاره أمام الجنيه المصرى، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 7.8072 جنيه للشراء و7.8301 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 8.5138 جنيه للشراء و8.5411 جنيه للبيع.

الذهب يرتفع جنيهين خلال تعاملات الأسبوع الماضى


وشهدت أسعار الذهب ارتفاعا خلال تعاملات الأسبوع الماضى، بقيمة جنيهين فى سعر الجرام الواحد، وذلك بعد أن سيطرت موجة من الارتفاع على سعر الذهب العالمى والمحلى، نتيجة زيادة أسعار النفط على مدار الأيام الماضية ليصل 34 دولارا للبرميل الواحد.

البورصة تنهى تعاملاتها على تباين وارتفاع طفيف للمؤشر الرئيسى


وتباين أداء مؤشرات البورصة خلال تعاملات نهاية جلسة اليوم، حيث ارتفع كل من المؤشر الرئيسى ومؤشر الشركات الصغيرة والمؤشر واسع النطاق، فى حين تراجع المؤشر الخمسينى والمؤشر العشرينى.


موضوعات متعلقة..


- قرار جمهورى بتعديل فئات التعريفة الجمركية للفواكه ومستحضرات التجميل

- شعبة المستوردين:التعديلات الجمركية الجديدة تؤدى للاحتكار وسيتحملها المستهلك

- الغرفة التجارية: زيادة الجمارك سترفع الأسعار 25% ويتحملها محدودو الدخل

- 43.7 % انخفاضا فى أعداد السائحين الوافدين خـلال شهر ديسمبر

- "المالية" تخصص 5.8 مليار جنيه لـ5 وزارات لتدبير احتياجات المواطنين

- البترول:توقيع اتفاقيات رغم انخفاض أسعار النفط"شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى"

- بالصور..استمرار نفوق الدواجن داخل المزارع بسبب كثرة انتشار الفيروسات داخلها

- وزير الصناعة: بدء تنفيذ خطة إعادة هيكلة مكاتب التمثيل التجارى بالخارج

- محمد السويدى: قانون العمل الحالى لا يحقق العدالة بين العاملين

- "الرقابة المالية": 430 مليار جنيه رأس مال الأسهم بالبورصة حتى نهاية 2015

- الدولار يسجل 783 قرشًا فى بداية تعاملات الأسبوع

- الذهب يرتفع جنيهين خلال تعاملات الأسبوع الماضى

- البورصة تنهى تعاملاتها على تباين وارتفاع طفيف للمؤشر الرئيسى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة